رياضة الكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محتويات

مقدمه عن الرياضة الالكترونية[عدل]

تعرف بمسمى eSports وحرف الــ e هو اختصار لكلمة Electronic ويطلق هذا المصطلح كوصف عام لجميع الألعاب الإلكترونية أو Video Games ذات الطابع التنافسي, وغالباً ما تعتمد هذه الإلعاب على أنواع تنافسية مختلفه بعدة أطوار منها ::

Strategy Games[عدل]

وهي ألعاب ذات طابع إستراتيجي من نوع مناورات تعتمد كليا على قدرة القيادة والتفكير كقيادة جيش أو بناء مدن. تعتمد هذه الألعاب عادة على التصوير العلوي وتحريك الجيش بالماوس أو الفارة وتكمن فكرتها بإعداد معسكر حربي وتجهيزة وحمايته حتى الاستقرار, ثم القيام بمحاربة المعسكرات الأخرى حتى يتم إبادتها جميعا والفوز في المعركة وهذه هي الفكرة العامة في هذا النوع من الألعاب. ويكمن الأختلاف في هذا النوع بأسلوب اللعب والصور فهناك العاب تحاكي هذا العصر من دبابات ومركبات وغيره.. وهناك العاب تحاكي العصور الوسطى حيث الجنود والخيول وغيره.. وهناك العاب تحاكي المستقبل..

يرجى وضع اسم اللعـبه

First Person Shooter[عدل]

الألعاب ذات المنظور الأول تعتمد في أسلوب لعبها على البعد الأول للاعب في اللعبة (اي بأن نرى فقط مقدمة السلاح واليدين ممسكه به) وهذا النوع من الألعاب ذو انتشار بالغ وكبير, ولعل مايميز هذا النوع من الألعاب هو محاكاتها للواقع, بحيث يجعل اللاعب يعيش أجواء المغامرة وكأنه هو البطل, وتختلف الألعاب في هذا الجانب من حيث أسلوب اللعب ونمطه.

Sport Game[عدل]

وهي ألعاب تحاكي الرياضات الحقيقة مثل كرة القدم أو كرة السله أو كرة الطائرة وغيره من الرياضات الأخرى, يعتمد هذا النوع من الألعاب على تنافس بين اثنين بالمنظور الثالث أو ما يعرف باسم 3D هذا النوع من الإلعاب معروف على أجهزة الكونسل (بلايستيشن & اكس بوكس & نيتيندو)

Role Playing Game[عدل]

يعتمد هذا النوع من الألعاب على عنصرين رئيسيين وهما المنظور الثاني للعب (بحيث يعرض لك جسم الشخصية أو البطل وتحدد مسيرته) وأسلوب اللعب الجماعي بحيث يشارك الفرد مجموعة من اصدقائة في محاربة مجموعة أخرى وتختلف هذه الألعاب في أسلوب اللعب والأفكار.

تاريخ الرياضه الإلكترونيه[عدل]

تعود نشأت هذه الرياضه إلى عام 1983 ميلادي على يد منظمة أمريكية معروفه باسم Twin Galaxies، حيث قام Walter Aldro Day صاحب المظنمة بعمل إحصائيات في أمريكا عندما قام بزيارة أكثر من 100 معرض للألعاب الفيديو, حيث وجد انجذاب الشباب كبير لهذا النوع, عندها قرر في إنشاء فريق باسم U.S. National Video Game Team ومهمته إدارة المسابقات والفعاليات في ألعاب الفيديو ,وكانت أولى المسابقات في ذلك العهد والمختصه بهذا المجال هي :

Video Game Masters Tournament[عدل]

ومن هنا كانت بداية النجاح لهذا النوع من الرياضه, وبداية الثورة لهذه الرياضة. واما عصر PC فقدت كانت البداية الفعلية له عام 1993 م حيث بدأت البطولات فيه والإتجاه له مع اللعبة الشهير ذاك الوقت Doom ثم Doom II ثم Quake كانت البطولات مصغره ومقتصره على تحديات لعب شبكات " اي بمعنى تواجد الفريقين بمكان واحد ", إما في شرق آسيا الصين أو بأمريكا. واستمر الحال هكذا تدريجيا حتى عام 1997 ميلاي حيث شهد هذا التاريخ عصر البطولات العالمية.

