رجم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوحة من القرن السادس عشر للفنان الهولندي رامبرانت تصور عملية رجم القديس ستيفان
Emblem-scales.svg إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش.

الرجم هي عقوبة الرمي بالحجارة حتى الموت حيث كانت هذه العقوبة شائعة في اليونان القديمة كما أنها موجودة في الديانة اليهودية . الرجم لم يكن مذكورا في القران . عقوبة الرجم لم تشرع في الدين الإسلامي وتنفيذها من بعض الدول والجمعات ليس الا جهلا في تعاليم الدين الاسلامي الصريح في اوامره وشرائعه.. الخلط واللبس كان في مفهوم الفاحشة والزنى وعقوبة كلا منها في الدين الاسلامي .

[ الفاحشة ] هي العلاقات الجنسيّة التي لا تصل لحدّ [ المهـنة ] أي : [ مهْنـة الزنـا ] ، لذلك ربط القرآن الكريم الفاحشةَ مع النساء [ المتزوّجات المُحصنات ] ، فقال تعالى : ( و اللاّتي يأتينَ الفاحشةَ منْ نسائكُم ) النساء 15 ، و قال : ( فإذا اُحْصِـنّ ، فإنْ أتيْنَ بفاحشة ) النساء 25 .

و هذه [ الفاحشة ] تُمحى ب [ الاستغْفار ] فقط لقوله تعالى : ( و الذينَ إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفُسَهُم ذكروا الله فاستغْفروا لذنوبهم و مَنْ يغْفرُ الذنوبَ إلاّ الله و لمْ يُصرّوا على مَـا فعلوا و هُم يعلمون ، أولائك جزاؤهُم مغْفرةٌ من ربّهم و جنّاتٍ تجري منْ تحتهـا الأنهـار ) آل عمران 35 .

و العقوبة الوحيدة للنساء اللواتي يعملنَ [ الفاحشة ] هي فقط [ مسكهُنّ داخل البيْت ] و بْعد أنْ يشهد على العمليّة أربعة شهداء ، و هذا شبه مُستحيل [ عمليّاً ] أنْ تترك الأنثى أربعة أشخاص يُشاهدونها و هي تعمل الفاحشة ، لقوله تعالى : ( و اللاّتي يأتينَ الفاحشة من نسائكُم فاستشهدوا عليْهنّ أربعةً منكُم ، فإنْ شهدوا ، فامسكوهُنّ في البيوت ) النساء 15 .

[ الـزنـا ] : يقصد بـه القرآن الكريم [ مهْـنةَ الـزنـا ] ، لذلك ذكَرَ [ الزانية ] قبْل [ الزاني ] ، لأنّ [ مهنـة الزنـا ] يعملُ بهـا النساء أكثر منَ الرجال ، فقال تعالى : ( و الزانيةُ و الزاني ، فاجلدوا كلّ واحدٍ منْهُمـا مائة جلْدة ) النور 2 ، و قُلنـا إنّ سورة النور هي [ سورةٌ مفروضة ] لقوله تعالى في الآية الأولى منهـا : ( سورةٌ أنزلناهـا و فرضْنـاها ) ، فعقوبة الزنـا هي فقط [ مائة جلْدة ] حسَبَ [ فريضةُ ] الله ، أمّا [ الرجْم ] فلا وجود لـه في الدين الإسلاميّ ، و لكنّه فقط في الدين اليهوديّ : [ فإنّهُ يُقْتلُ الزاني و الزانية ] سفْر اللاّويين 20

تطبق عقوبة الرجم بالحجارة في بعض الدول مثل:

انظر أيضًا[عدل]

Scale of justice gold.jpg هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.