رالف ألفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقدمة ميكانيكا الكم
{\Delta x}\, {\Delta p} \ge \frac{\hbar}{2}
مبدأ الريبة
المقدمة · الصياغة الرياضية
علماء
بلانك · أينشتاين · بور · سومرفيلد · بوز · كرامرز · هايزنبرج· بورن · جوردان · باولي · ديراك · دي برولي ·شرودنجر · فون نيومان · فيجنر · فاينمان · كاندلين · Bohm · إيفيريت · Bell · فيلهام فين

موضوع={{{موضوع}}}

عرض · نقاش · تعديل

رالف ألفر (بالإنجليزية: Ralph Asher Alpher) هو عالم فيزياء أمريكي ولد في 3 فبراير عام 1921 وتوفي في 12 أغسطس 2007 . وكان أحد العلماء الأمريكيين الذين تبغوا في علم الكون الفيزيائي وساهموا مساهمة كبيرة في تقدمه ، ويسروا إلينا الفهم الحالي للكون الذي نعيش فيه ، ماضيه ووصفه الحالي ومستقبله . [1][2]

انجازاته العلمية[عدل]

كتب رالف ألفر رسالة الدكتوراه عام 1948 عن نظرية الانفجار العظيم والتي ناقش فيها تخليق الجسيمات الأولية و تخليق العناصر الخفيفة ، الهيدروجين و الهيليوم خلال مرحلة انخفاض درجة حرارة الانفجار العظيم ، كما تنبأ بوجود إشعاع الخلفية الميكروني الكوني . وكانت دراسته هذه تضم البروفيسور جورج جاموف و هانز بيته والذي لم يكن مشتركا بالفعل في ذلك البحث العلمي ولكنهما أختاراه لتكملة الثلاثة حروف الأولى للأبجدية اليونانية: ألفا ، بيتا ، جاما وقاموا بنشر البحث العلمي باسم الثلاثة علماء تحت اسم نظرية ألفر-بيته-جاموف .

ورغم أن تلك النظرية جاءت بعمل على عظيم إلا أنها لم تلاق في البدء بقبول إيجابي . وفي عام 1964 تمكن آرنو بينزياس و روبرت ويلسون عن طريق قياسات راديوية فلكية من امتشاف وجود إشعاع الخلفية الميكروني الكوني وبذلك أتت التجربة بتأييد لنظرية رالف ألفر . وقد نالت تلك الحقيقة العلمية على جائزة نوبل للفيزياء ولكن ليس لصاحب النظرية وإنما حصل على الجائزة من حققوها عمليا ، الشيئ الذي جعل ألفر يشعر ببعض الأسى .

عمل ألفر استاذا في كلية يونيون كوليج في مدينة شينكتادي من عام 1987 حتى 2004 ، كما كان مديرا لمرصد دادلي Dudley Observatory وكلاهما في ولاية نيو يورك.

2005 حاز رالف ألفر على الميدالية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية.

مصادر[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.