البطولات العالميه[عدل]

بطولة Cyberathlete Professional League - CPL[عدل]

تعتبر أول بطولة على المستوى العالمي في الرياضة الإلكترونية, فقد تم إنشائها عام 1997 بداية انطلاقتها كانت في أمريكا وبالتحديد في Dallas, Texas تعتبر من أفضل البطولات العالمية واعرقها وقد بغلت قيمة الجوائز بها ما يقارب مليون دولار ويتراوح عمر المتنافسين فيها من 17 سنة فأكثر. وفي أغسطس في عام 2008 كما يعلم الجميع أعلن عن شرائها من قبل مستثمرين في الإمارات العربية المتحده بالتحديد أبو ظبي.

وفي عام 2009 أعلن عن شريك جديد في بطولات CPL لإستضافة البطولات الخاص بهم في Dream Hack وهو يعتبر أكبر مقهى ألعاب شبكة بالعالم حيث يضم ما يقارب 10,000 جهاز وما يقارب 11,000 لاعب ومقرها بالسويد ويبدو أننا في شتاء 2010 سنشهد أقوى إبداعات CPL بعد حصولها على مستثمرين جدد وكذلك تكفلت Dream Hack باستضافات البطوله.

طبعاً مهرجان عالمي مثل CPL لا يكاد يخفى علينا كمحبين للرياضة الإلكترونية هذا مقطع يوضح فعاليات البطوله :: [[ميديا:]]

بطولة World Cyber Games[عدل]

في عام 2000 أنشأت أول بطولة لها في كوريا الجنوبيه تحديدا في سيؤل وكانت البطوله تقتصر على الإلعاب التالية :

Quake III Arena, StarCraft, FIFA 2000, Age of Empires II: The Age of Kings.

البداية كانت هي مشاركة 174 متسابق من 17 بلداً مختلفاً, مع مجموعة جوائز تقدر بـ 20,000 دولار. وبحلول عام 2006 تم رفع قيمة الجوائز إلى 500,000 دولار وزاد عدد المتسابقين إلى 700 من 70 بلدا مختلفا. وبحلول 2010 إن شاء الله ستكون استضافتها في مدينة لوس أنجلس حينها ستكمل هذه البطوله 10 سنوات مطوية بالنجاح منقولة ة الأحداث على قناة Spike TV

الجدير بالذكرأن الألعاب التي تم التنافس عليها في آخر عام 2009 كانت على الشكل التالي (الشيء الغريب حتى ألعاب الجوال كانت موجودة) ::

StarCraft: Brood War (1v1) – PC

Warcraft III: The Frozen Throne (1v1) – PC

Counter-Strike 1.6 (5v5) – PC

FIFA 09 (1v1) – PC

TrackMania Nations Forever (1v1) – PC

Red Stone (4v4) – PC

Carom3D (1v1) – PC

Virtua Fighter 5 (1v1) – Xbox 360

Guitar Hero: World Tour (1v1) – Xbox 360

Wise Star 2 (1v1) – Mobile

Asphalt 4 (1v1) – Mobile

Dungeon & Fighter – PC

مقطع فيديو للبطولة

لاحقا

بطولة Electronic Sports World Cup[عدل]

كانت بداية هذه البطولة عام 2003 وهي عبارة عن كأس العالم لهذه البطولة, وشهدت هذه البطوله نجاحاً كبيراً, واحتدام متنافسين بشدة على اللقب. كانت بدايتها تضم 358 لاعب مشارك من 37 بلدا وجوائز قدرها 150,000 يورو, وإزداد العدد في عام 2006 إلى 547 مشاركا من 53 دولة مختلفه بجوائز قدرها 500,000 دولار ثم وصلت قيمة الجوائز إلى مليون وخمسمائة ألف دولار لتصبح أقوى قيمة جوائز على مر التاريخ لهذه الرياضه. بداية التصفيات المؤهله تكون كل كلان في بلده ويحق له في التأهل وتمثيل بلده كاملا في نهائيات ESWC وحقيقه هذه البطوله حصلت على الكثير من الإعجاب من المشاركين والجماهير المتابعه للبطولة, وذلك بسبب الجهد الجبار فيها, لانها وبكل مصداقية صنعت من نفسها كأس للعالم لهذه البطوله حيث أتاحت للجميع من كافة البلدان المشاركة فيها، وللذكر نهائيات هذه البطولة تقام في دولة فرنسا.

