رصاص مطاطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رصاصات مطاطية

الرصاص المطاطي (بالإنجليزية: Rubber bullets) هي قذائف مطاطية أو مغطاة بالمطاط يمكن إطلاقها من أسلحة نارية عادية، أو من بنادق الشغب. صممت لكي تكون أقل ضررا كبديل عن القذائف المعدنية.

وكالقذائف المماثلة الأخرى المصنوعة من البلاستيك والشمع والخشب، فإن الرصاص المطاطي يمكن استخدامه في التدريب القصير المدى، وفي السيطرة على الحيوانات، ولكنها تستخدم بشكل واسع في مظاهرات الشغب على يد قوات مكافحة الشغب.

الرصاص المطاطي هو عبارة عن رصاص عادي مصنوع من الفولاذ الصلب ولكنه مغطى بطبقة من المطاط (مع العلم ان المطاط لا يقلل من الخطورة) وهو متعدد الاشكال فمنه الاسطواني أو الكروي. وهو غير مميت طالما لا يطلق من مسافات اقل من 40 متراً ولكن يؤدي لاضرار بالغة أو الشلل في حالات الاصابة في أماكن حساسة، كما يؤدي لتشوهات في الجسم وعدم توازن أثناء الحركة وصعوبة في المشي نتيجة الالام المتسببة في القدم وغيرها من الاضرار الجسدية البالغة والتي تحدث في حال عدم الوفاة. وتكمن خطورة استخدامه في استسهال المجتمع الدولي بشأنه واعتقادهم بقلة ضرره واستباحة استخدامه في ابسط الظروف والمناسبات مع العلم ان الاضرار الناجمة عنه تكون حسب مسافة الإطلاق والتي تحدثنا سابقاً انها يجب الا تقل عن 40 متر أيضاً ذكرنا سابقاً ان استخدامه الأساسي في فض حالات الاشتباك والتظاهرات العنيفة

مصور صحفي أمريكي يحمل رصاصة مطاطية إسرائيلية أطلقت بالقرب منه خلال مواجهات في بيت لحم, الضفة الغربية. (تصوير: مصطفى بدر)

في فلسطين يستخدم الجيش الإسرائيلي الرصاص المطاطي بشكلٍ واسع تجاه المدنيين الفلسطينيين, إلى جانب الذخيرة الحيّة. وكثيراً ما يتم استهدافهم من مسافاتٍ قريبة, وفي مناطق عليا من الجسم, ويشمل ذلك الصحفيين.