راينلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مناطق الاحتلال (راينلاند والرور) 1919 - 1930. أخضر (السار): عصبة الأمم (فرنسا)، أزرق: فرنسا, بني: بريطانيا العظمى، أصفر: بلجيكا، أزرق/أصفر (رور): فرنسا/بلجيكا
القوات الفرنسية تغادر ماينز (1930)

راينلاند أرض تاريخية تُسمَّى اليوم ألمانيا، وتقع على طول نهر الراين، وتمتد غربًا حتى حدود بلجيكا وفرنسا ولوكسمبرج وهولندا.

بعض المدن الكبرى في راينلاند تتضمن آخن وبون وكولونيا ودويسبورغ ودوسلدورف وكوبلنز وكريفلد ولڤركوزن وترير.

استوطن الناس في الراينلاند خلال العصور القديمة، وقد حكمها عبر الزمن أقوام مختلفون، مثل الكلت والرومان والهون والفرانكيين. وقد بدأت عدة مدن تكتسب أهمية في المنطقة قرابة عام 800 م، مثل مدينة كولون وماينتس وتْرير، وأصبحت خلال وقت قصير المراكز الدينية والسياسية للإمبراطورية الرومانية المقدسة، وكانت الراينلاند تشكل جزءاً من فرنسا في أثناء حروب نابليون في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، ثم أصبحت جزءاً من مقاطعة بروسيا الألمانية عام 1815م.

بعد الحرب العالمية الأولى[عدل]

ساعد توفّر المصادر المعدنية الغنية في المنطقة، وكذلك موقع نهر الراين، على تطوير المراكز الصناعية بما فيها منطقة مناجم الفحم الحجري في الرور. وبعد الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م)، وقَّعت ألمانيا على اتفاقية تقضي بعدم تحصين المنطقة وعدم وضع جيوش فيها، لكن الجيوش الألمانية احتلَّت الراينلاند عـام 1936، واستخدمتها لأغراض عسكرية خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م). واليوم، فإن هذه المنطقة تُشكِّل جزءًا من المنطقة الصناعية في ألمانيا. ويقوم السّياح بزيارة المنطقة للاستمتاع بِمُدنها الجميلة، وقلاعها التاريخية، وسهولها الخضراء الواسعة.

إنظر أيضاً[عدل]