رايموند كاتل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

رايموند بيرنارد كاتل (Raymond Bernard Cattell) (ولد في 20 من مارس 1905م – وتوفي في 2 من فبراير 1998م) وهو عالم نفسي، أمريكي من أصل بريطاني، ومشهور باكتشافه للعديد من المجالات المتعلقة بعلم النفس. وتتضمن هذه المجالات: الأبعاد الأساسية للشخصية والحالة المزاجية وسلسلة القدرات الإدراكية والأبعاد الديناميكية للدافع والعاطفة والأبعاد الإكلينيكية للشخصية وأنماط سلوك الجماعة والسلوك الاجتماعي وتطبيق أبحاث الشخصية على العلاج النفسي ونظرية التعليم وعوامل التنبؤ بالإبداع والقدرة على الإنتاج فضلاً عن العديد من مناهج الأبحاث العلمية لاستكشاف وتقييم هذه المجالات. وقد اشتهر كاتل بأبحاثه المثمرة طوال فترة حياته التي بلغت 92 عامًا، حيث قام بتأليف والاشتراك في تأليف ما يزيد على 50 كتابًا و500 مقالة وما يزيد على 30 اختبارًا معياريًا. فوفقًا للتصنيف الشهير، جاء كاتل في المرتبة السادسة عشرة لأكثر علماء النفس المؤثرين والبارزين في القرن العشرين.[1]

وكأي عالم نفس، تم تكريس جهود كاتل تكريسًا صارمًا للمنهج العلمي. حيث كان من المناصرين الأُول لاستخدام المناهج التحليلية للعوامل (factor analytical methods) بدلاً مما أسماه "التطوير اللفظي للنظرية" لاستكشاف الأبعاد الأساسية للشخصية والدافع والقدرات الإدراكية. وتتمثل إحدى أهم نتائج تطبيق تحليل العوامل الخاص بكاتل في اكتشافه لـ 16 عاملاً تشكل الأساس للشخصية البشرية. وأطلق على هذه العوامل اسم "سمات المصدر" نظرًا لاعتقاده أن هذه العوامل توفر المصدر الرئيس للسلوكيات الظاهرية التي نعتقد أنها تمثل الشخصية.[2] وتعرف نظرية عوامل الشخصية والمعيار المستخدم في قياسها 16 نموذجًا لعوامل الشخصية و16 استبيانًا لعامل الشخصية على التوالي.

وعلى الرغم من اشتهار كاتل بتحديد أبعاد الشخصية، قام أيضًا بدراسة الأبعاد الأساسية للنطاقات الأخرى: الذكاء والدافع والمصالح المهنية. وقام كاتل بوضع نظرية لوجود عوامل الذكاء السائل والذكاء المتبلور لشرح القدرة الإدراكية للبشر، كما قام بتأليف اختبار كاتل المتحرر من أثر الثقافة لتقليل انحياز اللغة المكتوبة والخلفية الثقافية في اختبار الذكاء إلى الحد الأدنى.

انظر أيضًا[عدل]

  • 16 استبيانًا لعامل الشخصية
  • ستة عشر عاملاً للشخصية
  • السمات الكبرى الخمس للشخصية
  • نظرية كاتل - هورن – كارول (نظرية CHC)
  • اختبار كاتل المتحرر من أثر الثقافة
  • تحليل العوامل
  • الذكاء السائل والذكاء المتبلور
  • نظرية السمات

المراجع[عدل]

  1. ^ S. J. Haggbloom et al. (2002), "The 100 most eminent psychologists of the 20th century", Review of General Psychology, 6(2), 139-152. This empirical study used six criteria including citations, surveys, and awards to rank the eminence of psychologists.
  2. ^ Richard Gerrig and Philip Zimbardo, Psychology and Life, 7th ed.

وصلات خارجية[عدل]