اتفاق إعادة شراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ريبو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اتفاق إعادة الشراء أو ما يعرف باسم الريبو repo هو السعر الذي يستخدمه البنك المركزي في إعادة شراء الأوراق المالية الحكومية من البنوك التجارية للسيطرة على المعروض النقدي. الريبو

الريبو (Repuchase agreement) يعني اتفاقية إعادة الشراء, وهو سعر الفائدة لمدة ليلة واحدة أو لمدة قصيرة جدا لعملية شراء وبيع سندات حكومية من البنك المركزي, حيث يشتري المتعاملون سندات الحكومة لمدة معينة ثم يبيعونها للمستثمرين لمدة قصيرة أو ليلة واحدة ويقومون بشرائها في اليوم الثاني.

وتعد آلية الريبو بمثابة عقد يقوم من خلاله البنك المركزى بشراء الأصول المالية وأذون الخزانة من البنوك علي أن تقوم الأخيرة باعادة شرائها مرة أخرى ضمن الاطار التشغيلى للسياسة النقدية ويهدف توفير السيولة النقدية للبنوك في الاجل القصير التغلب على أزمات نقص السيولة المتاحة لديها نتيجة تحملها اعباء تغطية جميع طروحات وزارة المالية لأذون الخزانة منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

وهذا السعر بالنسبة للطرف الذي يبيع السندات ويتعهد بشرائها مرة أخرى في المستقبل يعتبر سعر الريبو (Repurchase agreement).

وتستخدم هذه الاداة بهدف ضخ السيولة في الجهاز المصرفي وعادة ما تتم عمليات اعادة الشراء باستخدام الاوراق المالية الحكومية المحلية أي انها كالقروض المكفولة أو المضمونة بضمانة أصول محلية.

وتوفر اتفاقيات اعادة الشراء للبنوك التجارية وسيلة للحصول على مصادر أموال ذات اجال أطول من يوم واحد وبأسعار فائدة أعلى من سعر الاقراض ليوم واحد وبهذا فان سعر فائدة المصرف على عمليات ال(ريبو) هو سعر مرجعي تأشيري يساعد على توجيه أوتحديد اتجاه أسعار فائدة الاقتراض بين البنوك لاجال أطول من يوم واحد

أما بالنسبة للطرف الثاني أي الطرف الذي يشتري السندات ويتعهد ببيعها مرة أخرى فهو ريبو عكسي (أو ريفيرس ريبيرتشيز أغريمنت).

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.