رداء g

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

رداء جي أو رداء أنتي جي (بالإنجليزية: g-suit أو Anti-g-suit) هو رداء طيار طائرة مقاتلة أو طيار ألعاب بهلوانية الذين يتعرضون إلى قوة جي بالغة خلال منحنيات جوية ضيقة ، حيث تتسبب تلك المنعطفات الضيقة في تسرب الدم في جسم الطيار إلى رجليه ،مما قد يؤدي إلى غيبوبة مفاجئه تعرضه للخطر.

"رداء ضد جي " من نوع MSF830 .


القوة g[عدل]

بينما تؤثر خلال الطيران في خط مستقيم قوة الجاذبية الارضية على الطيار ، فيمكن أن تنشأ قوى طاردة قوية خلال الطيران في مسار شديد الأنحناء . أي أن جسم الطيار يتعرض إلى قوى جي كبيرة تجعل الدم ينتقل من جزء الجسم العلوي ليتجمع في جزء الجسم السفلي. في هذه الحالة لا بد وأن يقوم القلب بإمداد الدماغ بالدم والأكسجين . وطبقا لقدرة الطيار على التحمل - وهذا يختلف من شخص لشخص - فقد ينشأ لدى الطيار انخفاضا في لأكسجين يقلل من قرته على الرؤية ، وتعرف على هذا السبيل ثلاثة مراحل إحساسية : رؤية نفق ، الرؤية الرمادية ، والرؤية السواء ، أو قد تصل إلى مرحلة فقدان الوعي ، فيفقد الطيار السيطرة على نفسه وعلى الطائرة ويتعرض للحوادث .

تنشأ القوة جي مثلا خلال طيران الألعاب البهلوانية وفي القتال الجوي وغيرها .

طريقة عمله[عدل]

الغرض من الرداء جي هو منع تركيز الدم في جزء الجسم السفلي . ويمكن التوصل غلى ذلك عن طريق إجراء ضغط على الأوعية الدموية ، وخصوصا في منطقة البدن والفخذين والساقين . وينشأ هذا الضغط بحسب القوى جي المؤثرة على الطيار .

نظام يعمل بالهواء المضغوط[عدل]

في أنظمة التي تعمل بالهواء المضغوط يوجه الهواء المضغوط في وسائد مطاطية في رداء الطيار . وقد يولد الهواء المضغوط من اجهزة خاصة أو من جهاز تكييف الهواء في الطائرة .

من مساوئها أن انضعاطية الهواء تؤخر توليد الضغط اللازم بالسرعة المطلوبة ، فلا يستطيع النظام أداء الغرض منه آنيا. إذا وقعت القوة جي بسرعة فقد سبب ذل في غيبة وعي الطيار قبل أن يتولد الضغط المناسب . لهذا جاء التفكير في استعمال سوائل بدلا من الهواء .

أنظمة تعمل بالسوائل[عدل]

من أجل الابتعاد عن أنظمة الهواء المضغوط بدأ المصممون إلى تصميم رداء جي يعمل بالسوائل . وفي تلك الرداءات يعمل ضغط الماء الموجود حول جسم الطيار ضد القوة جي . ورغم أنها لا تكون موزعة على الجسم توزيعا متساويا فقد توصل المصممون إلى تجهيز رداءات جي تعمل مضادة للقوى جي حتى قوة gتبلغ 8 - 9 g. [1]

المراجع[عدل]

  1. ^ New Anti-G-Race Suit auf redbullairrace.com

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]