روبن ويليامز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
روبن ويليامز
Robin Williams
صورة معبرة عن الموضوع روبن ويليامز

اسم الولادة روبن مكلوريم ويليامز
الميلاد 21 يوليو 1951
شيكاغو، الولايات المتحدة

روبن ويليامز (بالإنجليزية: Robin Williams) هو ممثل أمريكي من مواليد 21 يوليو 1951 وهو من أهم الممثلين المتنوعين حيث يعتبر من أبرز الممثلين الكوميديين في أمريكا بالإضافة إلى أدواره الجدية في مجال الدراما، وقد حاز على العديد من الجوائز في مجال السينما والتلفزيون منها الأوسكار والإيمي والغولدن غلوب. ويشتهر روبن ويليامز بقدرته على الارتجال الكوميدي وسرعة البديهة.

السيرة الذاتية[عدل]

نشأته وتعليمه[عدل]

ولد روبن ويليامز لأب من أصول أيرلندية إنجليزية، وكان والده روبرت فيتزجرالد ويليامز (بالإنجليزية: Robert Fitzgerald Williams) يعمل مديراً تنفيذياً في شركة فورد، أما أمه لوري (بالإنجليزية: Laurie) فكانت تعمل عارضة أزياء وهي من أصول فرنسية. نشأ روبن ويليامز في مارين كاونتي - كاليفورنيا حيث التحق هناك بثانوية ريدوود (بالإنجليزية: Redwood High School) ومن ثم في بلومفيلد هيلز - ميشيغان حيث التحق بكلية ديترويت الصباحية (بالإنجليزية: Detroit Country Day School) وهي كلية خاصة تخرج منها العديد من المشاهير منهم ستيف بالمر المدير التنفيذي الحالي لشركة مايكروسوفت. في عام 1973 اختير روبن ويليامز مع كريستوفر ريف من بين ألفي طالب للألتحاق بمدرسة جوليارد للفنون (بالإنجليزية: Juilliard) وهي من أهم المعاهد في العالم لفنون التمثيل، التحق الإثنان هناك بالعديد من الدروس المشتركة وتكونت هناك بين الإثنين صداقة عميقة امتدت لغاية وفاة الممثل كريستوفر ريف عام 2004، وبينما أن أسلوب كوميديا روبن ويليامز لم تعجب كل أساتذته فإن تمثيله الدرامي لآقى استحسان الجميع.

البدايات الفنية[عدل]

كانت بداياته كمؤدي وصلات كوميدية فردية في بعض نوادي سان فرانسيسكو وبعدها التحق باستوديوهات إن بي سي في أول دور رئيسي له في مسلسل (Happy Days) في شخصية (Mork) الزائر من الفضاء الخارجي. وفي هذا المسلسل أعطيت لروبن ويليامز الحرية لارتجال معظم حواره فأدى الدور بطريقة بارعة جسديا ولفظيا. وبعدها أدى العديد من الأدوار التلفزيونية الرئيسية والثانوية في مسلسلات مثل (StarTrek) و(Whos line is it anyway) وفي نفس الوقت وخلال فترة السبعينيات والثمانينيات استمر بتأدية وصلاته الكوميدية الفردية والتي حظيت بشهرة كبيرة وكان آخرها (Robin Williams Live on Broadway) عام (2002).

السينما[عدل]

يرجع الفضل في شهرة روبن ويليامز إلى السينما التي تطغى على معظم أعماله الفنية، وكان أول دور سينمائي له في فيلم (Popeye) عام (1980) ومن ثم قام بدور البطولة في عدد من الأفلام التي لم تلاق نجاحا كبيرا إلى أن أدى دور المراسل الحربي في فيلم (Good Morning Vietman) والذي ترشح عنه لجائزة الأوسكار عام (1988) كأفضل ممثل رئيسي، واستمرت بعد ذلك نجاحاته في أفلام (Dead Poets Society) عام (1989) و(The Fisher King) عام (1991) وقد ترشح عنهما أيضا لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل رئيسي ولكن لم يحالفه الحظ، إلى أن أدى دور الطبيب النفسي في فيلم (Good Will Hunting) عام (1997) وفاز عنه بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل ثانوي، كما فاز بجائزة الغولدن غلوب عن فيلم (Mrs. doubtfire) عام (1993)، وقدم فيلم جومانجي عام 1995، قام روبن ويليامز أيضا بأداء الأصوات لعدد من الأفلام الكرتونية التي لاقت نجاحا كبيرا مثل (Aladdin) و(Robots) وآخرها (Happy Feet)

الجوائز[عدل]

هذه قائمة ببعض أهم الجوائز التي فاز بها روبن ويليامز:

السنة اسم الفيلم / المسلسل الجائزة ملحوظات
1998 Good Will Hunting الأوسكار فاز
1992 The fisher King الأوسكار ترشح
1990 Dead Poets Society الأوسكار ترشح
1988 Good Morning Vietnam الأوسكار ترشح
1987 Carol, Carl, Whoopi and Robin الإيمي فاز
2003 Robin Williams: Live on Broadway الإيمي ترشح
1996 Comic Relief VII الإيمي ترشح
1994 "Homicide: Life on the Street" الإيمي ترشح
1979 "Mork & Mindy" الإيمي ترشح
1994 Mrs. Doubtfire الغولدن غلوب فاز
1992 The Fisher King الغولدن غلوب فاز
1988 Good Morning Vietnam الغولدن غلوب فاز
1979 "Mork & Mindy" الغولدن غلوب فاز
1999 Patch Adams الغولدن غلوب ترشح
1998 Good Will Hunting الغولدن غلوب ترشح
1994 Mrs. Doubtfire الغولدن غلوب ترشح
1991 Awakenings الغولدن غلوب ترشح
1990 Dead Poets Society الغولدن غلوب ترشح
1985 Moscow on the Hudson الغولدن غلوب ترشح
1980 "Mork & Mindy" الغولدن غلوب ترشح

مصادر[عدل]