[صور عابرة لهذا الكرنفال العالمي]

مقطع فيديو لنهائيات كأس العالم للرياضات الإلكترونية [[ميديا:]]

هذا جدول يوضح لك الدول التي حصدت الميداليات في هذه البطولة :

هذه ويبدو أن فرنسا المضيفه هي الأكثر حصولاً وحصد للجوائز بـ 8 ميداليات ذهبية و 7 فضية و 7 برونزيه ومجموع 22 ميدالية، واحتلت السعودية المركز الـ 13 بحصولها على ميدالية ذهبيه واحده، طبعا راح تقولون متى !! ومن هذا البطل ؟؟

اخذت السعودية الميدالية الذهبية في لعبة PRO Evolution Soccer - واسم البطل المتوج بالذهبية " بدر حكيم " والذي لقّب نفسه بـ " جوكر العرب ". في العام الذي يليه وبعد أن أصبح بطل العالم, أوقعته القرعه مع لاعب إسرائيلي, (وكان من شروط المسابقه أن يتصافح الخصمين قبل المواجهه) حيث قرر بدر حكيم ان يضحي بلقب بطل العالم وينسحب حتى لا يصافح اللاعب الإسرائيلي.

[صورة للبطل بدر حكيم]

وهذا الخبر في جريدة الرياض بعد تحقيقه الميدالية الذهبيه لصالح المملكة.

عام 2006 كاد ان يكون انطلاقة كبيرة في الرياضة الإلكترونية في المملكة العربية السعوديه, حيث تم تشكيل الفريق السعودي للرياضات الإلكترونية ::

الفريق السعودي في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

PRO Evolution Soccer: بدر يوسف حكيم محمد با خدلق تركي الجدوع

في لعبة سباق سيارات :Grand Torismo أصيل السفياني وليد با صقر

في لعبة سباق سيارات Track Mania Nations: أحمد فلمبان مازن طويرقي

لعبة المعارك الإستراتيجية War Craft محمد تركستاني عبد الرحمن مير

فريق لعبة Counter-Strike ويضم: أحمد برديسي على الضالعي محمد العميري أسامه العميري

بطولة World eSports Games[عدل]

أول ظهور لها كان عام 2005 على لعبة Counter Strike ولعبة Warcraft في كوريا الجنوبيه مدينة سيؤل, وقد عرضت هذه البطوله على شاشات التلفزيون الكوريه وحقيقه WEG تعتبر انجح بطولة من بين البطولات الكبرى, والسبب يعود إلى أن الحكومة الكورية أجبرت الشركات المهتمه بالتقنية على رعاية البطولة, ولربما نراها يوما من الإيام الأقوى والأفضل على مستوى العالم.

هذا ما يخص أشهر البطولات العالميه تقريبا ويوجد هناك الكثير من البطولات سنذكر بعضها على عجاله[عدل]

  • E-Sports Entertainment League (دوري عالمي)
  • Cyber Evolution (دوري عالمي)
  • ESL Extreme Masters (دوري عالمي)
  • Electronic Sports World Cup (دوري عالمي)
  • World Cyber Games (دوري عالمي)
  • World e-Sports Games (دوري عالمي)
  • ESL Major Series (دوري أوروبي)
  • ESL Pro Series (في بعض الدول الإروبيه)
  • NGL One (دوري أوروبي)
  • ClanBase EuroCup (دوري أروربي)
  • Total Gaming League (دوري عالمي)
  • Pro Gaming League (دوري أمريكا الشماليه)
  • UKeSA Dell XPS Premiership (دوري مملكة بريطانيا)
  • National Professional Cybersport League (دوري روسي)
  • Athens Gaming League (دوري يوناني)
  • Team Excrucio (دوري عالمي)

بعض الإلعاب المستهدفه في البطولات[عدل]

هناك ألعاب معينه والتي على مر الإزمنه أثبتت انها ذات طابع تنافسي قوي جدا ولها قاعدة جماهيريه عرضيه تم اعتمادها في هذه البطولات وسنقوم بذكر بعضها في محاولة لتقريب الصورة

StarCraft[عدل]

هي لعبة فيديو استراتيجية طورت من قبل (Blizzard Entertainment).

كشفت عنها شركة مايكروسوفت ويندوز في 31 آذار / مارس 1998 ,ومع وجود أكثر من 11 مليون نسخة بيعت في جميع أنحاء العالم اعتبارا من شهر فبراير 2009، تم توسيع نطاق اللعبه من خلال سلسلة من الروايات، اللعبة تدور حول ثلاثة أنواع من القتال ولذلك من أجل الهيمنة على الجزء البعيد من مجرة درب التبانة.

