رواية فانتازية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الرواية الخارقة أو رواية العجائب هي عبارة عن رواية مكتوبة متبعة نمط أدب عجائبي

محتويات

كلمات عامة عن الرواية الفانتازية[عدل]

الفانتازيا تُعتبر رواية واقعية بصورة رمزية، رمزيتها هنا هو كونها فانتازية، وهذا سبب اللبس الحادث لمن يبدؤون الكتابة تحت هذا النمط..

إذا أردنا النظر إلى الفانتازيا نظرة روائية أدبية بحتة، سنجدها تتكون من مكونات أي رواية عادية، حبكة، صراع، شخصيات، أحداث، قيم ومبادئ نرغب بعرضها، مشاكل نرغب بمعالجتها.. هذا بناء أي رواية..

لكن لكل رواية الطابع الذي يميزها، ففي وجود الطابع الرومانسي كطابع مميز للمشاكل التي يتم معالجتها، ووجود البطل والبطلة كرمزين كبيرين بالرواية دوما، هنا نتحدث عن الرومانسية الروائية، ولو تحدثنا عن وجود مشكلة البطالة والجنس وتأخر الزواج والقتل والسرقة والسياسة والاغتصاب و.. إلخ، فنحن نتحدث عن رزمة مشاكل، إذا نحن في رواية واقعية..

من هنا نرى أن ما يميز الواقعية والرومانسية هي طابع المشاكل التي تحتويه.. لكن ماذا عن الفانتازيا ؟!

لو فكرنا في الفانتازيا روائيا، واخترنا أقل الأنواع منها – وهو الأمر الذي سأتحدث عنه حالا – وهو النوع الخليط بين الواقعية والفانتازية قالبا، سنجد أننا نتحدث عن كافة عناصر أي رواية عادية، لكن نتوقف عند نقطتين هنا :

-المشاكل والقضايا التي تعالجها الرواية..

-القالب العام للرواية..

بالنسبة للأولى، فهي موجودة في كل رواية، لكن وجود مشكلة أو نوعية مشاكل يطغى على الرواية يضفي لها طابع تلك المشكلة، لكن في الفانتازيا نجد شيئا فريدا.. كل أنواع المشاكل تكون فيها.. كيف ؟!

فلنتحدث عن الرومانسية، بإمكان كاتب الفانتازيا وضع متحابين في روايته، يعالج قضيتهما عن طريق فانتازي بحت، هل نسينا حكاياتنا القديمة عن الفقير المغامر الذي يريد تخليص ابنة الملك من لعنتها فيسافر يجوب الأرض محاربا وحوش، مارا بأهوال، مخاطرا بحياته، كي ينتهي الأمر له بإنقاذه للأميرة ويتزوجا وتكون قصة أسطورية ؟!

أليست هذه رومانسية ؟! وما أروعها، لكن أليست فانتازية ؟ نعم، هي فانتازية، لكن تحتوي على الرومانسية عنصرا فيها، رومانسية لو عزلناها عن الرواية لصارت رواية في حد ذاتها..

ماذا عن الواقعية ؟!

الواقعية في الفانتازية نجدها في عدة صور، فمثلا الطابع السياسي الموجود داخل الرواية الفانتازية، والذي سأوضحه لاحقا في مقالات قادمة معنية بشيء هام في الفانتازيا اسمه : بناء العوالم الفانتازية، لكن باختصار نحن نبني عالما جديدا في الفانتازيا ليكون قالبا روائيا، هذا العالم نضع نحن فيه كل كبيرة وصغيرة، ومن هذا المنطلق نحن نضع النظام السياسي، يمكننا وضع نظام حكومة رشيدة وأخرى فاسدة كي نوضح الفرق عن طريق التضاد، أو كعادة الفانتازيا الحديثة في الآونة الأخيرة أن نضع الحكومات فاسدة وبعض من الميليشيات المتناثرة هنا وهناك والتي يقوم البطل بتوحيدها موضحين مشاكل التنازع بين الحلفاء الذين يغمضون أعينهم عن الخطر المحدق حولهم، الأمر الذي يشبه واقعنا العربي مثلا، وهكذا..

