رينيه زيلويغر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رينيه زيلويغر
Renée Zellweger
صورة معبرة عن الموضوع رينيه زيلويغر

اسم الولادة رينيه كاثلين زيلويغر
الميلاد 25 أبريل 1969 (العمر 45 سنة)
[كاتي، تكساس]
سنوات العمل 1992-الآن

رينيه كاثلين زيلويغر (مواليد 25 أبريل 1969) ممثلة أمريكية من في مدينة [كاتي ، تكساس] بولاية تكساس التحقت بمدرسة كاتي الثانوية عام 1981 وأصبحت رئيسة فريق تشجيع الفرق الرياضية، ثم التحقت بجامعة تكساس وتخرجت من جامعة تكساس في مدينة أوستن في تخصص اللغة الإنجليزية عام 1991.

البدايات[عدل]

في عام 1993 قامت رينيه زيلويغر بأول أدوارها الفنية بقيامها بدور إحدى الضحايا في المسلسل التلفزيوني Murder In The Heartland والذي عرض على قناة ABC. تدور أحداث المسلسل حول تشارلي ستاركويذر الذي قتل عدة فتيات صغيرات في السن. شاركت في فيلم المخرج ريتشارد لينكليتر Dazed And Confused. شاركها البطولة ماثيو ماكونهي. وفي 1994 قامت بالتمثيل في الفيلم المرعب The Return Of The Texas Chainsaw Massacre. شاركها التمثيل ماثيو ماكونهي. كما أدت دوراً صغيراً في الفيلم Reality Bites. وأدت دور البطولة للمرة الأولى في الفيلم Love And A.45.

المشوار السينمائي[عدل]

في عام 1995 لفتت زيلويغر إعجاب النقاد والمشاهدين لها من خلال الفيلم Empire Records. مدرسة تعمل في تكساس تقع في حب المؤلف روبرت إ. هوارد (فينسنت دونوفريو) في الفيلم الذي يحكي قصة حياته The Whole Wild World. حصلت على جائزة مهرجان ما ديل بلاتا للأفلام لفئة أفضل ممثلة. واستطاعت أن تتفوق على زميلاتها وينونا رايدر، بريجيت فوندا، ميرا سورفينو، وماريسا تومي لتحصل على دور شخصية المرأة المطلقة دوروثي بويد في الفيلم جيري ماغواير من إنتاج عام 1996. قام بالبطولة الرئيسية في الفيلم توم كروز وأخرجه كاميرون كرو. حصلت على جائزة بلوكباستر لفئة أفضل ممثلة ثانوية في فيلم رومانسي كوميدي، جائزة النقاد السينمائيون لفئة أفضل ممثلة صاعدة، وجائزة مهرجان مجلس النقاد الوطني لفئة أفضل ممثلة صاعدة. و في 1997 قامت بالتمثيل في الجزء الثاني من الفيلم The Texas Chainsaw Massacre: The Next Generation، حصلت على جائزة مهرجان النجم الوحيد السينمائي والتلفزيوني لفئة أفضل ممثلة صاعدة. و في عام 1998 قامت بدور الزوجة غير السعيدة في فيلم المخرج بواز ياكين A Price Above Rubies. قامت بدور الصحفية قوية الشخصية التي تواجه مرض والدتها (ميريل ستريب) برفقة والدها الحنون (ويليام هارت) في الفيلم One True Thing. كما قامت بدور بسيط في الفيلم The Bachelor في عام 1999 .