نظام Multiplayer: ويمكن من خلال الموقع battle.net الحد الأدنى لها لاعب ضد لاعب، وكحد أقصى من ثمانية لاعبين يتنافسون، وذلك للتربع على قمة المستوى.

مطور وناشر اللعبه : www.blizzard.com & مايكروسوفت ويندوز

Screenshots[عدل]

بعض المقاطع للإصدار الجديد للعبه :

Starcraft 2 Trailer[عدل]

[[ميديا:]] StarCraft 2 Single-Player [[ميديا:]]

Counter-Strike[عدل]

ما يحتاج معروفه هاللعبه << كسلان يكتب عنها

Warcraft III[عدل]

Reign of Chaos

The Frozen Throne

لعبه استراتيجية كشفت عنها شركة (Blizzard Entertainment) تتكون من أربع أجزاء، وكانت امتداد رائع للأجزاء السابقة :

Orcs & Humans Tides of Darkness

اللعبه عبارة عن مزيج بين لعبتين هي: WarcraftIII ولعبة Diablo وكلاهما من نفس الشركة(Blizzard Entertainment).

التنافس القائم في اللعبه هو بين نوعين وهما : الأخيار(Alliance) والأشرار (Horde) والحرب الدائمة بينهما.

وتدور الأحداث في عصر الأساطير والهيروذ وتتسم اجواء هذه العصور بالإثاره والمغامرة

يتكون الـ Alliance في كل من : Human, Night Elf, Dwarf, Gnomes Draenei

والـ Horde في كل من : ,Blood elves, Orces, Tauren، Trolls, Undead

Screenshots[عدل]

www.blogcdn.com/www.wow.com/media/2009/12/battlegroundbonanzafirst00017.jpg

Warcraft 3 Trailer[عدل]

[[ميديا:]] [[ميديا:]] الموقع الرسمي: www.worldofwarcraft.com Warcraft III World Championships

Individual Competitions: أقيمت أول بطولة فرديه رسميه في عام 2003 في كوريا الجنوبيه, واستمرت البطولات إلى يومنا هذا ليصل عدد البطولات الفرديه 45 بطولة عالمية.

وكانت الدول المنتظمه للبطولات هي: كوريا الجنوبية, أمريكا, الصين, فرنسا, إيطاليا, ألمانيا, روسيا.

Team Competitions: أقيمت أول بطولة خاصه بالفرق في عام 2003 في كوريا الجنوبيه, واستمرت البطولات إلى عام 2009 ووصل عددها 22 بطولة.

وكانت الدول المنتظمه للبطولات هي: كوريا الجنوبية, أمريكا, الصين, فرنسا, الدنمارك, ألمانيا.

المصدر : en.wikipedia.org/wiki/Warcraft_III_World_Championships

FIFA[عدل]

الاسم هو اختصار لـ الاتحاد الدولي لكرة القدم.

لعبه رياضية تختص بكرة القدم طورتها شركة (EA), لتحاكي الواقع الرياضي من حيث : الأداء والرسومات والاستراتيجيات.

أول إصدار للعبه كان عام 1993 م, واستمرت الشركة في عمل إصدارات سنويه تواكب اخر الانتقالات للاعبين.

Screenshots[عدل]

FIFA Trailer[عدل]

[[ميديا:]]

Halo 3[عدل]

halo.xbox.com/content/assets/en-us/_global/footer/spartan.png

لعبة ذات منظور واحد, طورت من قبل شركة مايكروسوفت وكانت امتداد للأجزاء السابقة:

Halo combat evolved Halo 2 حيث كان أول اصدار مخصص للـ PC وانتجت نسخة للأكس بوكس, حيث لاقت قبول كبير من اللاعبين بالرغم من أن جودة الصور كانت ضعيفه.

مزجت الواقعيه بالخيال في اللعبه بحيث ان احداث اللعبه تدور في عام 2250 م.

حققت اللعبه في اسبوعها الأول 300 مليون دولار, وكانت قد شملت في جزئها الأخير أفضل تطوير للعبه من حيث الرسومات والأصوات والمؤثرات والقصة.

وتم التركيز في الجزء الأخير على الـ Online وبشكل خاص على الألعاب الجماعية بحيث يمكن المشاركة بثمانيه لاعبين كحد أقصى.