أما عن المشاكل الاجتماعية، فهي تعتمد على الكاتب، فأنا مثلا كأديب فانتازي لست قوي في الأمور الاجتماعية، لهذا رواياتي ضعيفة تقريبا في هذا الشق، لكن في حالة أدباء آخرين ك جي كي رولنج مؤلفة هاري بوتر، نجد أن الرواية برمتها رواية اجتماعية بثوب فانتازي !

من المعهود أن الفانتازيا =خيال في خيال، وهذا يعني عدم وجود واقعية فيها.. هذا خطأ بكل تأكيد..

الواقعية موجودة في الفانتازيا، الفانتازيا لا تعني الخيال الجامح فقط، الجامح في تحديد وتكوين القالب الروائي العام للرواية، لكن ليس المحتوى داخلها، كل شيء داخل الرواية يعتمد على الواقعية في الأحداث والمنطق أحيانا..

و لهذا فوصف الرواية بواقعيتها جاء نتيجة الاعتقاد السائد داخلنا أنها خيالية ويجب أن تعارض الواقع، بعكس ما هو حقيقي على أرض الرواية الفانتازية، وبالتالي فهذا التعبير تعبير عارٍ تماما من الصحة..

حسنا، ماذا عن القالب العام للرواية الفانتازية ؟!

هنا مكمن الصعوبة مقارنة بالواقعية والرومانسية، فلو اعتبرنا جدلا أن كل نوع منهما يعاني من نفس الصعوبة في المعالجة، فسنجد أن كل نوع لا يحتوي على هذه المعضلة الكبرى.. القالب الفانتازي..

ماذا نعني بالقالب الفانتازي ؟!

هو الشيء المميز للفانتازيا، هي الفانتازيا ذاتها، فلو قمنا بإبعاد العناصر المشتركة بين الروايات عامة من شخوص وأحداث وحبكة وصراع وقيم وأفكار، سنجد أن ما يتبقى لنا هو ذاك القالب العام للفانتازيا، وسنجد كذلك أنه خيالي تماما.. وهنا موطن صعوبته الأولى.. صناعته !

صناعة القالب الفانتازي يقع دوما تبعا للفانتازيا الحديثة تحت عنوان بناء العوالم الفانتازية، وهو مصطلح وُجد في عالم الفانتازيا بعد مجيء ج.ر.ر.تولكين وما فعله من ثورة فانتازية بأساطيره سيد الخواتم وما مثلها من كتاباته العظيمة، ونظرا لظهور مثل هذا المصطلح ظهر مصطلح آخر يشمل كل ما لا يقع تحت عباءة العوالم، ولكل مشتق أسبابه وفوائده، كذلك عيوبه..

الأمر إن تحدثنا عنه ضخم، ولا يمكنني تجميعه في مقال واحد فقط، لكن سأحاول توضيح جزء مهم للغاية.. الكتابة فن نابع من داخل الأديب نفسه، والرواية هي عمل أدبي شاق، كل أديب يحاول مزج ما بداخله ليخرج لنا بعمله الأدبي الروائي، وهذا ما يعني أن كل عمل روائي يكون عاكسا لمقدرة الأديب الأدبية..

[1] [1]

أنواع الفانتازيا[عدل]

بدون أي دليل مادي واضح، أنتجت الفانتازيا أنواع جديدة في الأدب لم تعرف لها الحياة الأدبية نظائر من قبل، مع العلم أن تلك الأنواع قد بُنيت عليها قواعد الفانتازيا، مع ملاحظة أن أساطير الفولكور مع \ أو الفولكور يبقيان النغمة المسيطرة على الفن.منذ بداية إلهام الأساطير من الفن الفانتازي الشعبي للفانتازيا كفن أدبي في القرن العشرين، نتج عن ذلك تفرع وتشعب الفانتازيا إلى عدد من الأنواع الأصغر. لكن، كما هو الحال في مناقشات أنواع أي لون أدبي، هناك فقط عدة تعاريف معدودة تلك التي يمكننا ان نقول عنها أنها تعاريف " محددة " والتي تغطي كل أعمال هذا النوع الفرعي للون الأدبي. تمتد هذه الأنواع الفرعية الجديدة كي تشمل الكثير من الأعمال الأولى في عالم الفانتازيا..

