راي أوزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
راي أوزي

راي أوزي في عام 2005.
ولادة 20 نوفمبر 1955 (العمر 58 سنة)
شيكاغو, الولايات المتحدة
عمل رئيس مهندسي البرمجيات في مايكروسوفت
زوج داونا بوسكيت
أولاد نيل أوزي
جيل أوزي


راي أوزي (Ray Ozzie) (ولد في 20 نوفمبر 1955) هو رئيس مهندسي البرمجيات في شركة مايكروسوفت، أعلن في أكتوبر 2010 عن نيته للإستقالة منها، عُرِف قبل عمله بمايكروسوفت بدوره في إنشاء تطبيق لوتس نوتس [1]

نشأته[عدل]

ولد راي في شيكاغو وتعلم البرمجة في مدرسة ماين ثاوث الثانوية وتخرج منها عام 1973، ثم حصل على البكالوريوس في علوم الكمبيوتر عام 1979 من جامعة إلينوي في إربانا-تشامبين، بدا عمله في شركة داتا جنرال، ثم تركها وعمل في شركة سوفتوير أرتس ثم عمل بعدها مع ميتش كابور في تطوير تطبيق لوتس حتى تركه في عام 1984 ليؤسس شركته الخاصة أيرس أسوشساتس لإنشاء منتجات التي باعتها لاحقا لوتس لاحقا باسم لوتس نوتس، وقد اشترت لوتس شركته في عام 1994، ثم أشترت آي‌ بي‌ شركة لوتس نفسها في عام 1995.

عمل راي هناك لعدة سنوات ثم تركها لينشئ شركة جروف نتوركس (Groove Networks) التي اشترتها مايكروسوفت في عام 2005 وبعدها أصبح راي واحد من ثلاثة هم الرؤساء المسؤولين التقنيين، وفي 15 يونيو 2006 أخذ منصب رئيس مهندسي البرمجيات من بيل جيتس [1]

في أكتوبر 2009 أسس مجموعة فيوس لابس "FUSE Labs" داخل مايكروسوفت للتركيز على الابتكار في تجربة الشبكة الإجتماعية المستقبلية.

وفي أكتوبر 2010 أعلن عن نيته الإستقالة منها وقد هبطت أسهم مايكروسوفت بنسبة 2.2 بالمائة خارج ساعات التداول في أعقاب الإعلان عن استقالة أوزي الذي سيركز مستقبلا على قطاع الترفيه الذي تمتلك مايكروسوفت فيه العديد من المشاريع التي هي قيد التنفيذ الآن[2].

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب "Microsoft’s Top Software Architect, a Cloud Computing Advocate, Quits". New York Times. October 18, 2010. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-19. "... Heralded as one of the world’s great programmers, Mr. Ozzie, before working for Microsoft, steered the creation of Lotus Notes, a popular e-mail and collaborative workspace software package. Then, during the dot-com boom, he started Groove Networks, another collaboration software maker, that swapped data using more modern techniques...." 
  2. ^ أوزي: على مايكروسوفت التفكير بما هو أبعد من الكمبيوتر الشخصي، بي بي سي