رياضيات مسلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الرياضيات المسلية (بالإنجليزية: Recreational mathematics) هي مصطلح شامل, تشير إلى كلاً من الألغاز الرياضياتية والألعاب الرياضياتية.

لا تتطلب حل جميع المسائل في هذا الحقل إلى معرفة في الرياضيات المتقدمة, لذلك, غالباً ما تثير فضول الغير-رياضياتيين, مما تدفعهم إلى دراسة المزيد في الرياضيات.

المواضيع[عدل]

يشمل هذا النوع من الرياضيات الألغاز المنطقية والألغاز الأخرى التي تحتاج إلى التفكير الاستنتاجي, وجمال الرياضيات, والقصص الغريبة والمسلية والمصادفات التي تحصل في الرياضيات ومع الرياضياتيين. إن بعض من أشهر المواضيع في الرياضيات المسلية هي المربعات السحرية والكسيريات.

الألعاب الرياضياتية[عدل]

الألعاب الرياضياتية هي ألعاب متعددة اللاعبين التي تُعطى قوانينها, وإستراتيجياتها, ونتائجها باستخدام الرياضيات. وقد لا يحتاج اللاعبون إلى استعمال الرياضيات للعب بهذا النوع من الألعاب. على سبيل المثال, لعبة المنقلة هي لعبة رياضياتية, وذلك لأن الرياضياتيين يدروسون هذه اللعبة باستعمال نظرية الألعاب التوافيقية, ومع ذلك, ليس من الضروري استعمال الرياضيات للعب بهذه اللعبة.

في بعض الأحيان, تشير عبارة الألغاز الرياضياتية (في الأسفل) إلى الألعاب الرياضياتية.

الألغاز الرياضياتية[عدل]

تحتاج الألغاز الرياضياتية إلى الرياضيات للقيام بحلها. لدى هذه الألغاز قواعد محددة, حتى في تعدد اللاعبين, لكنها لا تركز عادةً على المنافسات بين لاعبين أو أكثر. وبدلاً من ذلك, وللقيام بحل مثل هذا النوع من الألغاز, يجب على اللاعب العثور على حل تستوفي الشروط المعطاة.

الألغاز المنطقية هي نوع شائع من الألغاز الرياضياتية. وتُعتبر لعبة كونواي للحياة والكسيريات أيضاً من الألغاز الرياضياتية, على الرغم من أن اللاعب يقوم بحلها فقط بتقديم مجموعة الشروط البدئية.

في بعض الأحيان, تشير عبارة الألغاز الرياضياتية (في الأعلى) إلى الألعاب الرياضياتية.

ويعتبر كتاب الرياضيات المسلية (كتاب) للروسي ياكوف بيرلمان أحد أشهر المؤلفات في مجال الرياضيات المسلية.[1]

أخرى[عدل]

هناك مواضيع رياضياتية غير-بديهية أخرى مسيلة وتثير فضول اللاعبين وهي:

منشورات[عدل]

  • دورية الرياضيات المسلية Journal of Recreational Mathematics من أكبر المنشورات حول هذا الحقل.
  • الألعاب الرياضياتية والتي كانت عنوان لعمود صحفي عملت لمدة طويلة في مجلة ساينتفك أمريكان Scientific American بواسطة مارتن غاردنر Martin Gardner. والتي أدت إلى نشوء العديد من الأجيال الجديدة من الرياضياتيين والعلماء, على الرغم من أنه كان مهتماً بالتسليات الرياضياتية. أشتهرت الألعاب الرياضياتية وذلك بسبب منشورات Metamagical Themas, والتي أصبحت لها نفس الشهرة, لكنها أستمرت لوقت قصير, بواسطة دوغلاس هوفشتادتر, ونُشرت بعد ذلك في Mathematical Recreations, بواسطة آيان ستيورات Ian Stewart, وأخيراَ في Puzzling Adventures بواسطة ديننيس شاشا Dennis Shasha.

في الثقافة الشعبية

أشخاص[عدل]

من أهم الأشخاص الذين يعملون في هذا الحقل من الرياضيات:

كتب للاستزادة[عدل]

غلاف إحدى الترجمات العربية لكتاب الرياضيات المسلية، للكاتب الروسي ياكوف بيرلمان، دار مير للنشر سنة 1986.

وصلات خارجية[عدل]

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]