فانتازيا التاريخ البديل[عدل]

على الرغم من أن أنماط كثيرة من أدب التاريخ البديل تُصنف على كونها خيال علمي، لكن أدب التاريخ البديل حيث هناك أعمال سحرية أو مخلوقات فانتازية في المكان تُعتبر تحت عباءة الفانتازيا. الخصائص التي تفرقه عن الفانتازيا التاريخية وفانتازيا الواقعية هي كون التاريخ في الرواية له خاصيتين واضحتين ومحددتين : (-يكون متشابها - يكون مختلفا) مع التاريخ والجغرافيا.. والخاصيتين تكونان موجودتين سويا في الرواية، أي أن التاريخ في رواية فانتازيا التاريخ البديل يكون حاملا لسمات متشابهة بينه وبين تاريخ العالم الواقعي، لكن في الوقت نفسه يحمل أمور تختلف عن بعض من أمور هذا التاريخ في نفس الحقبة التاريخية.. أي أنه يأخذ جزءا صغيرا من التاريخ ويضيف عليه من خياله..

فانتازيا بانجزية[عدل]

تم تسمية هذا النوع من الفانتازيا نسبة إلى جون كيندريك بانجز، حيث سلاسله الروائية "الظلال المصاحبة" التي صدرت في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات العشرين تتعامل مع الحيوات التالية للعديد من الشخصيات المشهورة. عادة ما تستخدم هذه الفانتازيا العالم السفلي أو الأعراف (طرف متعادل)، وتستخدم أيضا الجنة، نيرفانا ((مصطلح في البوذية يشير إلى منطقة السعادة المطلقة عن طريق تجنب شهوات النفس))، أو الفردوس (طرف الخير)، كذلك ما تستخدم النار أو جهنم (طرف الشر).

فانتازيا الرسوم القصصية (فانتازيا الكوميكس)[عدل]

يحاكي هذا النوع الفرعي ما غيره من أفكار في الفانتازيا، كذلك أفكار أخرى خارج نمط الفانتازيا، أحيانا في نمط حديث معاصر. تعتبر رحلات جوليفر نموذج مميز لأولى نماذج هذا الفن. يمكننا أيضا أن ندرج ما يتم وصفه بأنها أسوأ رواية خيال علمي على الإطلاق قد تم نشرها، وهي عين أرجون. على الرغم من أن كثير من أعمال هذا النوع يمكن إدراجها تحت نوع الفانتازيا الراقية، لكن يمكننا القول أن فانتازيا الكوميكس تتخطى حدود الأنواع الأخرى.

الفانتازيا المعاصرة[عدل]

تعبر هذه الفانتازيا عن روايات تدور أحداثها في نطاق الزمن الواقعي والعالم الحاضر، أو في الواقع المتفق عليه في العصور الحقيقية، حيث تكشف الرواية عن وجود سحر، مخلوقات سحرية في العالم مثل مصاصي الدماء، أو كما في أفلام هايلاندر، أو في السلاسل التليفزيونية، الخالدون. كافة عناصر الفانتازيا في فانتازيا الواقعية يجب أن تكون متوفرة فيها أو على الأقل مشتركة في العالم الواقعي. روايات الفانتازيا حيث الشخصيات تترك العالم الواقعي لتدخل العالم الفانتازي، والعالم الواقعي لا يحتوي على أي شيء سحري عدا – ربما – المدخل للعالم الفانتازي (مثل أليس في بلاد العجائب)، لا تعتبر من نماذج هذا النوع، بل تعتبر نموذجا للفانتازيا الراقية. من ناحية أخرى، وجود هذه العناصر يجب أن يكون في طي السرية للدرجة التي يقتنع معها القارئ بوسيلة أو بأخرى أن هذه العناصر الفانتازية يمكن حقا أن تكون مخفية أو أن يتم إخفاؤها من التاريخ، من الإعلام، ومن الغالبية العامة للبشر. لو كانت العناصر الفانتازية موجودة بصورة واضحة للدرجة التي يتنبه لها غالبية البشر، تتحول الرواية لفانتازيا الأدب البديل.

