ريكي مارتن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ريكي مارتن
صورة معبرة عن الموضوع ريكي مارتن
معلومات عامة
البلد سان خوان، بورتو ريكو
الاسم عند الولادة إنريكي مارتن موراليس
الاسم المستعار ريكي مارتن
الميلاد 24 نوفمبر 1971 (العمر 42 سنة)
النوع بوب، البوب اللاتيني، الروك الإسباني، ريجايتون
المهنة مغني، ممثل
سنوات النشاط 1984 - الآن
شركة الإنتاج سوني الموسيقية الترفيهية\كولومبيا
أعمال مشتركة فرقة مينودو، كريستينا أغويليرا، فولتيو، مادونا ,فات جو، أميري، ميجيل بوز، ويسن اند ياندل، كلوديا ليتي

ريكي مارتن (Ricky Martin) أو أنريكي مارتين موراليس (24 ديسمبر 1971 في بورتو ريكو) هو مغني بوب بورتوريكي، فائز بجائزة الغرامي. بدأ الغناء بالإسبانية عام 1990. ثم بدأ غناء البوب وأصدر أغنيته الأولى عام 1991 التي تحمل عنوان (El Amor) والتي هي مزيج باللغة الأسبانية والإنجليزية. وبدأ بعدها بإصدار ألبوماته وبدأت شهرته تزداد، وفي عام 1998 غنى بكأس العالم لكرة القدم أغنيته (The Cup of Life) التي لاقت نجاحا هائلا. وفي عام 2005 أصدر ألبومه (life). ريكي مارتن هو رائد الموسيقى اللاتينية ومحبوب من كل المشجعين في جميع أنحاء العالم لفهمه الفطري للايقاع، والشغف للأداء, والرحمه المتساويه في العطاء.لقد اعتاد مسبقا إلى تسليط الاضواء من السنوات الخمس التي قضاها في مينودو، ولقد حقق شهره كبيره في تواجده في هذه الفرقه، ثم عمل كفنان منفرد منذ عام 1991. طوال حياته المهنية، باع أكثر من 60 مليون البوم في جميع أنحاء العالم. وهو مؤسس مؤسسة ريكي مارتن، وهي منظمة خيرية غير ربحية اسسها ليدافع عن رفاه الأطفال في أنحاء العالم في مجالات هامة مثل العدالة الاجتماعية والتعليم والصحة ومحاربة الاتجار بالبشر.

بعد خمس سنوات مع فريق مينودو، أطلق ألبومه المنفرد باللغة الأسبانية، بعنوان "ريكي مارتن"، في عام 1991.ولفد عمل على خشبة المسرح وفي شاشة التلفزيون في المكسيك، ليصبح نجما متواضعا في البلاد. في عام 1994 قام ببطولة في "المستشفى العام"في التلفزيون الاميركي يلعب دور المغني البورتريكان. في عام 1999، بعد عدة ألبومات باللغة الأسبانية، أطلق أول ألبوم باللغة الإنجليزية (بعنوان أيضا ريكي مارتن)، والذي تضمن أغنية " ليفين لا فيدا لوكا " أو "Livin' la Vida Loca".ولقد بيعت 22 نسخه من الألبوم وجلب له الالبوم شهره عالميه.

بعد بداية عام 2012 ظهر ريكي مارتن في شخصية المعلم الإسباني الاكثر اثاره "ديفيد مارتينيز" في المسلسل المشهور "GLEE", والآن ريكي مارتن مغمور تماما في تولي شخصية أخرى -تشي جيفارا- في إحياء برودواي الذي طال انتظاره من اندرو لويد ويبر المسرحية المحبوبه "إيفيتا" "Evita", وتم افتتاح مسرحية ايفيتا في 5 أبريل في مسرح ماركيز في تايمز سكوير وهي تلقى نجاحا هائلا بوجود اعظم الممثلين المشاركين فيها.

تلقى ريكي مارتن العديد من الجوائز الدولية، بما في ذلك جائزة "شخصية العام" اعترافا من أكاديمية التسجيلات اللاتينية لتفوقه الفني والعمل الخيري على نطاق واسع. وهناك العديد من الجوائز الأخرى التي حصل عليها تتضمن: "نجمه" على ممشى المشاهير في هوليوود, جائزة جرامي وثلاث جوائز جرامي اللاتينيه, جائزه من ام تي في الاسيويه وام تي في الموسيقيه في أوروبا, جائزة الموسيقى العالميه, جائزة الموسيقى الأمريكية, العديد من جوائز " Premio Lo Nuestro ", و" Billboard " اللاتينيه ,جائزة Premios Alma وجائزة من GLAAD.

جولات ريكي مارتن حول العالم:

  • Ricky Martin Tour-1992
  • Me Amaras Tour 1993–1994
  • A Medio Vivir Tour 1995–1997
  • Vuelve World Tour-1998
  • Livin' la Vida Loca Tour 1999–2000
  • One Night Only with Ricky Martin 2005–2006
  • Black and White Tour-2007
  • Música + Alma + Sexo World Tour-2011
  • Ricky Martin Live: Australian Tour 2013

وصلات خارجية[عدل]