ريتشارد من والينجفورد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منمنمة تعود للقرن الرابع عشر الميلادي، تظهر ريتشارد من والينجفورد وهو يقيس بزوج من البوصلات.

ريتشارد من والينجفورد (1292-1336) رياضياتي إنجليزي كانت له اسهامات كبرى في علم الفلك/علم التنجيم وعلم البنكامات أثناء خدمته كرئيس لدير القديس ألبانز في هيرتفوردشير.

سيرته[عدل]

ولد ريتشارد لأب كان يعمل حداد في والينجفورد في بيركشير (الآن أوكسفوردشاير) في إنجلترا عام 1292. عندما أصبح يتيمًا، أرسل إلى ويليام دي كيركبي رئيس دير الثالوث المقدس في والينجفورد. ثم أمضى ريتشارد 6 أعوام يدرس في جامعة أوكسفورد قبل أن يصبح راهبًا في سانت ألبانز. ثم وصل الدراسة في أكسفورد لتسعة أعوام أخرى. وفي عام 1326، أصبح رئيسًا لدير القديس ألبانز.

اشتهر ريتشارد باختراعه ساعة فلكية أثناء رئاسته للدير، والتي وصفها في كتاب Tractatus Horologii Astronomici عام 1327. لم تكتمل الساعة إلا بعد 20 عامًا من وفاة ريتشارد على يد ويليام من والسهام، ولكنها دُمرت أثناء إصلاح الملك هنري الثامن عند حل دير القديس ألبانز عام 1539. كانت ساعته أكثر الساعات تعقيدًا في الجزر البريطانية في ذلك الوقت، ولم يكن يباريها في تقنيتها سوى ساعة كان جيوفاني دوندي كان قد صنعها في القرن الرابع عشر الميلادي.

صمم ريتشارد أيضًا جهازًا سماه "Albion"، يمكن استخدامه لعمل حسابات فلكية يمكن من خلالها تحديد مواقع القمر والشمس والكواكب، وقد وصفه في كتابه Tractatus Albionis. كما نشر أعمالاً أخرى في حساب المثلثات والإحداثيات السماوية وعلم التنجيم والعديد من الأعمال الدينية.

عانى ريتشارد من مرض يُعتقد أنه الجذام، ومات في سانت ألبانز عام 1336.


وصلات خارجية[عدل]

Flag of England.svg هذه بذرة مقالة عن إنجلترا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.