روبرت أوف تشستر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

روبرت أوف تشستر ويعرف بـ روبرت الرتيني (باللاتينية: Robertus Rettinensis) راهب ومستشرق إنجليزي عاش بالجزيرة الإيبيرية في القرن الثاني عشر، يشتهر بكونه أول من ترجم كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة للخوارزمي من العربية إلى اللاتينية،[1] كما يعرف بكونه أول من ترجم القرآن إلى نفس اللغة.

مسيرته[عدل]

من أهالي كيتون، تلقى العلم غرب إنكلترا في تشستر، التي ينسب إليها، ودخل الرهبانية البندكتية، وقصد الأندلس وترقى في سلك الكهنوت حتى عين أسقفا على بامبلونا، فتثقف بالثقافة العربية في العلوم الرياضية والفلكية. وتم تعيينه مستشارا في صقلية.

بدأ محاولاته في الترجمة عن العربية بعلوم الفلك، ولكن الراهب الفرنسي البندكتي بطرس المكرم رئيس دير كلوني - دفعه إلى ترجمة القرأن، فقام هو وصديقه الأسقف هرمان الدلماطي بهذه الترجمة إلى اللاتينية، وأتماها سنة 1143م، مستعينين في ذلك باثنين من العرب. وانتشرت هذه الترجمة انتشارا واسعا طوال العصور الوسطى.

ترجمة الجبر والمقابلة[عدل]

لكن روبرت وصيدقه هرمان لم يصرفهما القرآن عن علم الفلك والرياضيات، فترجما كتاب الجبر والمقابلة في خمسة فصول سنة 1145،[2] وتبعه ترجمة كتاب الكيمياء، واعتبر كلا العملين فاتحة العلوم المنظمة في أوروبا. وايتمر روبرت في ترجمة كتب الفلك والكيمياء، كما صنف عدة رسائل سنة 1147، وساعد في إدخال علم المثلثات في إنجلترا سنة 1149، وعدل هناك في سنة 1150 كتاب الخوارزمي لينطبق مع خط الزوال في لندن.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ الجبر والمقابلة موقع الأرقام، تاريخ الولوج 16 يوليو 2013
  2. ^ Robert of Chester (1915). Algebra of al-Khowarizmi. Macmillan. 
  3. ^ معجم أسماء المستشرقين جوجل كتب، تاريخ الولوج 16 يوليو 2013

وصلات خارجية[عدل]