راي دولبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

راي دولبي (بالإنجليزية :Ray Dolby ) ولد في 18 يناير 1933 في بورتلاند ، أوريغون ، وتوفي في 12 سبتمبر 2013 في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

راي دولبي (إلى اليسار) أثناء تكريمه وتسجيله في قائمة المخترعين المشهورين الوطنية .

كان مهندسا ومخترعا في مجال الإلكترونيات ، وابتكر تقنيات هامة في مجال أجهزة تسجيل الصوت بالشرائط المغناطيسية . أسس شركته التي تخصصت في هذا المجال دولبي لابوراتوريز في عام 1965 .[1]

كان هدفه الأول خفض شوشرة الشريط المغناطيسي أثناء عرض التسجيل . وكان ابتكاره للإلكترونيات التي تزيل الضوضاء مفتاحا لظهور شركته في سوق الإلكترونيات . ثم قام خلال السبعينيات من القرن الماضي بإدخال تلك التقنية على الفيلم وابتكار ما يسمى " صوت دولبي" أو الصوت المحيط . ففي فيلم مثل حرب النجوم الذي ادخل عليه التقنية الصوتية يشعر المرء بأنه داخل الحوادث . وقد أتم عددا كبيرا من الإختراعات وحصل على جوائز عديدة .

حياته[عدل]

كان راي دولبي محبا لعزف الموسيقى على البيانو والكلارينت . وكانت أفكار تداعبه في أن يصبح يوما ما مصورا خلف الكاميرا في السينما . وفي عام 1948 عمل في تدوير الأفلام بأحد السينمات ، وهناك تقابل هع رحل أعمال "ألكسندر بونياتوف " مؤسس شركة أمبكس. فعرض عليه بونياتوف العمل في شركته . وبالفعل كان راي يذهب إلى المدرسة ثلاثة ساعات وبعدها يذهب للعمل لدى بونياتوف في شركة أمبكس خمسة ساعات كل يوم .

وبعد انتهائه من دراسته الجامعية وتخرج من كلية الهندسة ، حصل في عام 1961 على الدكتوراة من جامعة كامبريدج بانجلترا. ثم عمل في التدريب في الهند تبعا لبرنامج أنشأته هيئة الأمم المتحدة وقام هناك بإنشاء مختبر علمي .

قام بتسجيل نحو 50 براءة اختراع ، وأسس شركته الخاصة "دولبي لابوراتوريز" ، وتقدر ثروته بنحو 7و2 مليار دولار.

اعماله[عدل]

قام دولبي في الستينيات من القرن الماضي بابتكار تحسين على الأداء الصوتي للكاسيت بنظام دولب بي . ثم تبعه بابتكارات دولبي سي و دولبي إس و"دولبي أتش إكس برو". وقد أصبح اسم دولبي مؤشرا على خفض الشوشرة في أجهزة التسجيل المغناطيسية .

كما اهتم دولبي بالصوت السينمائي إلى جانب أحهزة التسجيل المغناطيسية . وكان أول فيلم يطبع وعليه هامش لصوت من نوع دولبي هو فيلم A Clockwork Orange ، وكان ذلك في عام 1971. ثم قام دولبي باختراع "دولبي ستيريو" Dolby Stereo في عام 1974 وهو نظام صوتي ذو عدة قنوات .

وفي السينما حول القناتين الخاصتين بالصوت المجسم "ستيريو " إلى أربعة قنوات ليصبح دولبي سوند Dolby Sound. بذلك أصبح الصوت المجسم "دولبي سوند " في متناول الاستخدام المنزلي . وبدون فاكك شفرة دولبي ستيريو لاستمر عرض السينمات بالصوت المجسم على قناتين فقط.

انظر أيضا[عدل]

Icon-gears.png هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


مرجع[عدل]