رحلة ميدانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
2Bio Field Trip Waiake.JPG

إن الرحلة أو النزهة الميدانية، والتي تعرف باسم الرحلة المدرسية في المملكة المتحدة ونيوزيلندا والجولة المدرسية في أيرلندا، هي رحلة تقوم بها مجموعة من الأفراد بعيدًا عن البيئة التي يتواجدون فيها بصورة معتادة. وعادةً ما يكون الغرض من الرحلة هو الملاحظة العلمية من أجل التعليم أو البحث غير التجريبي أو تزويد الطلاب بخبرات إضافية خارج نطاق أنشطتهم اليومية، مثل الذهاب للتخييم مع المعلمين ومع زملائهم الدراسيين. إن الهدف من هذا البحث هو رصد الموضوع على حالته الطبيعية وربما جمع العينات. في الثقافة الغربية، يتعامل الأفراد لأول مرة مع هذه الطريقة أثناء سنوات الدراسة عندما يتم أخذ طلبة الفصول في رحلات مدرسية لزيارة مظهر من مظاهر التضاريس الجيولوجية أو الجغرافية، على سبيل المثال. حيث كانت معظم الأبحاث المبكرة في مجال العلوم الطبيعية تتم بهذه الطريقة. ويعد تشارلز داروين مثالاً هامًا على الأشخاص الذين قدموا إسهامات في العلوم من خلال استخدام طريقة الرحلات الميدانية. وبشكلٍ عام، فإن هذه الطريقة تصلح لطلاب التعليم الأساسي والثانوي والكليات. وعادةً ما تكون الرحلات الميدانية محلية، ولكن بالنسبة لطلاب المدارس الثانوية، تصبح دولية.

للتخفيف من مخاطر هذه الرحلات ونفقاتها، فقد أضفت معظم أنظمة المدارس حاليًا طابعًا رسميًا على إجراءات الرحلات الميدانية المتعلقة بالرحلة بالكامل من حيث التكلفة والموافقة وتحديد الموعد مرورًا بالتخطيط للرحلة الفعلية والأنشطة التي تعقبها.

انظر أيضًا[عدل]

  • حافلة مدرسية
  • تعليم في المتاحف
  • نزهة

المراجع[عدل]

  • Kaushik, R.,1996, 'Effectiveness of Indian science centres as learning environments: a study of educational objectives in the design of museum experiences'. Unpublished Ph.D. Thesis, University of Leicester, UK!
Travel icon.png هذه بذرة مقالة عن السياحة والسفر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.