ربيع المدخلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ربيع المدخلي
معلومات شخصية
الاسم الكامل ربيع بن هادي بن محمد عمير المدخلي
الميلاد آخر سنة 1351هـ الموافق 1933
قرية الجرادية، محافظة صامطة، جازان
 السعودية
مواطنة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
العقيدة أهل السنة والجماعة، سلفية
الأولاد
محمد بن ربيع بن هادي عمير المدخلي ، عمر بن ربيع بن هادي المدخلي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
مؤلفاته مؤلفاته كُثر؛ منها ردوده على سيد قطب وعبد الرحمن عبد الخالق وباشميل وعدنان عرعور والمغراوي المغربي، وقد جمعت في مجموع مؤلفاته في (15) مجلد وغيرها وله أيضا تحقيقات لبعض كتب العقيدة والحديث التي تصل إلى 15 تحقيقاً بين منشور وطور الإعداد.
المدرسة الأم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (التخصص:الشريعة الإسلامية) (الشهادة:بكالوريوس) (–1964)[1]
جامعة الملك عبد العزيز (الشهادة:ماجستير) (–1977)
جامعة الملك عبد العزيز (الشهادة:دكتوراه) (–1980)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
تعلم لدى عبد العزيز بن باز،  ومحمد ناصر الدين الألباني،  ومحمد بن أمان الجامي،  ومحمد الأمين الشنقيطي،  وأحمد بن يحيى النجمي،  وناصر خلوفه طياش مباركي  [لغات أخرى]‏،  وعبد المحسن العباد،  وحافظ الحكمي،  وعبد الغفار حسن الرحماني  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة مُحَدِّث،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الحديث  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الاهتمامات علم الحديث العقيدة التحذير من البدع
موظف في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة الدعوة إلى الاتباع والنهي عن الابتداع في العقيدة والمنهج والفقه
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

ربيع بن هادي بن محمد عمير المدخلي (مواليد 1933 في قرية الجرادية، جازان، المملكة العربية السعودية)، هو عالم سعودي من أهل السنة والجماعة، ومن علماءِ السلفية، برزت اهتمامات المدخلي بعلم الحديث والعقيدة، كما عُرف باهتمامه الكبير بالدعوة إلى انتهاج مسيرة السلف والابتعاد عن البدع.

نشأته[عدل]

ولد في الجرادية وهي قرية صغيرة تبعد 3 كيلومترات عن صامطة في منطقة جازان السعودية، في آخر سنة 1351هـ، وقد توفي والده بعد ولادته بسنة ونصف فنشأ يتيمًا في حجر أمه.[2]

دراسته[عدل]

في عام 1380هـ الموافق 1961م وفي نهايته بالتحديد تخرج من المعهد العلمي بمدينة صامطة.[2]

بعدها التحق بكلية الشريعة بالرياض واستمر بها مدة شهر أو شهر ونصف أو شهرين، ثم فتحت الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية فانتقل إلى المدينة والتحق بالجامعة الإسلامية بكلية الشريعة، ودرس بها مدة أربع سنوات وتخرج منها عام 1384 هـ 1964 بتقدير ممتاز.[2]

ثم التحق بالدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز فرع مكة، وتخرج منها بدرجة الماجستير في الحديث بكتابه «بين الإمامين مسلم والدارقطني» في 1397 هـ.[2]

وحصل على الدكتوراه من نفس الجامعة سنة 1400هـ عن تحقيق كتاب الكتب على ابن الصلاح للحافظ ابن حجر العسقلاني.[2]

عمل بعد ذلك مدرسًا في الجامعة الإسلامية، وتراس قسم السنة بالدراسات العليا بها.[2]

مشايخه[عدل]

في المعهد العلمي بصامطة:[2][عدل]

  1. حافظ بن أحمد الحكمي
  2. محمد بن أحمد الحكمي
  3. أحمد بن يحيى النجمي.
  4. محمد أمان الجامي.
  5. محمد صغير خميسي.

في الجامعة الإسلامية بالمدينة:[2][عدل]

  1. عبد العزيز بن عبد الله باز
  2. محمد ناصر الدين الألباني
  3. عبد المحسن العباد
  4. محمد أمين الشنقيطي
  5. صالح العراقي
  6. عبد الغفار حسن الهندي.

مؤلفاته[2][عدل]

مجموع كتب ورسائل وفتاوى ربيع المدخلي

في الحديث النبوي[عدل]

  • بين الإمامين مسلم والدارقطني " مجلد كبير وهو رسالة الماجستير.
  • النكت على كتاب ابن الصلاح " مطبوع في جزئين وهو رسالة الدكتوراه.
  • تحقيق كتاب المدخل إلى الصحيح " للحاكم طبع الجزء الأول منه.
  • «تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف بين واقع المحدثين ومغالطات المتعصبين» رد على عبد الفتاح أبو غدة ومحمد عوامه.
  • منهج الإمام مسلم في ترتيب صحيحه.
  • مذكرة في الحديث النبوي.

