ريتشارد هوكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ريتشارد هوكر

معلومات شخصية
الميلاد فبراير 1554(1554-02-00)خطأ في التعبير: عامل > غير متوقع.
الوفاة نوفمبر 3، 1600
مكان الدفن كنت  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية جسد المسيح  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم عقيدة  [لغات أخرى]‏،  وكاهن أنجليكاني،  وكاتب[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

ريتشارد هوكر (بالإنجليزية: Richard Hooker)‏ (25 مارس 1554 - 3 نوفمبر 1600) قسيس إنجليزي من كنيسة إنجلترا ولاهوتي مؤثر. عُدّ من أهم اللاهوتيين الإنجليز في القرن السادس عشر. ألهم دفاعه عن أهمية افتداء العقل لاهوت قساوسة كارولين في القرن السابع عشر، وزود لاحقًا الكثير من أعضاء كنيسة إنجلترا بمنهج لاهوتي جمع بين ادعاءات الوحي والعقل والتقاليد.[2] [3]

يختلف العلماء حول علاقة هوكر بما سيُسمى لاحقًا «الأنجليكانية» والإصلاح اللاهوتي. تقليديًا، اعتُبر هوكر مُنشئ منهج الاعتدال أو التوسّط الأنجليكاني بين البروتستانتية والكاثوليكية. ولكن يجادل عدد متزايد من العلماء في أنه اللاهوتي الإصلاحي الأهم في عصره وفي أنه سعى إلى معارضة المتشددين (التطهيريين) وحسب، ولم يقصد إبعاد كنيسة إنجلترا عن البروتستانتية. لم يُعثر على مصطلح «أنجليكان» في كتاباته، وفي الواقع، ظهر المصطلح أول مرة في وقت مبكر من عهد تشارلز الأول حين توجهت كنيسة إنجلترا نحو موقع عقائدي أرميني ونظرة طقوسية «كاثوليكية» بقيادة رئيس الأساقفة وليام لود.

من سُنن السياسة الكنسية [4]

يعد كتاب من سنن السياسة الكنسية أشهر أعمال هوكر، نُشرت الأجزاء الأربعة الأولى منه في عام 1594. ونُشر الخامس في عام 1597، ونُشرت الثلاثة الأخيرة بعد وفاته، ويمكن ألا تكون جميعها أعماله فعلًا. من الناحية البنيوية، يشكل العمل ردًا متمعنًا على المبادئ العامة التطهيرية، وهو ما يوضحه كتاب أدمونتونيون (عتاب أو تحذير) وكتابات توماس كارترايت، ويرمي بشكل أكثر تحديدًا إلى ما يلي:

الكتاب المقدس وحده القانون الذي يجب أن يحكم كل سلوك بشري.[4]

يصف الكتاب المقدس شكلًا لحكومة كنسية غير قابلٍ للتعديل.

أفسدت الأوامر والطقوس الرومانية الكاثوليكية كنيسة إنجلترا.

قانون عدم السماح للشيوخ بالإدارة العامة قانون فاسد.

«لا يجب أن يكون في الكنيسة أساقفة».

وُصف كتاب من سنن السياسة الكنسية بأنه «ربما أول عمل عظيم كتب باللغة الإنكليزية جمع الفلسفة واللاهوت». يتجاوز الكتاب كونه ردًا سلبيًا على الدعوى التطهيرية: فهو (هنا يقتبس مكادو من جون إس. مارشال) «كلٌّ متصل ومتسق يقدم فلسفة ولاهوتًا موافقًا للكتاب الإنجليكاني كتاب الصلاة المشتركة والجوانب التقليدية لتسوية إليزابيث». [5]

مراجع[عدل]

  1. ^ Charles Dudley Warner, ed. (1897), Library of the World's Best Literature (بالإنجليزية), QID:Q19098835
  2. ^ Breward, Ian. "Hooker, Richard" in J.D. Douglas. The New International Dictionary of the Christian Church Exeter: The Paternoster Press (1974)
  3. ^ The Oxford Dictionary of the Christian Church by F. L. Cross (Editor), E. A. Livingstone (Editor) Oxford University Press, USA; 3 edition p.789 (13 March 1997)
  4. ^ أ ب Brydon، Michael (2006). The Evolving Reputation of Richard Hooker: An Examination of Responses, 1600 – 1714. Oxford: Oxford University Press. مؤرشف من الأصل في 2020-05-30.(الاشتراك مطلوب)
  5. ^ Booty، John E. (1982)، "Richard Hooker"، في Wolf، William J. (المحرر)، The Spirit of Anglicanism، Edinburgh: T&T Clark، ص. 3–8