رانشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

رانشي /ˈrɑːni/ (باللغة الهندية राँची ) هي عاصمة الولاية الهندية جهارخاند. وكانت مدينة رانشي مركز حركة جهارخاند[1] لإقامة دولة منفصلة للمناطق القبلية في ولاية بيهار الجنوبية وأوريسا الشمالية وغرب بنغال الغربية وشرق ولاية تشاتيسغار الحالية. وتم إنشاء ولاية جهارخاند في 15 من نوفمبر 2000م من خلال ضم تقسيمات ولاية بيهار المتمثلة في شوتا ناجبور وسانتال بارجاناس.

واسم رانشي يأتي من قرية آرشي الآورانية التي كانت موجودة في الموقع.[2] وكلمة آرشي مشتقة من الكلمة الآورانية التي تعني بستان الخيزُران أو الهراوة. ووفقًا للأسطورة، بعد مشادة كلامية مع الروح، ضرب أحد المزارعين الروح بهراوة الخيزُران أو الآرشي. وصاحت الروح آرشي، آرشي، آرشي ثم اختفت؛ وأصبحت آرشي راشي وراشي باتت رانشي.[3] وأحد الأحياء الهامة تاريخيًا هو دوراندا (Doranda) ('duran' 'दुरङ' تعني أغنية و'daah' 'दअः' تعني المياه في لغة مُنداري)، بين نهري هينو (Bhusur) وهارمو، الذي تم فيه تدمير المحطة المدنية والخزانة العامة والكنيسة التي تم إنشاؤها من قِبل الراج البريطاني على يد القوات المتمردة أثناء ثورة الهند.[4] وتحدد مدينة رانشي الحالية حدود موقع قرية آرشي القديمة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Jharkhand Movement". Country Studies. تمت أرشفته من الأصل على July 8, 2011. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-07. 
  2. ^ Cultural Configuration of Ranchi, Lalita Prasad Vidyarthi, Rajendra Behari Lal, India. Planning Commission. Research Programmes Committee, 1969, pg 306.
  3. ^ Journal and Proceedings of the Asiatic Society Of Bengal, Volume 4, No. 11, 1927, "The Etymology of Ranchi, pg 601.
  4. ^ Kaye's and Malleson's history of the Indian mutiny of 1857-8, Volume 4, By Sir John William Kaye, George Bruce Malleson, W.H. Allen, 1889, pg 95.
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.