روفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
روفر "Rover Company"
معلومات
تاريخ التأسيس 1878
أهم الشخصيات جون كيمب ستارلي وويليام سوتون مؤسسي الشركة
المقر الرئيسي سوليهول انكلترا
الصناعة السيارات
المنتجات روفر، لاند روفر
الموقع الإلكتروني موقع شركة روفر

شركة روفر شركة سيارات بريطانية ,كانت تعرف بالسابق ب شركة ستارلي وساتون والتي تأسست في عام 1878م. وكانت الشركة في بادئ الأمر تقوم بتصنيع الدراجات الهوائية ومن ثم انتقلت إلى صناعة السيارات و الدراجات النارية في عام 1885م. وأطلق على أول سياراتها روفر. وفي عام 1904 اتخذت الشركة شكل سفينة الفايكنغ شعارا لها منذ ذلك الوقت. وقد اتخذت الشركة مقرها الرئيسي في مدينة سوليهول حيث انتقلت إليه بعد الحرب العالمية الثانية.

دراجة نارية طراز روفر عام 1912

وفي عام 1967 قامت الحكومة البريطانية بعمليات تأميم ودمج لبعض الشركات والمصانع, إلا أن شركة روفر حافظت على هويتها كشعبة مستقلة وشركة تتبع فقط لمركز إدارة السيولة المالية (يلاند موتور كوربوريشن) واتحدت من عام 1970 إلى عام 1980 في مجموعة ليلاند البريطانية. وفي عام 1988م, أعطي الأذن لروفر لتكون علامة تجارية مستقلة وأعيد تسميتها بمجموعة روفر وباعت شركة بريتش ايروسبيس مجموعة روفر لتكون ملكية تتبع بي ام دبليو في عام 1990 والتي قامت بأحياء شركة روفر وتقديم الدعم لها. في عام 2000، باعت شركة بي ام دبليو مجموعة روفر وما يتصل بها من أنشطة جيزن للسيارات للاتحاد فينيكس، الذي أسس مجموعة إم جي روفر وفي نيسان من عام 2005، ولكن بقيت شركة بي ام دبليو تحتفظ ببعض الأسهم في الشركة. وقد توقف إنتاج مجموعة جي روفر عن الإنتاج وأصبح من العسير الاستمرار بالعمل به. في آذار2008، توصلت فورد إلى اتفاق مع شركة تاتا موتورز في الهند ليشمل الاتفاق فتح أسواق لها لتباع مع سيارات جاكوار ولاند روفر.

التاريخ[عدل]

سيارة روفر عام 1905.

نجحت على مدى أكثر من 60 عاماً من وجودها في قهر أعتى وأصعب التضاريس من خلال سيارات ارتبطت بقوة الأداء الأمر الذي وسع شهرتها حول العالم، وعلا مر السنين تطورت علامة لاندروفر من قوة إلى قوة وصولاً إلى الآن, حيث عمدت الشركة إلى تطوير سياراتها من خلال عناصر أساسية ميزتها الرفاهية غير المسبوقة والأداء الفائق والإبداع والاقتصاد في استهلاك الوقود مع تقليل الانبعاثات الكربونية والتقنيات المتطورة. صنعت روفر أول دراجة ثلاثية العجلات وكانت تلك من قبل ستارلي وساتون في مدينة كوفنتري, في انكلترا، في عام 1883. وكانت الشركة التي أسسها جون كيمب ستارلي وويليام سوتون في عام 1878, عبارة عن مصنع لتصنيع آلات الخياطة ، وتحولت إلى تصنيع الدراجات الهوائية.

العصر الذهبي[عدل]

عاشت شركة روفر عصرها الذهبي وحققت نجاحات باهرة في خلال الأعوام الثلاثين 1950 و[[1960] ]و1970.م حيث شجلت الشركة أكبر المبيعات عالميا.

إنتاج الشركة[عدل]

تضم منتجات الشركة سيارة (رينج روفر) (رينج روفر سبورت) و(لاندروفر Lr3 و lr2 و lr4 التي أطلقتها لسنة 2010) و(ديفيندر) الأسطورية، و(LRX) التي أطلقتها بمناسبة احتفالها بالذكرى الستين لانطلاقتها.

المصادر[عدل]

Keith Adams Austin Rover / Rover Group / MG Rover Resource.com شركة روفرالموقع الرسمي

موقع شركة روفر الألماني