فانتازيا المدينة[عدل]

هي فانتازيا تدور أغلب أحداثها داخل نظام المدينة، وهو النظام الذي يتزعم روايات فانتازيا المدينة. نادرا ما يستخدم المصطلح لوصف روايات تدور أحداثها في مدن داخل أراضٍ خيالية.

فانتازيا الجن المعاصرة (فانتازيا الإلفبنك)[عدل]

هي تعتبر نوع فرعي من فانتازيا الواقعية وأيضا من فانتازيا المدينة، حيث يتم نقل الجن والحوريات من الفولكلور الشعبي وزرعهما داخل نظام المدينة.

فانتازيا الظلام[عدل]

تشير فانتازيا الظلام هنا إلى كل الروايات التي تركز على العناصر التي تتواجد دوما في أدب الرعب، لكنها تحدث في إطار فانتازي مثل الفانتازيا الراقية أو فانتازيا السيف والسحر. فانتازيا الرعب تشتمل على فانتازية شجاعة يتم إيصالها في إطار عام يمثل قسوة العصور الوسطى والتي تكون أكثر واقعية من مثيلتها من التمثيل النموذجي المعتاد للفانتازيا التقليدية، وبالطبع ممزوجة برعب خارق للطبيعة. ربما وربما لا تدور أحداثها في عالمها الفانتازي الخاص. بصفة أكثر شمولية، فانتازيا الرعب يمكن أن تستخدم كمرادف للرعب الخارق للطبيعة، كي يتم التفرقة بين روايات الرعب التي تحتوي على عناصر خارقة للطبيعة من التي لا تحتوي عليها. كمثال على هذا، رواية تدور أحداثها حول مومياء أو مصاص دماء يصعد من قبر يتم وصفها على كونها فانتازيا رعب، رعب خارق للطبيعة، أو رعب فانتازي، بينما رواية تتحدث عن قاتل متسلسل ببساطة هي رعب. في هذه الحالة، هناك تداخل كبير بين فانتازيا الرعب وبين الفانتازيا الواقعية. ربما يكون أكثر الأعمال تحديدا لهذا النوع هو : H. P. Lovecraft، والتي نجحت في دمج الفانتازيا بالرعب (و لدرجة أقل الخيال العلمي)، الأمر الذي جعلها لا يمكن إدراجها تحت أي من الفنين، سواء الفانتازي أو الرعب، لكن الرواية التي تمتلك تأثيرا مباشرا وغير مباشرا للرعب على الفانتازيا يتم وضعها تحت هذا النوع.

فانتازيا الإثارة الجنسية[عدل]

هي الفانتازيا التي تستخدم الإثارة الجنسية في إطار فانتازي. هذا النوع في الحقيقة يتداخل مع تقريبا بقية الأنواع الأخرى للفانتازيا، نظرا لأن الأمور التي تحدده لا تعتمد على العناصر الفانتازية أو على أمور يمكن مقارنتها بالأنواع الأخرى..

فانتازيا الحكايات[عدل]

فانتازيا الحكايات يمكن تفرقتها من بقية الأنواع الأخرى عن طريق استخدام الكثير من الأفكار الرئيسية، وحتى حبكات كاملة من الفولكلور. أحيانا لا يكترثون بأسس بناء العوالم الشائعة في الفانتازيا بقدر اهتمامهم بالحكايات التي يستمدون منها رواياتهم، على الرغم من أنه –أحيانا وليس دائما- الروايات التي تستخدم بعض من أسس الفانتازيا الراقية، فانتازيا الواقعية، أو الفانتازيا التاريخية، مع وجود بناء العوالم فيها يمكن أيضا وضعها تحت هذه الأنواع من الفانتازيا بالإضافة لهذا النوع.

الفانتازيا البطولية[عدل]

نوع فرعي من أنواع الفانتازيا يتلاقى مع الفانتازيا الراقية بيد، ومع فانتازيا السيف والسحر باليد الأخرى. البطل عادة ما يكون الشخصية الرئيسية، وعادة ما يكون في صراعه من أجل بحثه عن غايته، وعادة ما يحمل أداة سحرية واحدة أو أكثر.

