روبير واس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

روبير واس (بالفرنسية: Robert Wace) مؤرخ أنكلو - نورماندي في القرن الثاني عشر عاش تقريبا بين عامي 1100 - 1180 وكان قد ولد في جزر القنال الإنكليزي ودرس في كا.

كتب واس وهما حكاية بروتوس 1155 (بالفرنسية: Roman De Brut) عن الجد الأسطوري للبريطانيين وحكاية رو 1160 - 74 (بالفرنسية: Roman De Rou) عن الجد الأسطوري للنورمان وقد كتبتا بالفرنسية النورماندية، وقد فوضه هنري الثاني من إنكلترا لكتابة العملين وقد أمن له هنري وظيفة في كنيسة بايو وقد كتبتا بالفرنسية النورماندية.

يقال أنه أهدى حكاية بروتوس إلى إليانور آكيتيان زوجة هنري وكان العمل مستقىً من كتب جيفري أوف مونماوث حول بروتوس الطروادي الذي فر من طروادة بعد سقوطها ووصل إلى بريطانيا وكتبت بأبيات من ثمان مقاطع. وتمت إضافة العديد عليها من كتاب لاحقين وأثرت على حكاية تريستان التي كتبها توماس مالوري وكذلك فقد كتب لايامون عن قصة بروت عام 1200 تقريبا.

وحكاية رو تحكي حول الدوقات النورمان لنورماندي من رولو إلى روبرت كورتوز. وكانت أقل خيالية من سابقتها وكان غوستاف كورتينغ قد جزءها حيث قال أنها قائمة على أعمال دودو ووليام أوف جوميغس، ويمكن أيضا انه استخدم مصادر مثل الأعمال الملكية (باللاتينية: Gesta regum) لوليام مالمسبوري، ولكن من دون شك اعتمد على التقاليد المحكية ومما يبدو فقد استعمل مخيلته أيضا. وكانت القصيدة أيضا قد كتبت بأبيات من ثمان مقاطع

نقل هنري لاحقا الرعية من روببر إلى بينوا دو سان مور الذي كتب نسخة منافسة وأصبح عمل واس غير مكتمل.

مصادر[عدل]