Screenshots[عدل]

Halo 3 Trailer[عدل]

[[ميديا:]] [[ميديا:]]

Quake 4[عدل]

لعبة ذات منظور واحد, طورت من قبل شركة (Raven Software) وكانت امتداد للأجزاء السابقة:

Quake1 1996 Quake2 1998 Quake3 2000

  • الناشر للعبه: Activision
  • تاريخ الإصدار: 18 أكتوبر 2005

كان أول إصدار للعبه عام 1996 م, وكانت بداية اللعبه الخيال العلمي.

يمتزج فيها سحر الجرافيكس والمؤثرات الصوتية الجميلة, وتعد من أفضل الألعاب من حيث الرماية والقتال والتصويب.

Screenshots[عدل]

ecx.images-amazon.com/images/I/51EHZM5SDDL._SS400_.jpg ecx.images-amazon.com/images/I/417NNTCGJBL._SS400_.jpg ecx.images-amazon.com/images/I/510KADWARFL._SS400_.jpg ecx.images-amazon.com/images/I/416HSQG3MML._SS400_.jpg

Quake 4 Trailer[عدل]

www.youtube.com/watch?v=55Xz9d3bHy0 www.youtube.com/watch?v=oA8n1fkKNbE

TrackMania Nations[عدل]

ecx.images-amazon.com/images/I/51n3xq-amfL._SS400_.jpg هي سلسلة متواصلة من ألعاب سباق السيارات التي صممت وطورت من قبل مجموعة Nedeo الفرنسية,

وصممت لتعمل على Windows و Nintendo DS.

img174.imageshack.us/img174/8679/561mq6.jpg الجميل في اللعبه أنها تعطي الفرصه لمستخدمينها لعمل طرقاتهم بأنفسهم بحسب مايكون مناسب لهم,

ويمكن للمتسابق أن يعيد السباق بدون الالتزام بوقت معين, وأيضا يمكن حفظ السباق على شكل فيلم..

تحتوي اللعبه على 5 مستويات :

White Group = Easy

Green Group = Average

Blue Group = Hard

Red Group = More difficult

Black Group = Impossible

في كل مستوى هناك 4 سباقات فقط, ويجب الحصول عليها جميعها أو على أقل تقدير أن تحصل على الميدالية البرونزية في كل السباقات.

اللعبه لاقت إقبال شديد منذو طرح اللعبه حتى يومنا الحالي, وحصلت على 6 جوائز وكانت سبب في دخول هذه اللعبه إلى كتاب غينيس للأرقام القياسيه, ومن هذه الجوائز :

Most Popular Online Racing Sim Largest Content Base of Any Racing Game Biggest Online Race

ومن أهم مميزات اللعبه الرائعه:

  1. اللعبه مجانية (ويمكن شراءإصدار خاص من الشركة وهناك إمكانية لتحديث النسخة مجانا من الموقع).
  2. يمكن لكل لاعب ان يصمم طريقه بمايناسبه.
  3. حفظ السباق على شكل فيديو.
  4. تعديل السيارات بمايناسب اللاعب.
  5. يمكن تنزيل السيارات من خلال الإنترنت والمنافسه من خلالها.
  6. المنافسه ضد مختلف اللاعبين في عدة سيرفرات مختلفه (كل سيرفر له طرق مميزه عن السيرفر الأخر).
  7. يوجد فيها نقاط لحساب رتبتك حول العالم وكلما فزت بميداليات تزداد نقاطك وترتقي لرتبه أعلى مما يتيح لك اللعب في سيرفرات جديده فيها طرقات أصعب من التي قبلها.
  8. وجود عدد كبير من الطرق بما يتعدى 100 طريق.

Screenshots[عدل]

Trailer[عدل]

www.youtube.com/watch?v=DvbWdiKA2Os

الكلانات العالمية[عدل]

مالمقصود بمسمى كلان ؟[عدل]

في عالم الرياضة الإلكترونية eSport يطلق على الفريق مسمى معروف ودارج باسم Clan "وهم مجموعة من اللاعبين في فريق واحد " يخضون مباريات ضد الفرق الأخرى أو بالإصح الكلانات الآخرى في مباريات تعرف باسم " Scrims " أو مشاجرات باللغة العربيه, حيث تعتمد هذه الكلانات على قيادة أحد اللاعبين للفريق يعرف باسم Leader أو القائد ومهمته هو وضع إستراتيجيات للعب أو بالمجمل قيادة الفريق إداريا في المشاركات والمباريات ضد الكلانات الآخرى

مالفائدة من انضمام اللاعب للكلان ؟[عدل]

فتقول : ان الكلانات هذه تخدم اعضاء الفريق فيما بينهم من اكتساب مهارة أو احتكاك اللاعبين فيما بعض والمساعدة في إنجاز المبتغى من خلال عمل جماعي والتكاتف معا في وضع الإستراتيجات والاستمتاع بالإلعاب ذات الطابع التنافسي أكثر واكثر.

