رودونج-1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


رودونج-1
النوع صاروخ بالستي عملياتي (MRBM)
بلد الأصل علم كوريا الشمالية كوريا الشمالية
تاريخ الإستخدام
المستخدمون علم كوريا الشمالية كوريا الشمالية
تاريخ الصنع
المصنع علم كوريا الشمالية كوريا الشمالية
المواصفات
الطول 16.5 متر
القطر 1.25 متر

المحرك يعمل بالوقود السائل
الحمولة 1000 كج
المدى 900 - 1300 كم
العمق 1000 متر
نظام التوجيه بالقصور الذاتي
الدقة 500 متر

رودونج-1 (بالكورية "تهجى الشمال":로동1) (بالإنجليزية: Rodong-1)، و تعنى "جُهد-1" بالعربية (وتنطق نودونج-1 노동1 في تهجى الجنوب أو ببساطة نودونج في كوريا الجنوبية) هو صاروخ باليستي متوسط المدى من مرحلة واحدة، متنقل و يعمل بالوقود السائل تم تطويره بواسطة كوريا الشمالية في منتصف الثمانينات. و يعتبر هذا الصاروخ طراز "مُتأقلِم" من الصاروخ السوفيتي اس اس-1، الأكثر انتشاراً بالاسم المقرر لدى الناتو "صاروخ سكود".

حصلت إيران و باكستان على هذا الصاروخ من كوريا الشمالية و قامت بانتاجه تحت اسم "شهاب-3" في إيران و اسم "غوري" في باكستان مع اضفاء تعديلات على نماذج منه. تذكر بعض المصادر عن حصول سورية على هذا الصاروخ من إيران.

نظرة عامة[عدل]

المدى الأقصى المقدر لبعض صواريخ كوريا الشمالية [1]

يعتقد أن كوريا الشمالية حصلت على تصاميم الصاروخ سكود-بي "Scud-B" من مصر وربما تصاميم الصاروخ سكود-سى "Scud-C" من الصين، وقامت بعكس هندستها إلى سلاح صاروخي أكبر حجماً، ذو مدى أطول واطلقوا عليه اسم رودونج. وقد اكتشفت اقمار الاستطلاع الأمريكية هذا النوع من الصواريخ في مايو عام 1990.[بحاجة لمصدر]

القدرات والمواصفات الدقيقة لذلك الصاروخ غير معروفة، وحتى حقيقة إنتاجه ونشره مثيرة للجدل. والصاروخ هو عبارة عن "تخالف أضخم" من الصاروخ سكود بى "Scud-B"، تم تكبير مقاييسه بحيث اصبحت مساحته المستعرضة حوالي ضعف ما هو عليه الصاروخ سكود، وذلك بقطر يبلغ 1.25 متراً وبطول يبلغ 15.6 م. [2] تصميمه الديناميكي الهوائي مستقر، لذلك فهو لا يتطلب نظم حديثة للتوجيه. لا يمكن أن يغذى بالوقود إلا في الوضع العمودي، لذلك لا يمكن أن يتم تغذيته قبل النقل كما هو المعتاد في الصواريخ الحديثة.[2] ويقدر مداه بحوالى 900 كم بحمولة تساوى 1000 كجم.[2] و لكن افتقاره للدقة - فدقته أسوأ من سكود بى - تجعله غير فعال ضد الأهداف العسكرية المُقواه ولذلك فانه من المتكهن ان يتم استخدامه في حمل رؤوس حربية كيميائية أو بيولوجية أو نووية تجاه منشآت أو مدن كبيرة.[بحاجة لمصدر]

وقد تم تصدير تكنولوجيا رودونج-1 لدول أخرى. فيعتقد أن تلك الأشكال المتغيرة من الصاروخ سكود هى الأساس للصاروخ الإيراني شهاب-3 وصواريخ غوري الباكستانية.

تم إطلاق بضعة صواريخ نودونج في اختبار الصواريخ الكورية الشمالية عام 2006.

المشغلون[عدل]

علم كوريا الشمالية كوريا الشمالية

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]