هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

روتنبورغ أُب دير تاوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


(Rothenburg ob der Tauber)
شعار {{{اسم}}}
 
الولاية الإتحادية بافاريا
منطقة ادارية المنطقة الفرنكية المتوسطة/أنسباخ
المقاطعة
السكان 10.930 (31.12.2011)
مساحة 41.45 كم2
كثافة سكانية 264 نسمة لكل كم2
الارتفاع 430 م فوق مستوى سطح البحر
الرمز البريدي 91541
رمز الهاتف 09861
رمز السيارات AN
رئيس البلدية فالتر هارْتْل
موقع الانترنت www.rothenburg.de

روتنبورغ أُبْ دير تاوبِر مدينة ألمانية صغيرة تابعة للدائرة القضائية (منطقة) أنسباخ . بقيت المدينة أمارة مستقلة Reichsstadt حتى عام 1803 و هي اليوم منطقة سياحية ذات شهرة عالمية بسبب سورها و بسبب الأبنية القديمة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى . بقيت روتنبورغ منطقة (مستقلة إداريا) حتى عام 1972 عندما ضُمّت إداريا لدائرة أنسباخ.

الموقع الجغرافي , وعدد السكان[عدل]

تقع روتنبورغ على نهر صغير اسمه التاوبر , على بعد نحو 60 كم غرب مدينة نورنبيرغ إحداثياتها

49° 23′ N, 10° 11′ O

وهي على ارتفاع 430 م. عدد سكانها 10930 / كانون الأول 2011 , كثافتها السكانية 264 / كم2

منظر عام للمدينة

تاريخ المدينة[عدل]

جذور المدينة تكمن في ضاحيتها (قرية قريبة جدا منها ) ديتفانغ , هذه القرية كانت أبرشية بناها أمير إسمه راينيغير. ثم تبعها تأسيس كومبيرغ قرب مدينة شفيبيشهال ثم بناء القلعة فوق نهر التاوبر (التي أعطت لإسم المدينة الإضافة المعروفة (أُب دير تاوبر )) . من عام 1108 و حتى عام 1356 كانت القلعة ملكا لعائلة غراف كومبيرغ-روتنبورغ و إلى جانب روتنبورغ أسست هذه العائلة ست مدن أخرى حملت نفس اسمهم (روت(ه)نبورغ) أربعة منها في ألمانيا وواحدة في سويسرا . و أما روتنبورغ أن دير أودِر فهي تابعة لبولندة منذ عام 1945 و اسمها الحالي تشرفينسك Czerwieńsk

تعد الجالية اليهودية في روتنبورغ من أقدم الجاليات اليهودية في ألمانيا و ينتمي إليها الرابين المشهور روبّي ماير فون (من) روتنبورغ . مات عام 1298 معظم الجالية , حوالي 450 إنسان كما و قُتلت الجالية بشكل كامل في عام 1349 و رغم هذا البوغروم فلقد قدم إلى روتنبورغ يهود من جديد. في عام 1520 تم تهجير الجالية بشكل نهائي و صودرت أموالهم و أرزاقهم . في القرن التاسع عشر استطاع بعض اليهود العودة و السكن من جديد في المدينة.

أهدى الغراف هاينريخ آخر من بقي من عائلة كومبورغ-روتنبورغ القلعة لدير كومبورغ , لكن هذا الإهداء لم يناسب هاينرخ الخامس و أعطى (أجّر) الملكية لإبن أخيه كونراد الثالث الذي صار ملكا في عام 1137 وأقام لنفسه (بلاطا ) في في روتنبورغ و صارت القلعة (إمارتية) , أما ابنه فريدريخ فون روتنبورغ فلقد كان في بداية ملكة تحت وصاية قريبه فريدريخ الأول (لأنه كان مازال قاصرا عندما مات والده ) و حصل على لقب دوق فون(من) روتنبورغ بعد أن كُرّم عام 1157 أما رفع المدينة إلى (إمارة) فكان في 15 أيار 1274على يد الملك رودولف فون هابسبورغ ( رودولف الأول ).

