ريان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث



ريان
البلد لبناني (من أصل أرميني)
الاسم عند الولادة ريان اكريكوريان
اللقب قمر الأغنية العربية
الميلاد 13 أغسطس 1982 (العمر 31 سنة)
بيروت، علم لبنان لبنان
النوع عربي، بوب، ريذم أند بلوز
المهنة مغني
سنوات النشاط 2003 - الآن
شركة الإنتاج روتانا

ريان هو فنان لبناني من أصل أرمني تمتع بموهبة فريدة جعلته يتقمص النجاح الهائل خلال فترة قصيرة نوعاً ما، ولد في جبل الديب بالعاصمة اللبنانية بيروت بتاريخ 13 آب 1982.

دراسته[عدل]

اسمه الحقيقي اكريكور، واسم ريان هو اسم يتعامل به في الاوساط الفنية فحسب، يدرس الحقوق في إحدى الجامعات اللبنانية، ويوشك على التخرج من الدراسة، بذلك يكون إحدى القليلين الذين جمعوا بين موهبة الصوت والغناء والفن من جهة، والعلم والثقافة من جهة أخرى، كما أنه يتمتع بشاعرية كتابية رائعة، وتعاون في بداياته مع شركة " music is my life ".وهو يتميز باللياقة والجمال,

مواضيع اغانيه[عدل]

طغت صيغة الحزن والرومنسية على اغاني ريان بشكل عام، الا في بعض الاغاني العادية والمناسبة للحفلات، وهذه الميزة ساعدت في نجاحه الكبير، لمناسبة صوته لهذا النوع من الاغاني.

مشواره الفني[عدل]

بدأ المطرب بتسجيل سنجل باسم "انت غرامي" ولاقت الأغنية قبولا طيبا في لبنان وفي مختلف الدول العربية إذ تعتبر الأغنية من أوائل الاغاني التي استعملت فيها الات "الدينس ميوزيك" التي أصبحت موضة شائعة بين المطربين العرب فيما بعد. ثم دخل ريان الفن من بابه الواسع عبر اصدار البوم " حالة غريبة " عام 2004، الالبوم الذي اعيدت طباعته ونشره عدة مرات من شركة روتانا، وضم هذا الالبوم اغاني " حالة غريبة، احلى غرام، انت املي، شو بتمنى، لا تخافي، دي دنيتنا، املي كبير، لعيونك انا ".

وتصدرت اغنية " احلى غرام " طليعة الاغاني العربية، حيث انتشرت في جميع أنحاء العالم وخصوصا في المغرب العربي، وذلك لما تحمله الاغنية من احساس رائع وكلمات اروع من تأليف ريان نفسه، استطاع به ان يثبت اقدامه في الساحة الفنية منذ أول اغنية اصدرها بشكل غير معقول، وهذا امر صعب بحد ذاته، لم يقم به اي فنان حتى الآن، وقام بتصوير فيديو كليب احلى غرام بإخراج وليد ناصيف. وكان قد اخرج قبلها " حالة غريبة " على شكل فيديو كليب.

وفي فبراير 2006 تمكن ريان من اصدار البوم أقوى من سابقه بعنوان " حكيو عنيك " وصور " فيديو كليب " بإخراج وليد ناصيف لهذه الاغنية التي تحمل معان ٍ للغزل بعيدا ً عن الاحزان، وبعد فترة قليلة من انتشار الالبوم، صوّر اغنية " كانت روحي " الأسطورية على شكل فيديو كليب بمساعدة المخرج نفسه وهي من كلمات " صمت "، وتتميز هذه الاغنية بأنها غاية ُ في التعبير عن المشاعر المحزنة والمؤلمة لفراق المحبوبة، حيث قام بتمثيل الكليب باتقان مع نفس الفتاة التي مثل معها في كليب " حكيو عنيك "، واستخدمت " كانت روحي " لاحقا ً في المكسات المتعددة، واستطاع بها ان يغطي طبقة واسعة من الجماهير، كما يحتوي الالبوم أيضا ً اغاني " حرام عليك، وين الحب، بتقولي نرجع، قلبي احتار، مين غيرك، والاغنية الوطنية عم يبكي لبنان " وتضمن الالبوم أيضا ديو مع الفنانة امل حجازي بعنوان " جنون بحبك ".

