راكان بن فلاح بن حثلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


راكان بن حثلين[1] 1230هـ الموافق 1814م أمير وشاعر وفارس قبيلة العجمان.

هو راكان بن فلاح بن مانع بن حثلين العجمي اليامي فارس قبيلة العجمان. عندما قتل فلاح بن حثلين (والد راكان) عام 1262هـ الموافق عام 1845م، خلفه اخوه الشيخ حزام بن حثلين (عم راكان بن فلاح بن حثلين). و بعد أن امضى الشيخ حزام بن حثلين حوالي خمسة عشرة عاماً زعيماً لقبيلة العجمان، تنازل عن زعامته لابن اخيه الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين، في عام 1276هـ الموافق عام 1859م، بسبب كبر سنه. وبذلك يكون عمر الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين حينما تولى زعامة قبيلته (46)عاماً ،و توفي عام 1310هـ الموافق عام 1892م عن عمر يناهز حوالي ثمانين عاماً، وبذلك تكون فترة زعامته لقبيلته خمسه وثلاثون عاماً.

مولده[عدل]

ولد « راكان بن فلاح بن مانع بن حثلين » في العقد الثالث من القرن الثالث عشر الهجري، وهو آل حثلين قبيلة العجمان، ويعود نسب العجمان إلى جدهم يام بن همدان ، الذي ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان، وتعتبر قبيلة العجمان من أشد قبائل العرب بأساً وأقواها في الحرب مراساً، وهي من أهم القبائل في شرق المملكة وجنوبها.

أشهر قصائده[عدل]

يا ما حلى الفنجال مع سيحة البال

في مجلسن ما فيه نفس ثقيلة

هذا ولد عم وهذا ولد خال

وهذا رفيق ما لقينا مثيله

وفاته[عدل]

فارق هذا البطل الشجاع الحياة سنة 1314 للهجرة، ولكنه فارقها بجسده فقط وبقيت ذكراه حاضرة باقية، من خلال تاريخه النضالى المشرف كبطل من أبطال المقاومة البارزين، وشعره المحفور في ذاكرة الشعر الشعبي، ويتردد على كل لسان من جيل لآخر، وقد رثى أمير العجمان الشيخ راكان بن حثلين بعد وفاته بقصائد كثيرة لكبار الشعراء. ومن أهم هذه القصائد رثاء الشيخ إبراهيم بمن محمد آل خليفه له.

المصادر[عدل]

  • وهبة، صلاح، أحمد، (فرسان الصحراء) ، الطبعة الثانية ،البحار للنشر والتوزیع، لندن _ المملكة المتحدة 2004 للميلاد.

مصادر[عدل]