في العقيدة الإسلامية[عدل]

  • تحقيق كتاب التوسل والوسيلة " للإمام ابن تيمية - مجلد.
  • منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل.
  • براءة الصحابة الأخيار من التبرك بالأماكن والآثار

في الفرق والجماعات[عدل]

  • منهج أهل السنة في نقد الرجال والكتب والطوائف.
  • كشف موقف الغزالي من السنة وأهلها.
  • مكانة أهل الحديث.

في الردود[عدل]

  • أهل الحديث هم الطائفة المنصورة الناجية ـ حوار مع سلمان العودة ـ.
  • أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره.
  • مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم.
  • «الحد الفاصل بين الحق والباطل» حوار مع بكر أبو زيد.
  • مجازفات الحداد.
  • المحجة البيضاء في حماية السنة الغراء.
  • «جماعة واحدة لا جماعات وصراط واحد لا عشرات» حوار مع عبد الرحمن عبد الخالق.
  • النصر العزيز على الرد الوجيز.
  • التعصب الذميم وآثاره. عني به سالم العجمي.
  • بيان فساد المعيار، حوار مع حزبي متستر.
  • التنكيل بما في توضيح المليباري من الأباطيل.
  • دحض أباطيل موسى الدويش.
  • إزهاق أباطيل عبد اللطيف باشميل.
  • انقضاض الشهب السلفية على أوكار عدنان الخلفية.

أخرى[عدل]

  • النصيحة هي المسؤولية المشتركة في العمل الدعوي. (طبع ضمن مجلة التوعية الإسلامية).
  • الكتاب والسنة أثرهما ومكانتهما والضرورة إليهما في إقامة التعليم في مدارسنا. (ضمن مجلة الجامعة الإسلامية العدد السادس عشر).
  • صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة بغير المسلمين.

انتقادات[عدل]

ينظر معارضو الشيخ ربيع المدخلي لبعض فتاواه أنها تدعو إلى العنف والاقصاء تجاه بعض الأطراف فضلا عن اتهامه بأنه يوجه رسائله وفتاواه إلى التابعين له في عدة دول بينها ليبيا والجزائر.

كذلك عبرت رابطة أئمة وعلماء دول الساحل الأفريقي عن تحفظها لفتاوى الشيخ السعودي والتي تدعو لتغليب طرف على أطراف في ليبيا ما يدعم زيادة عدم الاستقرار في هذا البلد الذي يعيش حالة من الحرب الأهلية. وحذرت من خطورة ما يحمله ويدعو إليه بيانات زعيم التيار السلفي في السعودية والعالم الإسلامي، ربيع بن هادي المدخلي.[3] وطالبت الرابطة التي تضم سبع دول أعضاء -الجزائر وليبيا وتشّاد والنيجر ومالي وموريتانيا ونيجيريا وبوركينافاسو، من السعودية ممثلة في وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الدينية إلى التدخل لإبطال هذه الفتوى.[4]

قالوا عنه[عدل]

عبد العزيز بن باز[عدل]

سئل ابن باز عن الشيخ ربيع بن هادي والشيخ محمد أمان فقال: «بخصوص صاحبي الفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي المدخلي، كلاهما من أهل السنة، ومعروفان لدي بالعلم والفضل والعقيدة الصالحة، وقد توفي الدكتور محمد أمان في ليلة الخميس الموافقة سبع وعشرين من شعبان من هذا العام، فأوصي بالإستفادة من كتبهما، نسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه وأن يغفر للفقيد الشيخ محمد أمان وأن يوفق جميع المسلمين لما في رضاه وصلاح أمر عباده إنه هو السميع القريب.[5]» وقال: «الشيخ ربيع من خيرة أهل السنّة والجماعة، ومعروف أنّه من أهل السنّة، ومعروف كتاباته ومقالاته.[6]»

محمد ناصر الدين الألباني[عدل]

قال الألباني عنه بعد كلامٍ له في هذه البدعة العصرية: «وباختصار أقول إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبدًا، والعلم معه، وإن كنت أقول دائمًا وقلت هذا الكلام له هاتفيًا أكثر من مرة أنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه، أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقًا، إلا ما أشرت إليه آنفًا من شيء من الشدة في الأسلوب، أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين: إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم، وإلا رجل مغرض، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط.[7]»

مجموعة من مؤلفات ربيع المدخلي.

