رقمي وتماثلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (مايو 2009)

النظام الرقمي والتماثلي: الفرق بين النظام الرقمي والتماثلي هو نوعية وهيئة الإشارة المتعامل معها من حيث سعتها أو قيمتها وكذلك من حيث الزمن الذي تشغله. فالإشارة التماثلية يمكن أن تأخذ أي قيمة في زمن مستمر وغير متقطع بينما الرقمية لا تأخذ إلا إحدى القيم المتعارف عليهما في النظام الواحد وفي أزمنة مستمرة أومتقطعة. وتم الاستفادة من تعريف الإشارة الرقمية بحيث تم إنشاء أنظمة لا تتعامل إلا مع كميتين متعارف عليهما ويتم تحويل أي إشارة تماثلية إلى رقمية بواسطة تقنية وإجراءات معينة وباستخدام ما يسمى المبدل التماثلي الرقمي وهذه الطريقة فتحت العديد من المجالات وسهلت الأنظمة مع التطور الذي يحدث في الصناعات الإلكترونية.

أشهر الأنظمة الرقمية تعتمد نظام العد الثنائي وذلك خاصة في الحواسب والأجهزة الالكترونية

مثال عن الأستفادة من الأنظمة الرقمية[عدل]

تأثير الضوضاء (التشويش) على الاستقبال: في النظام التماثلي كالبث عبر الأقمار الاصطناعية في السابق كانت هيئة الصورة المستقبلة مشوشة عندما تكون الإشارة ضعيفة وتغلب عليها الشوشرة, أما في الأنظمة الحديثة الرقمية فإن الصورة إما تظهر أو لا تظهر حسب نسبة الشوشرة وربما تظهر بعض المقاطع بصورة غير صورتها أو لونها الأصلي.