رباط كوخرد

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رباط كوخرد ( بالفارسية: كاروانسراى کوخردالكاروانِسرايُ (فارسية ترجمتها سرايُالكاروانِ). قد يهمز آخر الكلمة كما يييا كذلك، فهي كلمة تركية-عثمانية فارسية الأصل، مركبة من كاروان ( قافلة ) و( سراي ). الكلمة العربية (والعبرية) المقابلة هي الخان (חאן) أو الرباط (ج رُبط). يقع في ناحية كوخرد في مقاطعة بستك في غرب محافظة هرمزگان في جنوب إيران.

بيت للمسافرين والقوافل على الطرقات البعيدة[عدل]

الربط (كاروانسرا) بيت للمسافرين والقوافل على الطرقات البعيدة، مبني بالحصى والجص والصاروج، سقفه محدب، وله باب واحد مع كوى في جوانبها. تحظى بلدة كوخرد بوجود عدد من الشواهد الأثرية، والأعلام الدالة على مسارات طرق القوافل المنصوبة منذ قديم الزمان، حيث كانت ناحية كوخرد همزة الوصل بين أماكن التحضر على مر العصور، فقد كانت القوافل التجارية تخترق تلك البراري المترامية الأطراف والجبال الشاهقة من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها بحركة دائبة لا يسمع فيها إلى رعاة الإبل وحداء أصحابها. وظلت الطرق خلال فترات طويلة مسلوكة، كذلك البيوت المبنية على الطرقات، حيث أن القدماء بنوا «الرُبّط» في الطريق ووفروا الماء للسيارة والمسافرين.

المصادر[عدل]

  • الكوخردى، محمد، بن يوسف، (كُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِيةَ عَلي ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd, an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة ،دبى: سنة 1997 للميلاد.
  • محمدیان، كوخردى، محمد. « شهرستان بستک وبخش کوخرد » ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2005 میلادی. (فارسي)
  • درگاه فهرست آثار ملی ایران
  • محمدیان، کوخردی، محمد، “ «به یاد کوخرد» “، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2002 میلادی.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]