محمد بن صالح بن عثيمين[عدل]

سئل ابن عثيمين أيضًا عن الشيخ ربيع فقال: «أما بالنسبة للشيخ ربيع فأنا لا أعلم عنه إلا خيرًا والرجل صاحب سنة وصاحب حديث.[8]» وقال في شريط سجّل في عنيزة بعد محاضرة الشيخ ربيع فيها بعنوان الاعتصام بالكتاب والسنّة: «وقد كنت برفقة الشيخ ربيع في تلك الرحلة، وحضرت هذا اللقاء: إننا نحمد الله سبحانه وتعالى أن يسر لأخينا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أن يزور هذه المنطقة حتى يعلم من يخفى عليه بعض الأمور، أن أخانا وفقنا الله وإياه على جانب السلفية طريق السلف، ولست أعني بالسلفية أنها حزب قائم يضاد لغيره من المسلمين لكني أريد بالسلفية أنه على طريق السلف في منهجه ولاسيما في تحقيق التوحيد ومنابذة من يضاده، ونحن نعلم جميعًا أن التوحيد هو أصل البعثة التي بعث الله بها رسله عليهم الصلاة والسلام. زيارة أخينا الشيخ ربيع بن هادي إلى هذه المنطقة وبالأخص إلى بلدنا عنيزة لاشك أنه سيكون له أثر ويتبين لكثير من الناس ما كان خافيًا بواسطة التهويل والترويج وإطلاق العنان للسان وما أكثر الذين يندمون على ما قالوا في العلماء إذا تبين لهم أنهم على صواب.[9]»

مكتبة ربيع المدخلي.

مقبل بن هادي الوادعي[عدل]

قال: «مِنْ أبصر الناس بالجماعات وبدخن الجماعات في هذا العصر الأخ الشيخ ربيع بن هادي، مَن قال له ربيع بن هادي إنه حزبي فسينكشف لكم بعد أيام إنه حزبي، ستذكرون ذلك، فقط الشخص يكون في بدء أمره متسترًا ما يحب أن ينكشف أمره لكن إذا قوي وأصبح له اتباع، ولا يضره الكلام فيه أظهر ما عنده، فأنا أنصح بقراءة كتبه والاستفادة منها حفظه الله تعالى.[10]»

ابن جبرين[عدل]

قال: «ربيع المدخلي ليس هو مقبول الكلام في الجرح والتعديل؛ فإن له أخطاء في كتبه تدل على جهله أو تجاهله بما يقول!!! وله مؤلفات يطعن فيها على الكثير من الدعاة والعلماء المشاهير ومنهم عدنان العرعور الذي هو من علماء أهل السنة، ولا نعلم عنه إلا خيرًا، ولا نزكي على الله أحدًا. وقد ذكر أهل العلم أنه لا يجوز قبول المطاعن من أهل الزمان المتقارب إذا كان بينهما منافسة كما حصل بين ابن إسحاق ومالك بن أنس وبين ابن حَجَر والْعِيني وبين السخاوي والسيوطي وأمثالهم، فلا يُقبل قول بعضهم في بعض، وعلينا أن نسعى في الإصلاح بينهم، والله الموفق. والله أعلم.[11]»

صالح الفوزان[عدل]

قال: «من هؤلاء الذين بينوا ونصحوا فضيلة الشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي في هذا الكتاب الذي بين أيدينا وهو بعنوان منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل فقد بين -وفقه الله وجزاه خيراً- منهج الرسل في الدعوة إلى الله كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله وعرض عليه منهج الجماعات المخالفة ليتضح الفرق بين منهج الرسل وتلك المناهج المختلفة والمخالفة لمنهج الرسل، وناقش تلك المناهج مناقشة علمية منصفة مع التعزيز بالأمثلة والشواهد، فجاء كتابه وافيًا بالمقصود، كافيًا لمن يريد الحق، وحجة على من عاند وكابر، فنسأل الله أن يثيبه على عمله، وينفع به وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.»

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ https://rabee.net/%d8%aa%d8%b1%d8%ac%d9%85%d8%a9-%d9%85%d9%88%d8%ac%d8%b2%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%b9-%d8%a8%d9%86-%d9%87%d8%a7%d8%af%d9%8a/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "ترجمة موجزة للشيخ العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي". موقع الشيخ أ.د ربيع بن هادي عمير المدخلي. 12 أغسطس 2013. مؤرشف من الأصل في 2022-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-09.
  3. ^ "بيان ربيع المدخلي فتوى صريحة للاقتتال والنزاع الطائفي في ليبيا والجزائر ودول الساحل" - جزايرس - تاريخ النشر 14 يوليو 2017 - تاريخ الوصول 12 فبراير 2018 نسخة محفوظة 13 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ توجس جزائري من فتوى لربيع المدخلي تحرض على القتال في ليبيا - بوابة الوسط - تاريخ الوصول 12 فبراير 2018 - تاريخ النشر 13 يوليو 2016 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2017-02-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-02-12.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  5. ^ شريط الأسئلة السويدية.
  6. ^ شريط بعنوان ثناء العلماء على الشيخ ربيع-تسجيلات منهاج السنة.
  7. ^ شريط الموازنات بدعة العصر للألباني
  8. ^ شريط الأسئلة السويدية
  9. ^ شريط إتحاف الكرام.
  10. ^ شريط الأسئلة السنية لعلاّمة الديار اليمنية، أسئلة شباب الطائف
  11. ^ موقع ابن جبرين [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 28 فبراير 2011 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]


قالب:أعلام الجامية