في العام 2000 شاركت جيم كاري بطولة الفيلم الكوميدي Me, Myself & Irene. أصبحت نجمة حقيقية في مجال التمثيل من خلال دورها في الفيلم Nurse Betty. وحصل الفيلم على جائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي الفرنسي. وتدور أحداث الفيلم حول نادلة في مطعم تعمل في كانساس تشاء الظروف أن تشهد في جريمة فتنتقل إلى كاليفورنيا لتتعرف على فتى أحلامها. حصلت على جائزة مهرجان العالم الذهبي الفني لفئة أفضل ممثلة رئيسية وجائزة مهرجان ساتالايت لفئة أفضل ممثلة في فيلم سينمائي رومانسي كوميدي. وفي عام 2001 حصلت على دور مهم في مسيرتها الفنية وهو بريجيت جونز في الفيلم Bridget Jones's Diary. وتدور أحداثه في المجتمع البريطاني واستطاعت أن تجيد اللهجة البريطانية بإتقان وترشحت للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية. لكي تستطيع إقناع المشاهدين قررت زيادة وزنها 10 كيلوجرام لكي تؤدي المشاهد الثلاثة الأولى لها في الفيلم. حصلت على أجر بلغ 3.75 مليون دولار. اختارتها مجلة بيبول ضمن قائمة تضم خمسين امرأة الأجمل في السنة. اختارتها قناة E! ضمن قائمة تضم 20 ممثل وممثلة الأفضل في السنة. وفي 2002 قامت بدور ثانوي في الفيلم White Oleander. تحدت نفسها من خلال الغناء والرقص في الفيلم شيكاغو . والقصة مقتبسة من مسرحية تحمل نفس الاسم. أدت دور روكسي هارت التي قتلت حبيبها. ترشحت لجائزة الأوسكار لفئة أفضل ممثلة رئيسية وحصلت على جائزة مهرجان العالم الذهبي الفني لفئة أفضل ممثلة سينمائية في فيلم رومانسي كوميدي. حصلت على أجر بلغ 10 ملايين دولار. أدت دور دوريس داي أمام إيوان مكريغير في فيلم Down With Love في عام 2003. ولم يجتذب الفيلم المشاهدين في دور السينما. حصلت على أجر بلغ 6 ملايين دولار. شاركت جود لو ونيكول كيدمان بطولة الفيلم Cold Mountain. من إخراج أنتوني مينجيلا. تدور أحداث الفيلم حول روبي التي تساعد أدا في مواجهة مصاعب الحياة. من خلال هذا الدور حصلت على جائزة الأوسكار لفئة أفضل ممثلة ثانوية، جائزة نقابة الممثلين لفئة أفضل ممثلة ثانوية، جائزة العالم الذهبي لفئة أفضل ممثلة ثانوية في فيلم سينمائي، جائزة الأكاديمية البريطانية في فئة أفضل ممثلة ثانوية، جائزة النقاد السينمائيون لفئة أفضل ممثلة ثانوية، جائزة مهرجان دالاس لفئة أفضل ممثلة ثانوية، جائزة مهرجان تجمع نقاد سان دييغو السينمائيون لفئة أفضل ممثلة ثانوية، وجائزة نقاد المنطقة الجنوبية الشرقية السينمائيون لفئة أفضل ممثلة ثانوية. حصلت على أجر بلغ 15 مليون دولار. تأثرت كثيرا بوفاة كلبها الذهبي اللون ديلان في شهر نوفمبر. في2004 بدأت بالتنويع في أدوارها بالقيام بدور السمكة أنجي في فيلم الرسوم المتحركة Shark Tale. وفي عام 2005 عادت لتقدم الجزء الثاني من الفيلم Bridget Jones: The Edge Of Reason. حصلت على أجر بلغ 11 مليون دولار. تزوجت من المغني كيني تشيسني في جزر العذراء الأمريكية في مفاجئة لجمهورها ثم بعد أربعة أشهر طلبت الطلاق منه. صبغت شهرها إلى اللون البني وقدمت أداء كبير في فيلم المخرج رون هاوارد Cinderella Man. وأدت دور ماي زوجة جيم برادوك راسل كرو. استلمت نجمتها في شارع المشاهير في هوليوود في 24 مايو. حصلت على جائزة قراء مجلة بيبول لفئة أفضل ممثلة عن مجمل أدوارها في السنة.وفي 2006 قدمت سيرة حياة الآنسة بوتر في الفيلم Miss Potter.

الجوائز والترشيحات[عدل]

الترشيحات لجائزة الأوسكار:

  • أفضل ممثلة رئيسية عام 2002 عن فيلم Bridget Jones's Diary
  • أفضل ممثلة رئيسية عام 2003 عن فيلم Chicago
  • أفضل ممثلة مساعدة عام 2004 عن فيلم Cold Mountain و فازت بها

الترشيحات لجائزة الجولدن جلوب:

  • أفضل ممثلة كوميدية أو أستعراضية عام 2001 عن فيلم Nurse Betty و فازت بها
  • أفضل ممثلة كوميدية أو أستعراضية عام 2002 عن فيلم Bridget Jones's Diary
  • أفضل ممثلة كوميدية أو أستعراضية عام 2003 عن فيلم Chicago و فازت بها
  • أفضل ممثلة مساعدة عام 2004 عن فيلم Cold Mountain و فازت بها
  • أفضل ممثلة كوميدية أو أستعراضية عام 2005 عن فيلم Bridget Jones: The Edge of Reason
  • أفضل ممثلة كوميدية أو أستعراضية عام 2007 عن فيلم Miss Potter

العائلة[عدل]

  • الأب: إميل زيلويغر. مهندس معماري. سويسري المولد أسترالي النشأة تزوج من والدة رينيه في 1963.
  • الأم: كيلفريد زيلويغر. ممرضة وقابلة. نرويجية المولد.
  • الأخ: درو زيلويغر. مواليد 15/2/1967.

الحياة العاطفية[عدل]

  • الصديق: سيمس إليسون. مواليد 10/3/1967. التقيا أثناء دراستهما في جامعة تكساس. انتحر في 6/6/1995.
  • الصديق: جوش بيت. تواعدا في نوفمبر 1996 أثناء تصوير فيلم Deciever ثم انفصلا لاحقا.
  • الصديق: جيم كاري. التقيا خلال فيلم Me, Myself & Irene. أعلنا للجميع عن علاقتهما في ديسمبر 1999. انفصلا في 2000 بعد مرور 18 شهر على علاقتهما.
  • الصديق: جورج كلوني. تواعدا لفترة محدودة في 2001.
  • الصديق: جاك وايت. تواعدا أثناء تصوير الفيلم Cold Mountain في يونيو 2003 ثم انفصلا ثم عادا لبعضهما في ديسمبر 2003 ثم انفصلا نهائيا في سبتمبر 2004.
  • الزوج: كيني تشيسني. مغني. التقيا في يناير 2005 أثناء حفل خيري لجمع تبرعات لضحايا زلزال تسونامي. تزوجا في 9/5/2005 واستمر حفل الزفاف 15 دقيقة فقط. انفصلا عن بعضهما في سبتمبر 2005.