رغوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الرغوة أو الرغاوي أو المادة الرغوية (بالإنجليزية: Foam أو Froth) مادة كيميائية تُشكّل بحبس جيوب من الغاز في داخل سائل أو صلب. ومن الأمثلة المعروفة الإسفنج ورغاوي الصابون. وفي معظم المواد الرغوية، يكون حجم الغاز كبيرًا، وتفصل المناطق الغازية عن المناطق السائلة أو الصلبة غشاء نحيف.

رغاوي صابون على شكل فقاعات

ومن التقسيمات الهامة للمواد الرغوية الصلبة:

والمواد الرغوية تُصنّف من الأوساط المتناثرة (en)‏ حيث تتجاور مادّتين ولا تختلطان. وبوجه عام، يتواجد الغاز بكمية كبيرة، فينقسم إلى فقاعات غازية ذات أحجام مختلفة (ويُقال أنّ المادّة ذات تشتت متعدد) تفصلها مناطق سائلة قد تُشكّل غشاء عند كلّ سطح بيني (en)‏، وتتضائل تلك الأغشية عند صرف السائل.[1] وإذا كان مستوى هذه الظواهر صغيرًا، أي إذا كانت الرغاوي دقيقة جدًّا، قد يُعتبر هذا الوسط المتناثر مادةً غرويةً.

ويُستخدم مصطلح الرغوة لوصف ظواهر مشابهة للمعنى الأصلي، فتأتي تسميات: رغوة الكم (en)ومطاط رغوي (en)‏ - ولا تتناولها هذه المقالة.

يضاف عامل مضاد للرغوة (en)‏ في عدة عمليات بتروكيماوية.
تصب المواد المضادة للرغاوي في عملية حفر الآبار النفطية.

هيكل الرغويات[عدل]

الكابتشينو تعتليه طبقة من رغاوي الحليب التي تُنتج بفعل البخار

في حالات كثيرة، تكون الرغويات أنظمة متعددة المستويات.

أحد المستويات مستوى الفقاعات، فالرغاوي الحقيقية تكون عادةً غير منتظمة فتتعدّد أحجام الفقاعات بها. عند الأحجام الكبيرة، تتّصل دراسة الرغاوي بمعالجة المثالية (en)‏ اتّصالًا وثيقًا بالمسائل الرياضية المتعلقة بالأسطح المتدنية (en)والفسيفساءات ثلاثية الأبعاد، والتي تُلقّب بأقراص العسل (en)‏. ويُعتقد أنّ هيكل وير فلان (en)‏ تكاد تكون أفضل وحدة خلية في الرغاوي المرتّبة ترتيبًا مثاليًا. وتصف قوانين بلاتو (en)‏ كيف تُنشئ أغشية الصابون هياكلًا رغوية.

وعلى المستوى الأدنى من مستوى الفقاعات يُصنّف سُمك الغشاء للرغاوي الجافّة نسبيًّا، والتي تُعتَبَر «شبكة» من الأغشية المترابطة التي تُسمّى رقائق (en)‏ أو «صُفاحات». وفي الوضع المثالي، تُربط كلّ «رقيقة» بثلاث أخريات، بين كلّ رابطة والأخرى 120 درجة عند نقطة الاتصال التي تُسمى «حدّ بلاتو» (انظر قوانين بلاتو (en)‏).

وعلى المستوى الأدنى مطلقًا يُصنّف السطح البيني الفاصل ما بين الهواء والسائل عند طرف الغشاء. في معظم الأحيان، يستقرّ هذا السطح بفعل طبقة ذات هيكل محب وكاره للماء في نفس الوقت « أمفيفيل » يُصنع غالبًا من مؤثرات سطحية أو مستحلبات بيكرنج (en)‏ أو «تكتلات» (associations) أكثر تعقيدًا (عكس تفكك).

إنتاج الرغوة واستقرارها[عدل]

تفاعل كوكاكولا دايت مع مينتوس ينتج انفجار رغوي.

يجب توفير عدة أشياء لإنتاج الرغاوي:

وقد تؤدي تلك التأثيرات إلى إعادة ترتيب هيكل الرغوة على مستويات أكبر من الفقاعات، وفق عمليات «فردية» (individual T1 process) أو «جماعية» (collective) وقد تكون «انهيارية» (avalanche-type).

الاختبارات وجس الخصائص[عدل]

رغاوي أمواج البحر عند تحطمها على الساحل.

لأنّ الرّغوة وسط متعدد المستويات والاستخدامات ويشمل على ظواهر عديدة، يُدرس بأساليب عديدة.

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Lucassen، J. (1981). Lucassen-Reijnders، E. H., الناشر. Anionic Surfactants - Physical Chemistry of Surfactant Action. NY, USA: Marcel Dekker