هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

راي بان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
راي بان
Ray-Ban
Ray-Ban logo.svg
معلومات
النوع فرعية
تاريخ التأسيس 1937
المؤسس ليستر بيليساريو
المالك لوكسوتيكا
المقر الرئيسي علم إيطاليا إيطاليا .ميلانو
المنتجات نظارات شمسية

نظارات طبية

الموقع الإلكتروني www.ray-ban.com


راي بان (بالإنجليزية: Ray-Ban) هو صانع أميركي للنظارات الشمسية والطبية، تأسست في عام 1937 من قبل بوش&لومب وأدخلت لسلاح الجو الأمريكي. في عام 1999 باعت بوش&لومب العلامة التجارية للمجموعة الإيطالية لوكسوتيكا بمبلغ 640 مليون دولار.

تعتبر راي بان أشهر وأكبر الشركات المنتجة للنظارات في العالم.

لمحة تاريخية[عدل]

سنة 1927 وقبل أن يعبر الملازم جون ماكريدي المحيط الأطلسي على المنطاد، طلب الملازم من صانع نظارات ألماني مقيم في الولايات المتحدة نظارات واقية من الأشعة فوق بنفسجية والتحت الحمراء، فقام النظاراتي بصنعها له بعد ثلاث سنوات. في سنة 1933 طلبت القوات الجوية الأمريكية من نفس الصانع نظارات لجنودها الذين يشتغلون في الجو، هذه النظارات التي أخدت إسم أفياتور (بالإنجليزية: Aviator)، هذه النظارات بدأ تصنيعها وبيعها سنة 1936. راي بان كان إسمها في الأول راي بانير (بالإنجليزية: Ray-Banner)، أي إبعاد الشمس.

بدأ هذا النوع من النظارت يلقى إقبالا سنة 1937، بعدما لقيت ترحيب شعبي كبير خصوصا عندما كان يستعملها أحد أشهر الجنرالات الأمريكيين دوغلاس ماكارثر، وكذلك أكبر الفنانين و نجوم السينما. بدأ تسويق نظارات الأفياتور في الخارج سنة 1960، لكن في أوروبا والدول المتقدمة والمنفتحة أنذاك فقط، وعرفت إقبالا عالميا ومنقطع النظير سنوات 1980.

سنة 1952 قامت الشركة بطرح نظارات وايفارير ولقيت إقبالا واسعا، وكانت أودري هيبورن أحد أشهر الممثلات العالميات المستعملات لهذا النوع من النظارات حيث كانت تعتبر راقية.

سنة 2006 باعت شركة راين بان 14 مليون نظارة.

يعتبر الشباب أحد أبرز الفئات العمرية المستعملة للنظارات الشمسية.

العدسات[عدل]

الإطارات[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.