صورة للمدينة القديمة


أشهر شخصيات المدينة في العصور الوسطى كان هاينريخ توبّلر (تقريبا 1340-1408) الذي كان سياسيا نشيطا أثر كثيرا في قَدَرِ المدينة حتى بعد موته المشكوك بأمره .

في عام 1474 زار المدينة و بقي فيها اسبوعا كاملا ملك الدنمارك و السويد و النرويج.

وقع عمدة المدينة و مجلسها الإتفاقية اللوثرية (مارتين لوثر) لعام 1577 في عام 1579

في حرب الثلاثين عاما في عام 1631 حاصر المدينة و احتلها 60000 جنديا تحت قيادة الجنرال غراف فون تيللي : تقول الحكاية أن عمدة المدينة جورج نوش شرب 3.25 ليترا من الخمر دفعة واحدة بأمر من من الجنرال تيللي و أنقذ بذلك المدينة من الدمار . و لهذا يُحتفل بهذه المناسبة سنويا بأعياد يقام فيها تمثيل الحدث و تسمى ألعاب العيد (كأس* العمدة).

بعد عام 1650 بعد أن انسحب آخر جندي من المدينة , نامت المدينة و لم يحدث أي تطور فيها , و فقدت كل الأهميات التي كانت تحملها و قد يكون هذا هو السبب الذي أبقى أبنيتها في حالة حقيقة جيدة نوعا ما.

منذ القرار الرئيس لمجلس المبعوثين الإمبراطوري 1803 أصبحت المدينة جزءا من ولاية بافاريا أما القسم الغربي من الضواحي و الأراضي التي كانت تابعة للمدينة فلقد صارت من قضاء ولاية فورتمبيرغ .

في عام 1884 بُني لأول مرة خارج سور المدينة.

صارت المدينة منذ بدايات القرن العشرين محطة سياحية للإنكليز و الفرنسيين و بعد الحرب العالمية الأولى كانت تصير في المدينة اجتماعات لشخصيات عالمية مشهورة وخاصة في فندق (ايزنهوت)(الخوذة الفولاذية)الذي مازال فندقا مشهورا حتى اليوم .

في زمن جمهورية فايمر صارت روتنبورغ قلعة للحزب النازي حيث انتخب هناك في عام 1933 بنسبة 83% و في نفس العام حدثت هجومات و حوادث معادية للسامية . في اكتوبر 1938 نفى قائد الحزب النازي في منطقة روتنبورغ (شتاين أكر) آخرَ 17 يهوديا, قادتهم كتيبة العاصفة و شبيبة هتلر إلى خارج المدينة, كما و دمرت محتويات الكنيس . كما و أقيم في روتنبورغ أيضا احتفالات عيد (التحرر/ التخلص من اليهود).

دُمر قبل نهاية الحرب العالمية الثانية في 31 آذار 1945 حوالي 40% من الأبنية بسبب هجوم مدمرات السرب 386 التابع للقوات الجوية الأمريكية التي كان هدف طلعته الجوية الحقيقية, مستودعات وقود في إيبراخ , لكن قصف هذا كان صعبا بسبب الضباب الكثيف, لذلك رمى الطيارون قنابلهم على روتنبورغ رغم أنه لم يكن لهذه المدينة أية قيمة عسكرية. أصابت القنابل الأجزاء الجديدة من المدينة و لهذا بقيت الأبنية الأثرية دون اصابات تُذكر. بعد الحرب تم ترميم الأبنية بشكل كامل و كانت هناك تبرعات أمريكية لهذا السبب , على السور ألواح تحكي هذا و تؤكده . عندما سئل الطيارون (بعد الحرب ) عن سبب قصفهم للمدينة قالو أنهم لم يكونوا يعرفون أي مدينة و أي آثار يقصفون . في 17 نيسان 1945 انتهت الحرب في روتنبورغ . الكوميسار مك كولي كتب عام 1950 أنه أوقف هجوما كان معدا له على المدينة عن طريق تدخله الشخصي ( وساطته ) عند الجنرال ديفيرس . مك كولي كان يعرف روتنبورغ من الحكايات الجميلة التي قصتها له أمه التي زارت المدينة قبل الحرب.