هوية الكلان[عدل]

وقت المباريات نجد الكلانات تستخدم علامات قبل اسم كل عضو بهذه الإشكال غالبا ما تكون "" () <> [ ] أو غيره وغالبا يكون بداخل هذه الإقواس اسم الكلان مثل [ اسم الكلان ] اسم اللاعب، أو [ اسم اللاعب ] اسم الكلان أو(اسم الكلان) اسم اللاعب، أو (اسم اللاعب) اسم الكلان ,وهكذا طبعا هذا ليس بشكل إجمالي أو مهم انما غالبا ما يكون هكذا أسماء اعضاء الكلان والمتعارف عليه وإلا سنجد كلانات لا تعترف بهذه الطرق

أسس الكلان الناجح[عدل]

المنافسه[عدل]

حب الشخص للمنافسه والتحدي رغبة فطرية في الإنسان, ولأي شخص يحب إثبات وجود بصمة له عليه ان ينافس على النجاح, فلو تم إنشاء كلان مع عدم حبه للمنافسه فسرعان ما ينطوى وينسى, ولكن لو أثبت نديته عن طريق المنافسه سيكون ذلك أول خطوات النجاح لهذا الكلان ولنأخذ مثال من أرض واقعنا فكم نعرف أسماء كلانات عرفت بقوتها وشعبيتها بسبب وجود مبدأ التحدي والتنافس في مبارياتهم مع انهم لم يتوجوا مره واحد بلقب, ونجد أيضا بعض الكلانات اما محلي أو عالمي حينما يود لاعب أن يضم لهم يخضع لاختبار قياس قدرات ومهارة لديهم.

تقسيم الإدوار[عدل]

بلا شك ان تقسيم الإدوار هو من العمل الجماعي والمطلوب في نجاح الكلان. فمثلا هذا الشخص يتميز عن البقية بسلاح والاخر بسلاح اخر أو كلاس اخر. المهم ان يصبح كل لاعب مكمل للاعب الآخر وقت المباريات عن طريق تقسيم الإدوار.

التدريب[عدل]

طبعا التدريب عامل مهم جدا في أن يتعرف الكلان على نقاط قوته ونقاط ضعفه كمجمل عام, وكذلك في التفاهم ما بين اللاعبين وكذلك التمرس على تطبيق الخطط ومشاركة الأفكار وكل هذا لا يأتي إلا باحتكاك اللاعبين فيما بينهم عن طريق التدريب

التنظيم[عدل]

عادة ما يكون للكلان تسلسل هرمي يبدأ من الأعلى كقائد وينتهى إلى اسفله لاعب. ولا بد من وجود آلية تنظيم لكل كلان حتى يصبح كلان ناجح فمثلا يكون مهمة القائد علاوة على قيادة الكلان داخل ارض المباريات، حل المشاكل بين أفراد الكلان وسن قوانين خاصه بالكلان, بحيث يتم معاقبة الخارجين عنها بمنعهم مثلا من المشاركات في المباريات. ويقوم الكلان بفتح موقع خاص به يكون أحد أعضاء الكلان مسؤول عن الموقع واستحداث المعلومات به أو ان يكون هناك شخص من اعضاء الكلان هو المسؤول عن تدريب الأعضاء.

يتكون الكلان من تسلسل هرمي إداري يتمثل في :

  • مدير الكلان Team-Manager

مهمة المدير هو نجاح الفريق والتنظيم من كل النواحي, الأشتراك في البطولات والتعاقد مع الرعاة والتعاقد مع لاعبين.

  • كابتن الفريق Team-Captain

كابتن الفريق أو ما يسمى Leader يقوم بإعداد الفريق لي البطولات من تدريب وتنظيم الكلان وأعداد خطط لي العب.

  • الاعبين Players
وهم أفراد الفريق دائماً ما يتكون من خمس لاعبين مع الليدر ويختار الاعب لي الأنظمام لي الفرق حسب مهارته في اللعب والعمل الجماعي.

