راسل كرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
راسل كرو
Russell Crowe
صورة معبرة عن الموضوع راسل كرو

اسم الولادة راسل إيرا كرو
الميلاد 7 أبريل 1964 (العمر 50 سنة)
نيوزيلندا ويلينغتون
سنوات العمل 1986–إلى الآن
زوجة دانييلا سبنسر (ممثلة أسترالية)(2003–إلى الآن)
له ثلاث اطفال

راسل ايرا كرو Russell Ira Crowe (مواليد 7 أبريل 1964) ممثل نيوزلندي اشتهر بعدة ادوار أهمها دور البطولة في فيلم المصارع حاز به على جائزة أفضل ممثل في مسابقة الأوسكار ورشح لجائزة أفضل ممثل عن دوره في عقل جميل. كما فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل رئيسي من فيلم عقل جميل.

المسيرة السينمائية[عدل]

بدأ مهنة التمثيل في أستراليا، قدم عدة أدوار في أفلام أسترالية أهمها فيلم Romper Stomper، وبعد هذا الفيلم إستدعته الممثلة الأمريكية شارون ستون ليشاركها فيلمها the Quick & the Dead وهو من بطولتها إلى جانب جين هاكمان وليوناردو دي كابريو, ولم يحقق الفيلم نجاحاً في شباك التذاكر.[1]..

وفي عام 1995 شارك راسل ببطولة فيلم الخيال العلمي Virtuosity مع دنزل واشنطن، وبعد هذا الفيلم قام ببطولة افلام عدة من الدرجة الثانية ومنها:Rough Magic في عام 1995 و NO Way Back في 1996[1].قام راسل كرو عام 1997 بخطوة كبيرة عندما لعب دور شرطي في فيلم لوس انجلوس سري جداً L.A Canfidenhlial والذي نال إعجاباً كبيراً من النقاد السينمائيين.ثم عاد كرو إلى أستراليا وقام ببطولة فيلم Heaven,s Burning بعده عاد إلى الولايات المتحدة مرة أخرى ولعب بطولة فيلم Breaking up مع سلمى حايك، ثم توقف عن التمثيل لمدة عامين [1],بعد ذلك شارك مع المخرج جاي روتش في فيلم Mystery Alaska، وفي السنة نفسها قام بأداء أفضل دور له على الإطلاق بفيلم TheInsider ، وقام بدور دكتور اسمه جيفري ويغند يقوم بمقاضاة شركات التبغ، وشاركه بطولة الفيلم آل باتشينو واخرجه المخرج مايكل مان.ورشح راسل عن دوره هذا للأوسكار والغولدن غلوب كأفضل ممثل رئيسى ولكنه لم يفز.

في عام 2000 تعاون مع المخرج ريدلي سكوت في بطولة فيلم المصارع الذي حصل على اوسكار تلك السنة لأفضل فيلم وممثل.قام راسل بأداء دور جنرال روماني يتعرض للظلم من ابن القيصر الروماني، ويحاول الجنرال الانتقام لموت زوجته وابنه، وكان هذا الفيلم من أفضل افلام عام 2000 [1].بعد نجاح هذا الفيلم لعب راسل بطولة فيلم PROOF OF LIFE مع ميغ رايان ولم يصمد هذا الفيلم اقل من اسبوعين في شباك التذاكر نظراً لتواضعه من ناحية الفكرة التي كانت مستهلكة للغاية[1].

في فيلم عقل جميل قام راسل كرو بدور عالم الرياضيات جون ناش الحائز على جائزة نوبل، والمعاناة النفسية التي لازمته وشاركه البطولة الممثل إيد هاريس والنجمة جينيفر كونيلي، وهو من إخراج رون هوارد. وقد رشح للاوسكار كأفضل ممثل للمرة الثالثة على التوالي، فيما فاز الفيلم بجوائز أفضل مخرج، ممثلة مساعدة، أفضل سيناريو مقتبس [1], وبعد فيلمه الربان والقائد: الجانب البعيد عن الوطن في 2003، قام كرو ببطولة فيلم Cinderella Man في عام 2005 وهو التجربة الثانية له مع المخرج رون هوارد بعد فيلم عقل جميل, أعاد كرو تجربة التمثيل أمام كاميرا مخرج فيلم المصارع ريدلي سكوت في فيلم سنة جديدة الذي تم تصويره في بريطانيا وفرنسا, شارك كرو ببطولة فيلم الغرب الأمريكي 3:10 to Yuma وفيلم عصابات أمريكية وهو يعد ثالث تعاون له مع ريدلي سكوت والثاني مع الممثل دنزل واشنطن، في عام 2008 شارك راسل كرو البطولة مع النجم ليوناردو دي كابريو في فيلم الإثارة السياسي كتلة أكاذيب.

وفي عام 2010 عاود العمل مع المخرج ريدلي سكوت وقام بدور روبن هود في فيلم روبن هود وشاركته البطولة الممثلة كيت بلانشيت. وحقق نجاح باهر, كما شارك في نفس العام ببطولة فيلم الأيام الثلاثة القادمة , في 2012 لعب كرو دور المفتش جافيير في فيلم البؤساء، وقد تلقى الفيلم أستحساناً كبيراً من النقاد ورشح لعديد من الجوائز , كما في 2013 شارك في فيلمين هما مدينة محطمة مع مارك والبيرغ , والثاني فيلم رجل من حديد حيث يلعب دور جور-إل والد كلارك كينت , في 2014 سيظهر كرو في فيلم نوح الذي يحكي قصة النبي نوح.

الترشيحات لجائزة الأوسكار[عدل]

  • أفضل ممثل رئيسى عام 2000 عن فيلم The Insider
  • أفضل ممثل رئيسى عام 2001 عن فيلم Gladiator وفاز بها
  • أفضل ممثل رئيسى عام 2003 عن فيلم A Beautiful Mind

الترشيحات لجائزة الغولدن غلوب[عدل]

  • أفضل ممثل درامى عام 2000 عن فيلم The Insider
  • أفضل ممثل درامى عام 2001 عن فيلم Gladiator
  • أفضل ممثل درامى عام 2002 عن فيلم A Beautiful Mind وفاز بها
  • أفضل ممثل درامى عام 2004 عن فيلم Master and Commander: The Far Side of the World
  • أفضل ممثل درامى عام 2006 عن فيلم Cinderella Man

أفلامه[عدل]

المراجع[عدل]