حتى عام 1972 كانت روتنبورغ دائرة قضائية مستقلة و كان لها نمر سيارات تحمل الحروف ROT, لكن الإصلاحات البافارية جعلت روتنبورغ في 01.01.1972 جزءا من الدائرة القضائية أنسباخ و مع ذلك بقي اسمها مدينة كبرى و هي بذلك تكون أصغر مدينة كبرى في بفاريا .

التقسيمات الإدارية[عدل]

تتبع إداريا (سياسيا) لمدينة روتنبورغ 39 محلة ( ناحية) إدارية . انظر إلى أسفل الصفحة

اندماجات قضائية[عدل]

في 1 تموز 1972 انضمت بلدية لويتسنبرون قضائيا إلى روتنبورغ و في 1 أيار 1978 انضمت بلدية بيتّينفيلد إليها أيضا.

مجلس المدينة[عدل]

يتألف مجلس المدينة من 24 عضوا . في الإنتخابات المحلية في 2 آذار 2008 خسر حزب الاتحاد حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا ثلاثة مقاعد و صار له ستة مقاعد فقط , أما المجموعة الروتنبورغية الجديدة (الروتنبورغيين الغير مرتبطين) فلقد ربحت ثلاثة مقاعد مباشرة و صار لها مركزا في المجلس وبذلك ومع كتلة (المنتخبون الأحرار )(FRV) يكون في المجلس كتلتين سياسيتين غير حزبيتين

العمدة, رئيس البلدية[عدل]

كَوْن روتنبورغ مدينة كبرى/عظمى فإن لها الحق في إنتخاب عمدة أكبر . في 2006 أنتخب السيد فالتر هارْتْل الذي كان مرشحا من (الروتنبورغيين الغير مرتبطين) و مرغوبا /مدعوما من الإشتراكيين , و هو منذ 02.05.2006 في مركزه كخلف للعمدة هربرت هاخْتِل (من الإشتراكيين) الذي اعتزل بنفسه بعد حكم طويل. في انتخابات آذار 2012 أُنتخب فالتر هاخْتْل من جديد و كانت نسبة انتخابه (كان المرشح الوحيد) 90,2%

مدن أخوة و صديقة[عدل]

تربط روتنبورغ علاقة أخوة مع كل من المدن الآتية

  • Athis-Mons / Frankreich منذ1976
  • Susdal / Russland منذ 1988
  • Uchiko (Ehime) Uchiko /Japan, منذ1995

و تجمعها مع المدن الآتية علاقات صداقة رسمية قوية

  • Montagnana / talien منذ 1983
  • Czerwieńsk / Polen منذ 1990
  • Teltsch / Tschechien منذ 1992
  • Jingjiang / china منذ تشرين الأول 2004

و لها علاقات صداقة مع المدن التالية

  • Rothenburg/Oberlausitz
  • Rotenburg an der Fulda
  • Rotenburg an der Wümme
  • Rothenburg/Schweiz


شعار المدينة ( شعار النبالة )[عدل]

شعار نبالة روتنبورغ


وصف الدرع: في الفضي قلعة حمراء, جدار مظلل في الأسفل و عليه برجان أحمران , بينهما بيت (كوخ حجري) صغير ذو سطح حاد الزاوية . شرح الشعار: القلعة ذات البرجين و الجدار (الأساس) و الكوخ الحجري الصغير يرمزون لإسم المدينة (الشكل الصوتي) .

