رباط صليبي خلفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير_2011)
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (فبراير_2011)
رباط صليبي خلفي
الاسم اللاتيني
ligamentum cruciatum posterius genus
صورة معبرة عن الموضوع رباط صليبي خلفي
Diagram of the knee

جرايز موضوع 93 342
من posterior intercondylar area of the tibia
إلى medial condyle of the femur
ع.م.ط Posterior+Cruciate+Ligament
دورلاند/إلسيفير 12492130


الرباط الصليبي الخلفي هو أحد الاربطة الأربعة التي تربط عظمتي القصبة والفخذ ووظيفته الأساسية هي منع حركة عظمة القصبة للخلف بالنسبة لعظمة القصبة.

أعراض الإصابة[عدل]

قطع الرباط الصليبي الخلفي يعتبر من الإصابات الغير شائعة وتحدث عادة نتيجة حدوث إصابة شديدة للجزء الأمامي من عظمة القصبة مثل ارتطام ركبة سائق السيارة بلوحة السيارة أثناء حوادث التصادم.

ويعاني المصاب بقطع الرباط الصليبي الخلفي من ألم شديد ، تورم بالركبة وعدم القدرة على ثني أو فرد الركبة بالكامل .

التشخيص[عدل]

قد يكفى الكشف على المريض لتشخيص الإصابة حيث يمكن دفع عظمة القصبة للخلف بالنسبة لعظمة الفخذ.

و في بعض الحالات يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي للتأكد من التشخيص والتأكد من عدم وجود إصابات أخرى بالركبة مثل قطع الغضاريف الهلالية.

العلاج[عدل]

يتم علاج هذه الإصابة عادة بدون جراحة ولا سيما إذا كان القطع جزئي أو كان هناك خشونة بمفصل الركبة وفي هذه الحالة يقوم المريض بتقوية العضلات المحيطة بالركبة لتعويض قطع الرباط. و قد يتم علاج القطع جراحيا بعمل ترقيع للرباط الصليبي الخلفي إذا كان القطع كاملا وكان هناك أحد العوامل التالية: إذا كان هناك قطع آخر في أحد الأربطة الأربعة للركبة إذا كان هناك قطع بالغضروف الهلالي يحتاج لتدخل جراحي إذا كان المريض يريد العودة لممارسة رياضة عنيفة إذا كان هناك عدم ثبات (خيانة) متكررة بالركبة ........

دور التأهيل الرياضى[عدل]

1-عمل تمرينات تقويه للعضله الرباعيه 2-التمرينات تكون تمرينات سلبيه 3-ثم بعد ذلك نبدأ تمرينات أيجابيه بواسطهالاجهزه