انواع الكلانات[عدل]

كلان في ألعاب المنظور الأول FPS[عدل]

غالبا ما يكون مهمة الكلان في هذا الجانب من هذه الإلعاب هو قتل اعضاء الكلان الآخر أو احتلال أعلام وتعتمد هذه الألعاب على جعل الكلان يهاجم في الجولة الأولى وفي الجولة الآخرى يدافع.

كلان في الإلعاب الإستراتيجية[عدل]

مهمة الكلان هو وضع خطط دفاعية وهجومية بنفس الوقت وهي أكثر أستراتجية من الـ fps حيث يقود الكلان فيها جيش كامل على سبيل المثال وغالبا ما يكون التحدي بها 1 ضد 1 أو 2 ضد 2

الكلانات في هذه الألعاب تنقسم إلى أثنين[عدل]
   يكون لاعب هو المسؤول عن نفسه بحيث لا يكون له مدير ولكن يكون تابع لي كلان معين.
   يتكون من أكثر من لاعب وغالباً يكون اثنان ولكن لا يكون لديهم مدير ولكن يكونون تابعين لنفس الكلان.

كلان في ألعاب MMO-RPG[عدل]

يتكون MMO-RPG من قسمين :

PVE[عدل]

يتميز هذا النوع بمجمله بالنفس الطويل وغالبا ما يصل عدد الكلان الواحد فيه إلى 70 لاعب أو أكثر وهذا النوع يحبذ عدم استخدام مصطلح Clan في وصفه بل يسمون انفسهم بـ "guilds" طوائف ولربما هذا المعنى اعلم واقرب لوصفه من كلمة Clan.

   اللعب في ال PVE يتكون من قسمين :
   25 Man :- عبار عن مغاره تتسع ل25 شخص يتداولون داخلها المهاره في اللعب وقتال الوحوش التي تسمى في اللعبه (Boss) ,وتختلف المهام من كل شخص لأخر على حسب شخصية اللاعب.
   10 Man :-وكذالك هنا أيضاُ عبار عن مغاره تتسع ل10 أشخاص يتداولون داخلها المهاره في اللعب وقتال الوحوش التي تسمى في اللعبه (Boss) ,وتختلف المهام من كل شخص لأخر على حسب شخصية اللاعب.

PVE 25 Man

www.youtube.com/watch?v=G3LC1rCp9hE

PVP-2[عدل]

يتميز هذا النوع بوجود كلانات ويكون عباره عن مواجهه ما بين الكلانات في Arena أو تعرف بساحة الحرب ويتمركز اللعب بالعمل الجماعي بحيث كل شخص له مهارته في اللعب وشخصية مختلفه لي مساعدة فريقه.

   اللعب في ال PVP يتكون من كلان يلعب المباريات بثلاث طرق :

PvP 5 vs 5 & PvP 3 vs 3 & PvP 2 vs 2

PvP 3 vs 3

www.youtube.com/watch?v=7duX4QpVaAQ

تختلف طرق اللعب من لعبه إلا أخرى ولكن ما كتب لكم هو أسلوب أكثر الألعاب في MMO-RPG

كلان في الإلعاب المحاكية[عدل]

طبعا العاب محاكية المقصود منها ألعاب تحاكي الحياة الحقيقة كما هي مثل لعبة Microsoft Flight Simulator التي تحاكي واقعية الطيران من خطوط وقيادة وشبكات سفر وحتى إقلاع وهبوط ويتمحور أداء الكلان في أن كل لاعب يأخذ دور موظف كمثل مراقب برج لشخص اخر يقود الطيارة واخر مراقب للإرصاد الجويه للطيارة ومتابعة الرحله

أفضل الكلانات العالميه[عدل]

استعراض لإفضل الفرق عالميا

وسيكون ذلك بذكر بعض أسماء الكلانات دون الكل بلمحة سريعه, حتى تتضح للقاريء اهتمام الجانب الغربي بهذه الرياضه وتدعيمه وإثبات صريح لنا ولكل مشكك ان هذه التربه خصبه للشركات ذات النشاط الإلكتروني أو التقني.

mTW

الموقع الرسمي :www.mymtw.com/de/

Evil Geniuses

الموقع الرسمي: www.myeg.net/termsofuse.php

Team Pandemic

الموقع الرسمي: www.teampandemic.net/

MoB Gaming

الموقع الرسمي: mobdeep.net/

Reason Gaming

الموقع الرسمي: www.reason-gaming.net/

ولكي تتضح الصورة أكثر وأكثر لنا سنقوم هنا بالتحدث عن بعض الكلانات ذات الشعبيه العاليه في الوسط العالمي, مع العلم انه يوجد كلانات ربما تكون أقوى بكثير مما سنذكره في التالي غير أننا تعمدنا عدم الدخول في حساب الأفضليه (من أفضل؟) والاكتفاء فقط بالنظره الشامله الكامله والاهتمام المجمل للكلانات ماديا ومنعويا ورعاة كبار شركات التقنيه العالميه لهم والالتفاف عليهم.