فانتازيا راقية[عدل]

اللفظ فانتازيا راقية (كذلك فانتازية ملحمية) تشير بصفة عامة إلى الفانتازيا التي تتحدث عن الصراع بين الخير والشر بصورة ملحمية دخل إطار من عوالم فانتازية، سواء كانت عوالم مستقلة أو موازية لعالمنا. المفاهيم الأخلاقية في مثل هذه الحكايات تظهر في جانب الطرف المعارض، ولا تظهر مع من بيده مفتاح القرار. النبرة الأخلاقية والمخاطر الشديدة – عادة ما تهز العالم الروائي – تفصل هذا النوع من نوع فانتازيا السيف والسحر، في حين كون عالم الرواية لا يعتمد بصورة رئيسية على تاريخ العالم الواقعي يفصله عن نوع الفانتازيا التاريخية.

فانتازيا تاريخية[عدل]

تأخذ الفانتازيا التاريخية شكلين محددين. الأول يتحدث عن روايات تحدث في الماضي الواقعي لكن مع وجود عناصر فانتازية بالصورة، كما يمكن تشبيهها بالفانتازيا الواقعية التي تحدث في الحاضر. الأخرى تحدث في عالم فانتازيا جديد والذي يكون موازيا تقريبا لعالمنا، مع وجود نظائر لدول معروفة لدينا، أحداث تاريخية شهيرة، أو شخصيات تاريخية.

فانتازيا السلتيك[عدل]

تعتبر فرعا من الفانتازيا التاريخية، وهي نتاج وجود حقب تاريخية شهيرة يتم تناولها بكثرة في الأدب الفانتازي. فعلى سبيل المثال، هناك الكثير من الفانتازيا التي تم بنائها اعتمادا على الحقبة المظلمة في التاريخ السلتيك، الأمر الذي قادنا لنشأة الفانتازيا السلتيكية.

فانتازيا ستيمبنك[عدل]

تعتبر هذه الفانتازيا نوعا من أنواع الفانتازيا التاريخية، والتي تكون موضوعة في الإطار التاريخي لعصر فيكتوريا أو إدوارد، على الرغم من ضرورة توفر بعض الأمور كي يتم تصنيف العمل على أنه فانتازيا ستيمبنك، كذلك يمكن اعتبار بعض أعمال من هذا الفن تابعة لفانتازيا التاريخ البديل.

فانتازيا ووكسيا (الفانتازيا الصينية)[عدل]

فانتازيا ووكسيا تعني حرفيا بالصينية : فن الأبطال. هي نوع يتبع الفانتازيا وكذلك يتبع الفن العسكري في الأدب، التلفزيون، والسينما. تعتبر الووكسيا فن شهير في المناطق المتحدثة بالصينية، حيث يكون أهم الأدباء قد قاموا بالكتابة في هذا الفن. فانتازيا ووكسيا تعتبر مزيج من فلسفة -زيا "البطل" -, والتاريخ الصيني الطويل في الكونغ فو والفنون القتالية. الفنان القتالي الذي يتبع طريقة- زيا- يُدعى مقاتل بالسيف. يُعتبر تراث اليابانيين الخاص بالساموراي، وتراث الخيالة الإنجليز، وتراث رعاة البقر الغرب الأمريكي يحملون كثير من التشابهات مع التراث الصيني لمقاتل السيف. من جهة أخرى، ليس شرطا أن يكون مقاتل بالسيف أن يكون تابعا لأحد الأمراء، أو يحمل أي قدرات عسكرية خاصة، أو يكون أحد أبناء الطبقة الراقية.

*فانتازيا تاريخية راقية[عدل]

حينما يتم استخدام أساس تاريخي للشخصيات وللحبكة والصراع تشبه في عمقها الفانتازيا الراقية، حينها يتم دمج الاثنين سويا للخروج بهذا النوع الفرعي.

فانتازيا العصور الوسطى[عدل]

فانتازيا الطفل[عدل]

هي فانتازيا تكون موجهة بصفة رئيسية نحو الأطفال. هذا النوع عادة ما يتداخل مع بقية الأنواع الفانتازية الأخرى.

