راغبة خاتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

راغبة خاتون تعتبر منطقة راغبة خاتون من المناطق العريقة في بغداد ويعود تأسيسها إلى العهد العثماني وسميت كذلك نسبة إلى السيدة راغبة التي كانت ذات نفوذ كبير وتملك الاراضي في المنطقة.

ومنطقة راغبة خاتون اليوم تعتبر جزءا من مدينة الاعظمية. وهي تضم اجزاءا من حي الشماسية ومن حي المغرب, وفيها العديد من المساجد والجوامع والمحال والاسواق, وقد ذكر موقع الاعظمية الأول الكثير عن منطقة راغبة خاتون وتناول معلومات عنها وعرض كذلك صورا عنها.

ومن أبرز شوارع منطقة راغبة خاتون الرئيسية هي شارع الضباط وشارع الكم, ومنطقة راغبة خاتون اليوم محاطة (كباقي مناطق الاعظمية) بسور معروف يسمى "جدار الاعظمية". وهي من المناطق الجميلة في بغداد إذ تجمع الاصالة والعراقة مع الحداثة في أن واحد من أهم معالمها جامع العساف الذي تاسس في اواخر الخمسينات من القرن الماضي جامع الشيخ جلال مدرسة كليه بغداد الثانوية وقد يكون من ضمن معالمها أيضا خاصة لاهل هذا الحي العريق اسواق سعدالذي انشئ في حي الشماسية والذي يعود تاريخه إلى 1958عندما باعت وزارة التربية قطع اراضي للمعلمين والعاملين بها بمساحة 600متر لتبنى بيوت على نظام الفلل بذاك الاوان فتجد غالبية سكان ذلك الحي (الشماسية)من المعلمين القدامى ومن ابرز الشخصيات التي سكنت راغبة خاتون الشهيد العميد ناظم الطبقجلي والشهيد رفعت الحاج سري الذين تم اعدامهم في 1959في عهد الرئيس السابق عبد الكريم قاسم ولايزال بيتهما قائمين حتى وقتنا هذا

City Front.png هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.