أما أقدم ختم للمدينة (عليه شعارها) فتاريخه يعود حتى 1303 مكتوب عليه حول الشعار: S.[IGILLUM] CONSILII ET VNIVERSITATIS CIVIVM IN ROTENBVRCH أي: ختم المجلس وكل السكان (المواطنين) في روتنبورغ

الإقتصاد و البنبة التحتية[عدل]

مدينة روتنبورغ مركز سياحي هام, فيها أيضا مصنع أدوات منزلية كهربائية لشركة الكترولوكس (أ اي جي قديما) , وفيها معمل لإنتاج آليات البناء تابع لشركة تيريكس وفيها معمل لتصنيع ألواح المطابخ (ثاني أكبر معمل في أوربا) تابع لشركة د. ليخنر . روتنبورغ مدينة تصنيع خمور أيضا و في كرومها حوالي 120 نوع من أنواع العنب , لكن منتوجها الحالي ينحصر في الإستهلاك المحلي و المبيع للسياح.

المواصلات[عدل]

تقع روتنبورغ عى الأوتسراد رقم 7 المشهور , كما و فيها سكة حديدية تصلها بعقدة المواصلات الحديدية شتايناخ. فيها أيضا مطار درجة ثانية (5700كغ و مدرج طوله 1000 متر ) حيث تقوم شركة المرسيدس أحيانا بتجربة سيارات سباقها.

السياحة في روتنبورغ[عدل]

بلونلاين

روتنبورغ منطقة سياحية عالمية , و معروفة بأبنيتها التي تعود للعصور الوسطى وبأزقتها الضيقة الجميلة . في المدينة وحولها فنادق و أماكن للنوم و فيها أماكن لإيقاف المنازل المتحركة و الباصات. كما و فيها فندق خاص بطلاب المدارس و الشباب .

المتاحف[عدل]

  • متحف (الجريمة) وهو من أهم المتاحف الألمانية الحقوقية , يوضح حوالي 1000 عام من القانون و الأحكام ووسائل التعذيب و الإعدام و العقوبات. و فيه نصوص توضح كيف كانت تُقام محاكمات الساحرات.
  • متحف المدينة و فيه آثار تاريخ روتنبورغ
  • متحف الدمى و العرائس
  • متحف الرعاة في كنيسة القديس فولفغانغ
  • متحف ليلة الميلاد
  • المتحف الحرفي

أبنية روتنبورغ المشهورة[عدل]

الكنائس:

  • كنيسة القديس يعقوب و فيها منحوتة تيلمان ريمينشنايدر الخشبية المشهورة (هيكل الدم المقدس), كما و أنه يوجد في ديتفانغ هيكل للنحات ذاته يسمى هيكل الصليب المقدس .
  • كنيسة القديس فولفغانغ جانب كلينغنتور (البوابة الشمالية)
  • كنيسة بلاسيوس في حديقة القلعة (فيها ألواح حجرية مكتوب عليها أسماء من وقعوا في الحربين العالميتين)
  • دير الدومينيكانيات و فيه اليوم متحف المدينة
  • كنيسة القديس فرانسيسكان
  • كنيسة القديس يوهان

أبنية أخرى:

  • السور الداخلي و بني حوالي 1172

و سور المدينة الخارجي و بني بين عامي 1360 و 1388

  • للمدينةسبعة بوابات :
بورغ تور

الشمالية (كلينغنتور) والشمالية الشرقية (غالغنتور) و الشرقية (روديرتور)و الجنوبيتان (سيبيرتور)و(شبيتالتور) والغربية من جهة وادي التاوبر (كوبولتسيليرتور) و الغربية (بورغ تور)

  • حصن المستشفى (شبيتال باستاي) و هو من بناء النحات ليونهارد فايدمان
  • بيت الرعاية (هيغيرايترهاوس) و هو من بناء نفس النحات
  • بيت عمدة البناء (باومايسترهاوس) و هو بيت النحات ليونهارد فايدمان
  • قصر توبلر (توبلرشلوسْخِن) في وادي التاوبر
  • حمام / مسبح روتنبورغ البري ( فيلدباد) و هو منتجع بناه فريدريخ هيسينغ مابين عامي 1898 و 1903
دار البلدية