وتتويجا ً لمجهوداته، قام باصدار البوم " وين بروح " في أكتوبر 2007، تردد فيه بتسمية الالبوم، بين اغنيتي وين بروح وما حرام، وكلاهما يحملان نفس الصبغة، وانتشر الالبوم كما كان اسلافه، وصوّر منه فيديو كليب " ما حرام " من إخراج وليد ناصيف، و" حعلمك " من إخراج جو بو عيد، وهي أول اغنية مصرية مضبوطة في حياة هذا الفنان، حيث صورها بعد عام من اصدار الالبوم ؛ في صيف 2008. ثم في صيف 2009، صور الفنان ريان مؤخرا تريو بعنوان "محبوبي" مع كل من الفنانين أيمن زبيب وزين العمر وهي أغنية شبابية ناجحة غناها الثلاثي بخليط من اللهجة لبنانية ولهجات مغاربية وحققت نجاحا طيبا.

ويستعد ريان حاليا ً لاصدار البوم جديد، استغرق في عمله كثيرا ً من الزمن، وكان من المقرر اصداره اواخر ايار 2009 الا انه لم يصدر حينها، ويختلف هذا الألبوم عن الالبومات الأخرى بأنه منوع بين اللبناني والمصري، ويحمل اغنية خليجية واحدة وعد بأنها من العيار الثقيل، ومن مقابلاته الكثيرة المجراه مع المحطات الفضائية، يمكن استنتاج ان عنوان البوم ريان " خطر الموت "، وهي اغنية شبه دبكة تتلون بصبغة الفرح، يصور لها كليب حاليا وتبث هذه الأغنية في مختلف الاذاعات والتلفزيونات العربية محققة نجاحا كبيرا. والجدير بالذكر ان هناك اغنية لبنانية سرقت من البومه بعنوان " قلبي معك "، وعلى الرغم من سرقتها فأنها انتشرت أيضا كسالفاتها، كما أنه تم طرح سينغل جديد بعنوان "مابدي شي"وهي أغنية رومنسية وريان الان بصدد تصويرها على طريقة الفيديو كليب بلندن كما أن هاته الأخيرة تحصلت على المراتب الأولى في الاذاعات اللبنانية والعربية وهذا ما يعد بانتشار الالبوم المتوقع.

القابه وحفلاته[عدل]

يلقب ريان بقمر الاغنية العربية، أو فارس أحلام الفتيات لما يتمتع به من جمال ولباقة. واقام عدة حفلات اشهرها حفلة "قرطاج " 2007 بتونس، غنى فيها اغنية " ما حرام " تمهيدا ً لالبوم وين بروح وقد لاق الحفل نجاحا جماهريا لا مثيل له كما أن الصحافة التونسية والعربية أعجبت بالحفل.

واقام حفلة بقرطاج أيضا ً في آذار 2009 غنى فيه اغاني خفيفة غير مرهقة له مثل حكيو عنيك وحالة غريبة واحلى غرام، وغنّى أيضا ً اغاني لمغنيين كلاسيكيين.

ومن هذا المنطلق يسير عشرات المواهب الفنية وراء ريان، الذي استطاع بشكل مروَع كسب رقعة جماهيرية هائلة خلال 5 سنوات من انطلاقته الفنية، حتى انه يعد الآن من أكثر 10 فنانين عرب شعبية

...

كان صديق وائل كفوري ولكن وبعد سنة وائل لم يرد على ريان عند الاتصال به هذا ما قالة ريان في برنامج مع حبي على روتانا وقال ان وائل قد قال انه يقلده أصدقاء ريان المقربين هم رامي عياش زياد برجي ونيفين نصر.