رمسيس الحادي عشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

رمسيس الحادي عشر كان آخر ملوك الفراعنة وكذلك آخر سلالة الأسرة العشرين التي حكمت مصر. حكم مصر خلال الأعوام 1105 حتى 1076/1070 (?) قبل الميلاد.

اتسمت الدولة في عهده بعدم الأمن وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وكانت هناك قوتان جديدتان : واحدة شرقية وهي الفرس وأخرى غربية وهى الإغريق تظهران على الساحة الدولية كقوتان متناحرتان فيما بينهما على امتلاك الأراضي لاسيما الهلال الخصيب ، بلاد بين الرافدين و الشام وبالتالي لم تسلم مصر منهما . انتزع منها الفرس بعض أقاليمها الشرقية في الشام بسبب حالة مصر الداخلية المنهارة وتهاون ملوكها في الدفاع عنها وعجزهم عن صد غارات الفرس . في أواخر عهد رمسيس الأحدعشر استغل أحد قواد الجيش المصري الفرصة ويسمى "حريحور" ، واستقل بحكم صعيد مصر خارجا عن طاعة رمسيس الحادي عشر .

دفن الملك رمسيس الحادي عشر في شمال مصر ، وصعد على العرش أحد قواده العسكريين يسمى "سمندس" حيث تولى مراسيم دفن فرعون . وحكم سمندس مصر السفلي وأسس الأسرة الواحد والعشرين وكان يحكم من العاصمة الشمالية تانيس . لم يستطع سمندس السيطرة على وسط مصر أو صعيدها ، التي تولى فيها الحكم آنذاك كبير كهنة أمون بطيبة .

بعد ذلك دخل الفرس مصر ولبثوا فيها مليا حتى هزمهم الإسكندر المقدوني وطردهم من مصر حتى تبدأ حقبة جديدة على أرض مصر وهى دولة البطالمة.

اقرأ أيضا[عدل]

Tut cartouche infofocalpoint.gif هذه بذرة مقالة عن تاريخ مصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.