يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

ركعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2014)

الركعات أو ركعات الصلاة مفردها ركعة هي: أقوال وأفعال مخصوصة، في الدين الإسلامي، تتكون منها الصلاة. وكيفيتها محددة باتباع الشرع. وتتكون الصلاة من ركعتين أو ثلاث أو أربع، بحسب نوع الصلاة. ولا تكون الصلاة ركعة واحدة إلا صلاة الوتر وهي ركعة واحدة مع ما يضاف إليها. وتسمى: ركعة؛ لاشتمالها على الركوع الذي هو أحد أركان الصلاة.

ركعات الصلاة[عدل]

فبعد الوضوء و إخلاص نية الصلاة لله, يقف المصلي بهدوء ويتلو آيات من القرآن. ثم ينحني منخفضاً مع اليدين على الركبتين، كما لو كان في انتظار أوامر الله ثم يسجد على الأرض، مع وضع الجبين والأنف على الأرض ورفع المرفقين في وضعية خضوع لله. وبعد ذلك يجلس المصلي مع ثني القدمين تحت الجسم وعند ختم الصلاة يقول المصلي "السلام عليكم و رحمة الله" مرة واحدة عند الإلتفات إلى اليمين، ومرة اخرى عند الإلتفات إلى اليسار فهذا العمل يذكر المسلمين بأهمية الآخرين من حولهم سواء في المسجد (إذا كانت الصلاة مقامة في المسجد) أو في بقية العالم. يشير الركوع أيضاً إلى أحد أجزء الصلوات الإسلامية اليومية ولكل صلاة عدد مختلف من الركعات المفروضة:

عدد ركعات الفرائض[عدل]

الصلاة المفروضة عدد ركعاتها
صلاة الفجر ركعتان
صلاة الظهر أربع ركعات
صلاة العصر أربع ركعات
صلاة المغرب ثلاث ركعات
صلاة العشاء أربع ركعات
صلاة الجمعة ركعتان تصلى مع الجماعة وتقوم محل صلاة الظهر في يوم الجمعة.

أنظر ايضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

^1 يقال دعاء الإستفتاح في الركعة الأولى من الصلاة عند بعض المذاهب الإسلامية فقط.

^2 يقال النصف الأول من التشهد فقط في الركعة الثانية من الصلاة الثلاثية أو الرباعية، على سبيل المثال: صلاة العصر أو صلاة العشاء، و لكن التشهد يُقرأ كاملاً عند الركعة الأخيرة من كل صلاة.

^3 يكون التسليم عند الركعة الأخيرة من الصلاة.


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.