فانتازيا بسيطة[عدل]

لا تعتبر نوعا منفردا، لكنها تجميع لما يمكن أن يقع تحت طائلة ما هو ليس بالفانتازيا الراقية من فانتازيا. ولهذا فهي يمكن أن تشتمل على الفانتازيا التي لا تركز على السحر، الفانتازيا التي تدور في العالم الواقعي، الفانتازيا التي تحوي الواقعية، تحوي على رؤية شاملة للعالم، وكذلك فانتازيا الرعب، وعلى أنواع أخرى كثيرة.

فانتازيا الأخلاق[عدل]

فانتازيا العادات تعتبر حلبة الفانتازيا لكوميديا العادات. عوالمها الفانتازية تحتوي على بناء تسلسلي للأفراد في المجتمع بصورة معقدة ومتقنة للغاية، وتدور الحبكة حول ردود أفعال الشخصيات عبر هذا التسلسل الهرمي في العادات. كثير من فانتازيا العادات يمكن تصنيفها، حسب أسس بنائها، لتصبح من أنواع فانتازيا التاريخ البديل، الفانتازيا الراقية، أو الفانتازيا التاريخية. يتم معرفة ما ينتمي لهذا النوع الفرعي عن طريق ملاحظة الحبكة وطريقة سير الأحداث، وتركيز الصورة على محادثات الأفراد.

فانتازيا الأسطورة[عدل]

دوما ما يتم استخدام هذا اللفظ لوصف فانتازيا الواقعية، فانتازيا العالم الحقيقي، والتي تحتوي على أعمال فانتازية معروضة في السياق الرئيسي للرواية، مع اعتمادها على الحبكات، الرموز، وعلى البناء الداخلي للأساطير والفولكلور. عادة ما تتداخل فانتازيا الأساطير مع فانتازيا المدينة، وأحيانا يتم التبادل بينهما في اللفظ، لكن تحتوي فانتازيا الأساطير على أعمال واقعية في إطار غير إطار المدينة. على الرغم من أنها أحيانا تكون متعلقة بخيط رفيع بالأساطير، لكن كثيرا ما تستخدم شخصيات أسطورية معروفة مثل شخصية تريكستر وثاندرر. هذا مقارنة بأمثلة أخرى من الفانتازيا - مع استثناء بالطبع فانتازيا الحكايات - مثل أعمال ج.ر.ر.تولكين والتي تتسم عامة بأنهم يخترعون أساطيرهم الخاصة وفولكلوراتهم، وابتكار أمور أسطورية جديدة، أو ربما يلبسون الأساطير القديمة ثوبا جديدا عن طريق ابتكار مسميات جديدة.

مايثبنك (فانتازيا الأسطورة الأنثوية)[عدل]

يعتبر نوعا فرعيا من فانتازيا الأساطير، وهو مصطلح استخدمته كاثرين م. فالينت والعديد من كتاب الفانتازيا الأمريكيين كي يعرفوا شريحة محددة من روايات الغير واقعية، عادة ما يتم كتابتها بقطع عريض من الكاتبات، حيث يبدؤون من الفولكلور والأساطير ومن هناك يبدؤون في استخدام تقنيات الفانتازيا الحديثة، من فانتازيا المدينة، الشعر الاعترافي، حكي الرواية بأكثر من محور، بناء العوالم، والفانتازيا النظرية الأكاديمية. كتاب روايات يمكننا تصنيفها تحت هذا النوع

فانتازيا رومانسية[عدل]

تركز نصوص الفانتازيا الرومانسية على العلاقات الرومانسية بين الأبطال، والحبكة أو الأحداث تحتوي على عناصر فانتازية. يتم اعتبار فانتازيا الرومانسية أنها رومانسية وفانتازية في آن واحد. على الرغم من إمكانية تداخل هذا النوع مع تقريبا بقية الأنواع الفانتازية الأخرى حيث أن ما يميزها عن غيرها لا يكون في إطار العناصر الفانتازية أو الأسس التي تفرق بين الأنواع الأخرى، فإن أغلب الفانتازيا الرومانسية تمتد أسسها الروائية لتتخطى مرحلة التركيز على العلاقات الرومانسية بين الأبطال. عادة ما تشتمل روايات الفانتازيا الرومانسية على المحاربة الشجاعة والتي تكون في أغلب هذه الكتب محاربة أو تاجرة، والاثنين يكونان أمرا مقبولا سواء في عالم الرواية، أو يتم تقبل وجودها هكذا في إطار سير الأحداث.