ٍSk Gaming

يعتبر هذا الشعار من أكثر الشعارات مشاهده في جميع البطولات وأيضاً من الشعارات التي تشاهد دائماً بالمراكز الأولى ويتواجد بأغلب الألعاب بل بكل الألعاب التي تقام لها بطولات منظمة فرق Sk Gaming حصادة في جميع الألعاب المراكز الأولى.

نبذه عن Sk Gaming

تم أنشاء هذا الصرح بعام 1997 م وكان مقره في أوبرهاوزن ألمانيا وحصد أول بطولة له بنفس العام بنهاية شهر 12 /1997 من خلال لعبة Quake وحصل على المركز الأول ومن عام 97 إلى عام 2001 حاصل على أغلب بطولات لعبة Quake لأنها هي العبه الوحيده التي كان لها بطولات دولية في تلك الأعوام وفي عام 2001 حاصل على المركز الأول في لعبة Counter Strike لأول مره ومن بعدها كانت أنجازات Sk Gaming في كل عام تتازايد وقد حاصل من عام 1997 إلى عام 2009 وهي 12 عام في كل الألعاب على المراكز التالية :-

   المركز الأول 168 بطولة.
   المركز الثاني 138 بطولة.
   المركز الثالث 142 بطولة.
(قيمة الجوائز الحاصل عليها فوق 2.000.000 يورو)

غير المردود المالي من الرعاه وبيع الملابس الموجود عليها الشعار بل هنالك شركات تدفع مقابل حضورهم لي العب في البطولات.

فكرة إنشاء Sk Gaming جذب الموهوبين من كل أنحاء العالم وتطوير مستوياتهم وجعلهم نجوم ومن أبرز الاعبين في العالم.

الشركاء في Sk Gaming أو الرعاه هم:

الموقع الرسمي : www.sk-gaming.com

Mousesports

تم أنشاء Mousesports بعام 2002 م ومقره الرئيسي برلين ألمانيا حصد أول جوائزه في عام 2004 وكانت البداية, هو من الأرقام الصعبه لجميع الألعاب في ألمانيا وأوروبا والعالم حاصد البطولات في خزينته أكثر من 70 بطولة ,الألعاب التي تدعمها mousesports هي :

الأعتماد لدى Mousesports هو التجاره بوجهه عام وتأتي تجارتهم بدعم المواهب وإنشاء سيرفرات لهم وتوفير قطع مخصصه لي الألعاب وأنشاء بطولات دوليه في ألمانيا من غير بيع الملابس لي الفرق والرعاه الداعمين لي Mousesports ووجود طاقم ممتاز لديهم لدعم وتخصيص مدراء لي الفرق ومدربين وهو عمل أحترافي درجه أولى.

دخل Mousesports في السنه يقدر بنحو : 500.000 يورو.

الرعاة لي Mousesports

الموقع الرسمي: www.mousesports.com

Fnatic

تم إنشاء Fnatic في عام 2004 وفي عام 2006 كانت هذه بداية قويه لهم وهم حاصلين على أفضل فريق في عام 2006 وأيضاً في عام 2009 من قبل ESPORTS TEAM OF THE YEAR Awards في لعبة الكونتر سترايك وأيضاً هم أبطال أوروبا في ESL IEM Champions. تملك Fnatic فرق من أعلى مستوى وتعتبر الرقم واحد في عام 2009 وإلى الآن تملك Fnatic معهد مختص لتدريب الاعبين لي الأحتراف في الألعاب التاليه: Counter-Strike, Quake Live، World of Warcraft,Call of Duty,Starcraft، DotA

يبلغ دخل Fnatic في السنه : 250.000 يورو

وتشمل الجوائز والرعاه ومن المتوقع أرتفاع الدخل 15 % في عام 2010 م لأرتفاع مستوى فرق Fnatic لأغلب الألعاب.

الرعاه لي Fnatic

الموقع الرسمي: www.fnatic.com/frontpage

مراجع[عدل]

قالب:E-SportsLeagues