رامز ثعلب الصحراء (برنامج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رامز ثعلب الصحراء
النوع كاميرا خفية
تقديم رامز جلال
بلد الأصل علم مصر مصر
اللغة العربية
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 30
الإنتاج
البث
القناة قناة الحياة
البث الأصلي 20 يوليو 2012

هو برنامج مقالب ساخره يقدمه الفنان رامز جلال حيث استضاف فيه عدداً كبيراً من نجوم الفن والغناء وقد لاقى البرنامج نجاحاً جماهيرياً كبيراً، رغم أن فكرة البرنامج تعتمد على ترهيب وتخويف ضيوفه من فنانين ومغنين مصريين وعرب ولعل الظروف التي كانت تعيشها مصر بعد ثورة 25 يناير كانت أكبر معين في ذلك.

فكرة البرنامج[عدل]

يتم دعوة النجوم لإجراء لقاء تلفزيونى مصور في الغردقة مع الفنان عزت أبو عوف، حيث يتم استقبال الضيف الضحيه بحفاوة وترحاب في المطار. ليبدأ الرعب بعد ذلك أثناء الاتجاه إلى مكان التصوير، حيث يقتحم مجموعة من قُطاعى الطرق الملثميين الحافلة السياحية ويهددون الركاب ويقتلون سائق الحافلة لمزيد من المصداقية ويخطفون نجم الحلقة حيث يعصبون عينيه، ويكبلون يديه, في أجواء مرعبة للغاية ليجد النجم نفسه بعد ذلك في الاستديو يقابل رامز جلال وطبعا أحيانا تكون ردة فعل بعض الضيوف مفاجئة للغاية.

أصداء[عدل]

أثار برنامج رامز ثعلب الصحراء، موجة غضب وسخط عارمة في أوساط إسلامية في مصر وخارجها تستنكر فيه فكرة البرنامج المعتمدة على ترهيب وإذلال الضيوف بشكل كبير معللين عبر عدة مدونات ومواقع ٱجتماعية للفيسبوك ويوتوب أنه لا يحق لأحد تخويف أو ترهيب مسلم في الإسلام لقول النبى صلى الله عليه وسلم:(لا يحل لمسلم أن يروع مسلما) رواه أبو داود [1][2][3] فماذا لو كان من أجل مقلب ساخر؟!! إضافة إلى ٱتهامهم للبرنامج بأنه مزيف لأنه يتفق مع الضيوف على تمثيل الحلقة مقابل مبلغ مالي.

كما نددت عدة دول عبر مواقعها على الإنترنت منها تقرير خاص لشبكة الـ (CNN) الإخبارية الأمريكية الذي وصفت فيه برنامج "رامز ثعلب الصحراء" .. بأنه مبالغ في خطورته ولا يناسب ما تحتاجه مصر الآن [4] أما قناة بير تيلى الأسبانية فوجهت على موقعها الالكتروني انتقاداً حاداً للبرنامج واتهمته بأنه مصدر للانتقادات من المصريين أنفسهم، حيث أنه مخالف لتعاليم الدين الإسلامى، حسب قول القناة[5]. كما كان للإعلام المصري نصيبه من اللذع إذ ٱستنكر عدة صحفيين مصريين البرنامج الذي يقدمه الفنان رامز جلال متهميينه بالسماجة والذوق الرديء والصبياني[6] فيما اعتبره المذيع يسري فوده برنامجا يُفسد الأطفال وتمنعه دول متحضرة[7]

ضيوف الحلقات[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]