  • دارالبلدية (راتْ هاوي) المشهور بدرجه الدائري و برجه
  • بناء الإستراحة و الشرب (راست ترينك شتوبة) و فيه الساعة المشهورة التي فيها ميكانيك يُظهرمشهد شرب العمدة لكأس الخمر (مايسترترونك ) المشهور. المشهد يظهر كل ساعة كاملة بين 11 و 15 و بين 20 و 22 كل يوم
    راست ترينك شتوبة



مشاهير من رتنبورغ[عدل]

  • ماير فون روتنبورغ (1215 - 1293) عالم تلمود و رابين مشهور
  • هاينريخ توبلر (حوالي 1340 - 1408) عمدة
  • فريدريخ هِرلين (حوالي 1430 - 1500) رسام
  • يوهان هالِر(1463 - 1525) طباع (كتب و ماشابه)

بيتريوس أبِرباخوس (حوالي 1480 - 1531) هومانيست

  • فالنتين ايكيلسأمِر (حوالي 1500 - 1547) تربوي (بداغوغي)
  • أندرياس ليبافيوس (1555 - 1616) كيميائي و علامة
  • جورج كونراد يونغ (1612 - 1691) طابع و رسام و نقاش على النحاس و رسام خرائط
  • يوهان جورج يوخ (1676 - 1731) لاهوتي انجيلي
  • كارل جورج كريستيان فون شتاودت (1798 - 1867) عالم رياضيات
  • جورج وليام فاندرير (1803 - 1863) رسام
  • فرانس فون لييديغ (1821 - 1908 ) عالم أحياء
  • هانّو بيرنهايم (1824 - 1862) فيلسوف
  • فريتس بيركماير( 1848 - 1897) رسام و رسام على الزجاج و إلوساتور
  • فرانس بول (1867 - 1924) فقيه و مؤرخ
  • وليام هيير (1894 - 1961) سياسي عضو مجلس الشعب في الجمهورية الفايمرية
  • هانس كِرن (1898 - 1984) مينيجر / كرة القدم
  • لينوس ميمّيل (1914 - 2004) سياسي وعضو مجلس النواب (البوندستاغ)
  • هانس كارل آدم (1915 - 2002) طباخ تلفزيوني
  • فيكتور لوكاس (1931 ...) عازف و مدرس جامعي
  • كريستوف شتيهلين (1941....) كاتب , شاعر , و كوميدي
  • أوتو أ. بوهمير (1949....) كاتب

التقسيمات الإدارية[عدل]

تتبع إداريا (سياسيا) لمدينة روتنبورغ 39 محلة ( ناحية) إدارية و هي

  • Bettenfeld
  • Bronnenmühle
  • Brundorf
  • Burgstall
  • Detwang
  • Dürrenhof
  • Fuchsmühle
  • Haltenmühle
  • Hammerschmiede
  • Hansrödermühle
  • Hemmendorf
  • Herrenmühle
  • Herrnwinden
  • Hohbach
  • Hollermühle
  • Kaiserstuhl
  • Langenmühle
  • Leuzenbronn
  • Ludlesmühle
  • Lukasrödermühle
  • Mittelmühle
  • Obere Walkmühle
  • Obermühle
  • Reusch
  • Rothenburg ob der Tauber
  • Sankt Leonhard
  • Schandhof
  • Schlößlein
  • Schmelzmühle
  • Schnepfendorf
  • Schwarzenmühle
  • Siechenmühle
  • Steinbach
  • Steinmühle
  • Untere Walkmühle
  • Vorbach
  • Weißenmühle
  • Wildbad
  • Ziegelhütte

مواقع رسمية للمدينة[عدل]

الموقع الرسمي لمدينة روتنبورغ

انظر أيضا[عدل]