راحة حلقوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحلقوم
المَلبَن أو الحُلقوم أو راحة الحلقوم نوع من الحلوى مكونة بالأساس من الهلام والنشا والسكر.[1]

الحلقوم في الأمصار[عدل]

الحلقوم تاكل في شتى الأمصار والاقطار وتختلف مسمياتها حسب البلدة.

في الشام[عدل]

واشتهرت منطقة حوران في بلاد الشام وعلى الأخص مدينة درعا بإنتاج الراحة، حيث يوجد فيها الكثير من المصانع العائلية والآلية لإنتاج الراحة، وتتنوع أنواعها ونكهاتها من الراحة العادية (السادة) المُمسكة (بالمستكة)، إلى المُتنوعة النكهات كالفاكهة والزهر وغيرها، والمحشية بالمُكسرات وجوز الهند. ويتناول الكثير من الناس هُناك الراحة كطبق تحلية بسيط مُرافق للشاي أو القهوة، أو بوضع قطعة منه بين قطعتي بيسكويت سادة، وتناوله كتحلية بسيطة مُنفردًا أو مع الشاي أو القهوة.

طريقة الاعداد[عدل]

المقادير: ظرفين أو 5 م ك جيلاتين 5 م ك نشا + نشا لتغطية الحلوى 3 كوب ماء 3 كوب سكر 2 م ك ماء ورد ألوان طعام بحسب الذوق ولتكن نصف م ص (فإن لم يوجد فـ م ك جيلو تذاب في الماء مع الجيلاتين السابق). م ص فانيليا مكسرات مطحونة خشن

الطريقة: يقسم الماء ثلاث أكواب، كوب يذاب به النشا، وكوب يذاب به الجيلاتين وكوب يوضع مع السكر على النار إلى أن يذوب السكر ... عندها نضيف عليه محلول الجيلاتين إلى أن يغلي... عندها يضاف محلول النشا حتى يغلي ويغلظ الخليط ... عندها يرفع عن النار وتضاف باقي المقادير، في صينية كبيرة الحجم مغطاة بورق البارشمان يصب الخليط ... بعد أن يبرد الخليط يوضع في الثلاجة مدة لا تقل عن 5 ساعات.

لتقطيع الحلوى: يرش سطحها بالنشا، بالسكين أبعدي جوانب الحلوى عن ورق البارشمان، وترفع الحلوى عن الصينية من أطراف ورق البارشمان وتوضع على سطح الطاولة (الورق مازال ملتصقاً أسفل الحلوى)... إن أردتها مربعات صغيرة استعملي أداة قص البيتزا ثم ارفعي القطع بأداة مسطحة ورقيقة وعريضة (كأداة قلب البان كيك) ... وفي الصورة استخدمت قاطع بحجم قطعة النقود المعدنية أضغط ثم أسحبه للخارج ولإخراجه من القاطع أضغط عليه من فوق ليسقط في النشا.. وأتأكد من تغطيته بالنشا من جميع الاتجاهات قبل أن يصف في صينية التقديم لكي لا تلتصق القطع ببعضها... وختاماً يرش مقدار وافر من النشا فوق حبات الحلوى.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ راحة حلقوم ريحان أخون
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.