روبرت بلانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
روبرت بلانت
صورة معبرة عن الموضوع روبرت بلانت
روبرت بلانت يؤدي عرضاً مباشراً في مانشستر 2010
معلومات عامة
البلد انجلترا, المملكة المتحدة
الميلاد 20 أغسطس 1948 (العمر 65)

برومويتش الغربية, ستافوردشير, انجلترا

الآلات الموسيقية غناء، هارمونيكا، غيتار البيس،قيثارة, آلة إيقاعية
النوع موسيقى الروك, هارد روك, بلوز, كونتري, فولك
المهنة موسيقي, مغني, مؤلف موسيقي
سنوات النشاط 1966 حتى الان
شركة الإنتاج اتلانتك, يونيفيرسال, ايسبرانزا
أعمال مشتركة لد زبلين, فرقة المرح, بايج وبلانت,

روبرت انتوني بلانت (بالإنجليزية: Robert Plant) (ولد في 20 أغسطس 1948) هو موسيقي و مغني و مؤلف أغاني إنجليزي اشتهر بكونه المغني الرئيسي في فرقة الروك لد زبلين, يعتبر بلانت من اعظم المغنيين في تاريخ الروك اند رول مع مسيرة مهنية مستمرة لأكثر من 40 عام وكان له تأثير على كل من فريدي ميركوري و كريس كورنيل و اكسل روز.

وصفت مجلة "هيت برادار" بلانت كأعظم مغني على الاطلاق وترتيبه 15 على قائمة مجلة الرولينغ ستون "اعظم مئة مغني على مر العصور".

حياته ومهنته[عدل]

ولد بلانت في مقاطقة بلاك في برومزيتش الغربية ابن لروبرت سي الذي كان مهندس مدني ترعرع في هاليزوين, وركيسترشير وكان لدى بلانت الاهتمام بالغناء في فرقة موسيقية منذ سن مبكرة. ترك المدرسة الثانوية عندما كان مراهقاً, شغل بلانت اعمال متعددة عندما كان يلاحق حلمه بأن يصبح مغني منها عندما عمل في شركة انشائية في بيرمنجهام عام 1967 ثم بدأ بالغناء مع فرق صغيرة متعددة منها "فرقة المرح" مع جون بونهام الذي اصبح لاحقاً عازف الطبلة في فرقة لد زبلين.

لد زبلين (1968-1980)[عدل]

عام 1986 كان عازف القيثارة جيمي بايج يبحث عن مغني رئيسي لفرقته الجديدة والتقى ببلانت بعد ان رفضه اول مرة بعد خياره الأول وعند مقابلته للمرة الثانية وجد الشغف الموسيقي الذي كان يريده والذي كان يحمله, تبعهم جون بونهام صديق بلانت في "فرقة الفرح" ثم انضم اليهم جون بول جونز. حقق بلانت مع الفرقة النجاح الباهر على مدى 12 عام إلى ان توفى جون بونهام عازف الطبلة في لد زبلين وقرروا حل الفرقة عام 1980.

الرئيس الأمريكي باراك اوباما يكلم الاعضاء المتبقين من فرقة لد زبلين في حفل تكريم للفرقة في مركز كينيدي عام 2012, من اليمين إلى اليسار: جيمي بايج, روبرت بلانت, جون بول جونز, باراك اوباما.
روبرت بلانت (يسار) مع جيمي بايج (يمين) يؤدي حفلاً موسيقياً في شيكاغو, إلينوي, الولايات المتحدة عام 1977.


الحياة الشخصية[عدل]

في 9 نوفمبر 1968 تزوج بلانت من ماورين ويلسون انجب الزوجان ثلاث اطفال: الابنة كارمن جاين عام 1968 والأبناء كاراك 1972-1977 ولوغان 1979, تم الطلاق في أغسطس 1983.

عندما كان بلانت في جولة غنائية عام 1977 تلقى مكالمة من زوجته تفيد بأن ابنه الاكبر كاراك مريض بشكل خطير, بعد ساعتين تلقى مكالكة اخرى من زوجته تفيد بأن ابنه توفي بسبب عدوى في المعدة, كان عمره 5 اعوام.

عام 2009 تم تقليده رتبة القائد (رتبة فائقة الامتياز ضمن الإمبراطورية البريطانية) للخدمة التي قدمها للموسيقى الشعبية البريطانية.

عام 2012 افصح بلانت للعامة انه يعيش في أوستن، تكساس, الولايات المتحدة مع المغنية الأمريكية باتي غريفين.

تقدر ثروة بلانت ب80 مليون جنيه إسترليني اعتمادا على مجلة قائمة صنداى تايمز للأثرياء عام 2012.

روابط خارجية[عدل]