رودولف الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ritratto di Rodolfo II, opera di Hans von Aachen

رودولف الثاني هابسبورغ (فيينا، 18 يوليو 1552 - براغ، 20 يناير 1612) الامبراطور الروماني المقدس وأرشيدوق النمسا (1576 - 1612) وملك المجر وكرواتيا (1576 - 1608) وملك بوهيميا (1576 - 1611) وملك ألمانيا (1575 - 1612) وتولى الحكم خلفا لابيه. ماكسيمليان الثاني بن فرديناند الأول بن فيليب الأول بن ماكسيمليان الأول بن فريدريك الثالث بن الملك إرنست بن الملك ليوبولد الثالث. وخلفه شقيقه الملك مايتاس.

حياته[عدل]

ولد رودولف هابسبورغ في فيينا يوم 18 يوليو 1552 : والداه، الأرشيدوق ماكسيمليان (ماكسيمليان الثاني مستقبلا) وماريا إسبانيا أبناء العمومة لأنهما إبنا الامبراطورين الشقيقين فرديناند الأول وشارل الخامس على التوالي.

استقر بعمر أحادية عشرة بمدريد لدى بلاط خاله فيليب الثاني ملك إسبانيا الأكثر انغلاقاً ومحافظةً من البلاط الذي سيحكمه. ومن المفارقات أن التربية المتزمتة وضعت في نفسه نوعاً من التسامح الذي ثبتت فائدته في إدارة العلاقات بين مختلف الأديان داخل الإمبراطورية. توج رودولف ملكاً على المجر سنة 1572 وملك بوهيميا سنة 1575 : صعد العرش الامبراطوري بعد عام واحد. وهو حالة فريدة من نوعها ذلك العصر لكونه ملكاً أعزباً، وبالتالي لم يترك ورثة (أنجبت عشيقته آنا ماريا سترادا منه ابناً غير شرعي، دون يوليوس، الذي كان يعاني من مرض عقلي وأنهى أيامه مبوساً في قلعة كروملوف). وهكذا آلى العرش إلى شقيقه ماتياس.

براغ عاصمة الامبراطورية[عدل]

إحدى أهم لفتات حكمه كانت نقل البلاط من فيينا إلى براغ سنة 1583. وهنا مستقراً في قلعة هرادشين على تلة هرادكاني، كرّس رودولفو الثاني حياته مهتماً بالفنون والعلوم الطبيعة. سرعان ما سمعت كل أوروبا عن الصور الغريبة على منتصف المسافة بين العلم والسحر وتدجيل : من بين الأكثر شهرة الذين تنجذب نحو هذه المرة إلى الامبراطور وهما تيخو براهي يوهانس كيبلر علماء الفلك والمنجمين ذوي الشهرة الكبيرة ؛ وجون دي وإدوارد كيلي الأول مستشار إليزابيث الأولى ملكة إنكلترا والثاني وسيط روحي، جوزيبي أرشيمبولدو الفنان الإيطالي الشهير المؤلف من صور وأشياء مصنوعة من الخضر وميخاو سيديفوي الخيميائي المغامر.

الخيميائي وراعي الفنون[عدل]

تقمص رودولفو الثاني دوراً مزدوجاً : راعياً للفنون وجامعاً للمقتنيات. في المجموعات التي تحويها الصالات الإسبانية توجد أكثر القطع المميزة، في شغف موسوعي سيبقى الشيفرة الرمزية لطبع الإمبراطور. تختلف التقييمات السياسية حول حكمه، فيقول غولو مان في عمله حول فالنشتاين بأنه "بدد الميراث" إلا أنه يعترف بمزاياه : اتصف بالذكاء الحاد عندما لا تعتمه إثارة اللحظة وكان عارفاً وإن كان بشكل مفرط لنظراً لجسامة مهمته، كان لا يتزحزح ويمتلك إحساساً مرهفاً بالفن. بفضل وجوده صارت براغ مدينة كبرى، وميدان مـُحفزاً لأعمال شخصيلت من مختلف الألسن والمواهوب ومن اتجاهات متباينة. " بشكل عام، رغم مسؤوليته عن بديات الهيمنة الهابسبورغية مناهضة الإصلاح، تجدر الإشارة إلى أن إدارة النفوس الدينية المختلفة التي تميز مواضيع الجسر هو آخر قبل أنتشار التسامح التي اتسم بها لاحقة من حرب الأعوام الثلاثين. على وجه الخصوص، رودولفو الثاني العلاقات مع الجالية اليهودية التي يقودها في العاصمة التشيكية الحاخام لوف، ولكن أيضا منح حرية العبادة "الأوامر" الهنغارية (1606) والجمهورية التشيكية (1609)، ووضع رسالة الجلالة.