روبيرت الراهب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أغسطس_2010)
روبيرت على ما قال حضر خطبة اوربان التانى في كليرمونت (1095)

روبيرت الراهب Robert the Monk (عاش في فترة الحملة الصليبية الأولى 1096) راهب لاتيني حضر حسب قوله خطبة البابا أوربان الثانى الذي شنت في فترة تنصيبة الحروب الصليبية وأرخ للحمله الصليبيه الأولى في كتابه " هيستوريا ايهروسوليميتانا " Historia iherosolimitana. شخصيته غير معروفة بالظبط لكن محتمل انه كان روبرت رئيس دير سانت ريمى في فرنسا لكن هذاغير مؤكد [1].

يعتبر كتابه من أهم الكتب التي كتبت من قبل المعاصرين للحمله الصليبية الأولى، ذكر فيه نسخه لخطبة للبابا اوربان في كليرمونت في أكتوبر 1095، وحكى عن حملة الفقراء الصليبية التي قادها " بطرس الناسك " والحملات المنظمة التي ذهبت للقسطنطينية ومنها إلى آسيا الصغرى وتمكنت على الاستيلاء على الاراضى المقدسة والقبر المقدس في القدس.

استند في كتابه على " جيستا فرانكوروم " Gesta Francorum (اعمال الفرنكيين)، الذي كتب من قبل شخصية مجهولة كانت في جيش بوهيموند الأول، لكن أضاف بغض الأشياء لها. ترجم كتابه من اللاتيني بعنوان " تاريخ الحمله الصليبيه الأولى Robert the Monk's History of the First Crusade وأصبح مرجع مهم تأريخ|للمؤرخين والباحثين.

فهرست[عدل]

  1. ^ Sweetenham p.1

مصادر[عدل]

  • Historia Ilherosolimita, trans. Carol Sweetenham, Ashgate Publishing Limited, England 2006
Napoleon crop.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فرنسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.