ريكاردو باستا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ريكاردو باستا
معلومات شخصية
مكان الولادة بوينس آيرس، الأرجنتين
الجنسية أمريكي
النشاط مصمم مجوهرات
أهم الأعمال أعماله من الموقع الألكتروني الخاص به


ريكاردو باستا (بالإنجليزية: Ricardo Basta) هو مصمم مجوهرات أمريكي من جنوب ولاية كاليفورنيا، ولد في بوينس آيرس، الأرجنتين.

حياته ومهنته[عدل]

ولد ريكاردو باستا وتربى في بوينس آيرس في الأرجنتين، عندما بلغ التاسعة عشر من العمر انتقل إلى الولايات المتحدة.[1]. أقام ريكاردو في لوس آنجليس، كاليفورنيا وبدأ بالعمل عند خاله الذي كان يملك ويدير محلاً للمجوهرات. بدأ عمله في المحل بالقيام بمهمة التنظيف ومسح الأرض المتسخة، بعدها بدأ بتعلم الحرفة وصناعة المجوهرات على أيدي مدربين أوروبيين.[2]

بدأ باستا بالاشتهار لأجل ابتكاراته الهندسية.[3] حيث قام بتصميم أقراط للأذن تحتوي على أحجار تتغير بالتناوب، هذه الأحجار تضمنت مجموعة من أحجار الياقوت الأزرق، الألماس، الياقوت، الجارنيت والتنزانيت تم وضعها على حاملات كروية تفصل كل حجر عن الآخر وتسهل بالتالي لأن تتمكن أقراط الأذن من الدوران بلولبية بطريقة يكون فيها كل حجر مستقلاً تماماً عن الآخر.

كما عرف ريكاردو باستا أيضاً عبر عمله في مجال البلاتين[4]. حيث أنه بدأ بالعمل على هذا المعدن في منتصف الثمانينات من القرن العشرين في وقت كان فيه هذا المعدن لا يزال غير معروفاص أو متداولاً في صناعة المجوهرات[5].

و باستعمال طريقة التجربة والخطأ تمكن ريكاردو من اكتشاف أفضل طريقة تمكنه من التعامل مع هذا المعدن. و نظراً لخبرته هذه فقد قام بكتابة مقالة صحفية البلاتين العالمية[2] عن كيفية صياغة هذا المعدن في إنتاج قطع فنية من المجوهرات أو حتى في ترميم واستعادة القطع القديمة والتحف.

المعارض[عدل]

في عام 2007 م قام باستا بافتاح معرضه الأول في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في مدينة بيتسبيرغ، بنسلفانيا بعنوان "فخامة الحياة قطع فنية من الولايات المتحدة"[6]. المعرض ضم مجموعة مبهرة من المجوهرات يتراوح عمرها من منتصف القرن التاسع عشر إلى المجوهرات الحديثة.[7] وفي هذا المعرض كشف باستا النقاب عن قطعتين رائعتين من تصميمه وهما بروش فرس البحر وبروش قطعة الثلج من الألماس.



الجوائز[عدل]

عضويات احترافية[عدل]

مؤلفاته[عدل]

  • Basta, Ricardo and Maerz, Jurgen J. "Casting Gold to Platinum", Platinum Guild International [6]
  • Basta, Ricardo "Restoration of Antique and Period Jewelry", Platinum Manufacturing Process, Platinum Day Symposium Vol. IX N2. Print.[7]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Restorative Power." The Robb Report Nov. 2005. Web. 8.October.2010.[1]
  2. ^ أ ب Michelle, Amber. "Jeweled Dreams." Rapaport Diamond Report 7.Mar.2008:192-195.
  3. ^ Tara Tyson. "Screen Gems." Genlux Apr./May 2007.
  4. ^ "Award Winning Designer to the Stars Exhibits Brooches at GIA Museum." GIA Newsroom 26 Jan 2008 Web. [2]
  5. ^ Maerz, Jurgen J. "Beginning Platinum" Platinum Guild International Web. [3]
  6. ^ "Luxe Life: Masterpieces of the American Jewelry." The Presque Isle Prospector. Gem City Rock and Mineral Club. 1.Dec.2007. Web. 6.Oct.2010.[4]
  7. ^ Gormly, Kellie B. "Carnegie Museum Wertz Gallery Dramatic Gems." Pittsburgh Tribune 28 Sept 2007. Print. [5]