رستميون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بنو رستم
الرستميون
→
761 – 909 ←
 
←
أقصى نفوذ بلغه الرستميون،.[1]

عاصمة تيهرت
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم ملكية،  وإمامية  تعديل قيمة خاصية (P122) في ويكي بيانات
اللغة الرسمية الأمازيغية،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام: إباضية وأهل السنة والجماعة
الإمام - الأمير
عبد الرحمن بن رستم 784-776
يعقوب بن الأفلح 909-907
التاريخ
التأسيس 767  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
التأسيس 761
الزوال 909


الرستميون أو بنو رستم سلالة حاكمة تنتمي إلى مذهب الإباضية حكمت في بلاد المغرب الأوسط[2] بين 776 و909 م، مقرها كان مدينة تاهرت أو تيهرت وهي حاليا مدينة تيارت في الجزائر.[2][3]

خلال القرن الثامن والتاسع حكمت ثلاث سلالات في المغرب الكبير: الأغالبة والأدارسة السنيون بالقيروان وفاس والرستميون الإباضيون بتيهرت. اعترف الإباضية المغاربة بإمامة[أ] عبد الرحمن بن رستم (الأب المؤسس للسلالة) والذي أسس دولة تيهرت الثيوقراطية المعروفة بتحفظ قادتها وازدهار تجارتها، وتم اسقاطها عام 909 م بعد هدم عاصمتهم تيهرت إثر قيام الدولة الفاطمية.

المؤسس[عدل]

يعد عبد الرحمن بن رستم فرخزاد المؤسس الفعلي للدولة الرستمية ويختلف المؤرخون في نسبه، فالبكري وابن حزم يرجعان نسبه إلى سلالة ملوك الأكاسرة الساسانيين الفرس، أما ابن خلدون فيرى بأنه من أبناء رستم قائد الجيش الفارسي المشهور في معركة القادسية. من جهة أخرى، ياقوت الحموي فيرجعه إلى مولى عثمان بن عفان وهو بهرام أحد أبناء كسرى يزدجرد، وتعود صلة عبد الرحمن بن رستم بالمغرب العربي إلى طلائع الفتوحات الإسلامية حسب ما يرى ابن خلدون، فقد ذهب عبد الرحمن إلى إفريقية وهو طفل فترعرع في القيروان، وحسب الشماخي فإن عبد الرحمن بن رستم سافر مع أمه إلى القيروان إثر زواجها من رجل هناك بعد أن توفي زوجها رستم بن بهرام.

الإقليم[عدل]

حكمت الدولة الرستمية عدة أجزاء من المغرب الأوسط وإقليم طرابلس ومنطقة الجريد وامتد حكمها حتى قيام الدولة الفاطمية، حيث المناطق التي ينتشر فيها المذهب الإباضي، وامتدادها من تلمسان غربا وانتشار نفوذها إلى إقليم طرابلس وجبل نفوسة شرقا على امتداد 1300 كلم في السهوب وفي واحات جنوب الجزائر، وفي الشمال الغربي كانت حدود الدولة تمتد حتى البحر[4]، ويصعب تحديد حدود واضحة للدولة الرستمية بشكل دقيق.

التاريخ[عدل]

تعود بذور الفكر الخارجي في المغرب الإسلامي إلى حدود أواخر الخلافة الأموية وبداية العباسيين حيث كان دعاة وعلماء المذهب يتوجهون للمغرب الإسلامي وينشرون دعوتهم، ويحرضون على الخلافة العباسية، وخلالها انتشرت الثورات ضد الحكم العباسي واستقل بعض من ينتمي لمذهب الصفرية في سجلماسة، وانتشر مذهب آخر وهو الإباضية في جبل نفوسة وبعض مناطق المغرب وخلالها نشأت الدولة الرستمية

نشأت الدولة على يد الأمير عبد الرحمن بن رستم الذي فر من القيروان باتجاه تيهرت في المغرب الأوسط، بعدما طارده الأغالبة العباسيون، حيث توافد عليه مجموعة من العلماء من جميع الأقطار من طرابلس وجبل نفوسة ثم بويع له بالإمامة نظرا لعلمه ومكانته وكان ذلك عن طريق الشورى.

بعد وفاة عبد الرحمن بن رستم ترك الأمر في ستة أشخاص فوقع الاختيار على ابنه عبد الوهاب، هذا الأمر جعل مجموعة من المعارضين للحكم الوراثي الذي لا يرضاه المذهب الإباضي يخرجون على حكم عبد الوهاب وقاد الحركة يزيد بن فندين، وسمي أتباعه بالنكارية، لكن هذه الحركة باءت بالفشل واستتب الأمر لعبد الوهاب الذي بسط نفوذه وسيطرته وعقد تحالفا مع الأمويين في الأندلس ضد الأغالبة العباسيين في إفريقية، واستمر الحكم في سلالة عبد الوهاب فيما بعد، وازدهرت خلالها التجارة في مدينة تيهرت.

بعد قيام الدولة الفاطمية وقضائها على حكم الأغالبة استولت الجيوش الفاطمية على تيهرت ومناطق نفوذ الرستميين وخلع آخر حكام الرستميين وهو يقظان بن محمد سنة 909 م، ففر الإباضيون إلى ورقلة ثم وادي ميزاب حيث استقر بهم المطاف.

قائمة الأئمة[عدل]

توالى على حكم الدولة الرستمية أئمة من سلالة رستم فرخزاد (قائد الجيش الفارسي في عهد آخر ملوك الدولة الساسانية يزدجرد الثالث (632-651)) بداية من عبد الرحمان بن رستم عام 776 م ووصولاً إلى يقظان بن محمد عام 909 م.

تضم القائمة أدناه الأئمة الرستميين على حسب تسلسلهم الزمني:[5]

سلالة الرستميين بتيهرت
   الحاكم  الحياة  الحكم
1 عبد الرحمن بن رستم  ....-....   776-784 
2 عبد الوهاب بن عبد الرحمن  ....-....   784-832 
3 أفلح بن عبد الوهاب  ....-....   832-871 
4 أبو بكر بن الأفلح  ....-....   871-871 
5 محمد بن الأفلح  ....-....   871-894 
6 يوسف بن محمد الحكم  ....-....   894-897 
7 يعقوب بن الأفلح  ....-....   897-901 
8 يوسف بن محمد الحكم  ....-....   901-906 
9 يقظان بن محمد أبي اليقظان بن أفلح.[6]  ....-....   906-909 

المراجع[عدل]

  1. ^ https://books.google.co.uk/books?id=zpIMAQAAMAAJ&dq=tiaret+rostemide+commerce&focus=searchwithinvolume&q=tiaret+rostemide+commerce نسخة محفوظة 2021-10-20 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب Les Rustamides (761-909), sur le site qantara patrimoine méditerranéen.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ (بالإنجليزية)Rustamid kingdom, sur britannica. نسخة محفوظة 28 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ ابن الصغير. سير الأئمة و أخبارهم. ص. 19.
  5. ^ موقع تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة الرستميون/بنو رستم فارس الطيب نسخة محفوظة 30 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الفسطاط المجلة التاريخية، الخوارج الأباضية الرستمية (شمال إفريقية): 162-297 هـ

ملاحظات[عدل]

  1. ^ مصطلح الإمام، يستخدم من قبل الخوارج بمعنى القائد الروحي الأعلى لجماعة المؤمنين

وصلات داخلية وخارجية[عدل]