فانتازيا علمية[عدل]

عامة تشترك الفانتازيا مع الخيال العلمي في هذا النوع والذي يُلقب بأنه الفانتازيا العلمية، والتي تحتوي على الكثير من أفخاخ الخيال العلمي، مثل السفر عبر الزمن، والبنادق الليزرية، لكن تحتوي على كمية لا يستهان بها من عناصر فانتازية والتي تجعل من كفة الرواية ترجح نحو الفانتازيا أكثر منها نحو الخيال العلمي أو تكون ما تشتمله في بعض الأحيان من الفانتازيا أكبر مما تحتويه من الخيال العلمي. أحد الأمثلة الشهيرة المعروفة للفانتازيا العلمية : سلسلة أفلام حروب الفضاء (ستار وورز)، حيث تدور الأحداث عبر سفن فضائية وفي كوكب كائنات فضائية، لكن تتميز بوجود الفرسان المقاتلين، أمراء في المنفى، ساحر ظلام شرير والذي نجح في السيطرة على المجرة، مصدر غامض للقوة السحرية يُدعى بالفورس، وحتى البدايات الشهيرة للفانتازيا مثل : كان ياما كان، في أحد العصور الغابرة في مجرة بعيدة، بعيدة للغاية..

فانتازيا السيف والكوكب[عدل]

نوع فرعي من الفانتازيا العلمية، حيث تركز أحداثها على مغامرات المقاتل الجرئ في الكواكب الأخرى.

فانتازيا الأرض المحتضرة[عدل]

نوع فرعي من الفانتازيا العلمية، يتم تفرقتها عن غيرها من خلال أحداث الرواية التي تكون في المستقبل البعيد..

فانتازيا البطل الخارق[عدل]

بدأت هذه الفانتازيا في أمريكا على هيئة كتابات كوميكس، ثم تطورت بعدها لتصير تجميعا بين الفانتازيا العلمية وبين فانتازيا الواقع. هذه هي فانتازيا البطل الخارق. إنها نوع تدور أسسه في عالم واقعي فيه كافة العناصر الفانتازية متواجدة من كائنات فضائية وتكنولوجية مستقبلية، حتى السحر والكائنات السحرية التقليدية، في إطار تعاوني بينهم جميعا بطريقة متناسقة داخل الرواية. من ناحية أخرى، الصفات المميزة لهذا الفن، هي الأبطال الذين يملكون قدرات، مهارات أو معدات فانتازية.

فانتازيا السيف والسحر[عدل]

تستلهم أغلب أعمالها من أعمال روبرت إ. هوارد، خاصة البربري كونان. تعتني فانتازيا السيف والسحر على التهديدات الجسدية العاجلة والأكشن أكثر من الفانتازيا الراقية، وهذا ما يفرق النوعين عن بعضها. بالإضافة إلى أن فانتازيا السحر والشعوذة مقارنة بالفانتازيا الراقية تميل لاستخدام أبطال غير أخلاقيين و\أو عوالم غير أخلاقية. نادرا ما يتواجد أهمية لتحقيق العدالة. حتى حينما يتصرف الأبطال بمظهر أخلاقي ويقومون بأمور جيدة، عادة ما يتضح فيما بعد أن هذا كله كان منصبا في صالح البطل الشخصي.

سمات خاصة بالرواية الفانتازية[عدل]

مرحلة بناء العوالم الفانتازية[عدل]

مرحلة بناء العوالم الفانتازية سمة تولكينية أساسية لأي عمل فانتازي ضخم، وهي السمة الأساسية كي يمكننا وصف العمل بأنه تابع للفانتازيا الراقية.

#تحويل المعارك[عدل]

ابتكار اللغات[عدل]

السحر في الفانتازيا[عدل]

الثيمات المعتادة بالفانتازيا[عدل]

الرمزية في الفانتازيا[عدل]

أشهر الروائيين الفانتازيين العالميين[عدل]

المراجع[عدل]