زاخا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تارت زاخا من فندق زاخا بفيينا

تارت زاخا (ألمانية: Sachertorte) هي كعك شوكولاته صنعه الخباز النمساوي الشهير فرانز زاخا للأمير كلمنس فنزيل فون مترينخ في فيينا بالنمسا عام 1832. وهي واحدة من أشهر ما يختص به المطبخ الفييني.

المكونات[عدل]

تتكون الكعكة من طبقتين كثيفتين من عجينة قليلة التحلية من الشوكولاته، وطبقة من مربى المشمش بينهما، وتغلف بطبقة مثلجة من الشوكولاته الداكنة. يتم تقديمها عادة مع قشدة الحليب.

العلامة التجارية للكعك يمتلكها فندق زاخا، الذي بناه ابن فرانز زاخا 1876، والذي يحافظ على سرية صناعة الكعك. في عام 1965 دخل الفندق في منازعات قضائية طويلة مع مقهى ديميل، والذي يقدم كعك أطلق عليه "تارت زاخا الأصلي". مما جعل الكثيرين يتساءلون كيف تمكنت ديميل من الحصول على الوصفة. تقدم الآن الكعكة التي تصنعها ديميل باسم "تارت زاخا من ديميل"، وهي لا تحوي طبقة مربى المشمش.

مقتطفات[عدل]

كعكة الشوكولاته الشهيرة، ظهرت بالصدفة، حيث أن طباخ الأمير كلمنس الأساسي كان يعاني من مرض في ذلك اليوم وكان الأمير قد طلب منه صناعة حلوى له، ولأنه لا يريد أن يشعر بالخزي أمام الأمير فقد طلب من تلميذه فرانز زاخا ذي 16 عاما أن يصنع الحلوى بدلا عنه، كان ذلك هو السبب في نشوء تارت زاخا.

ببرنامج الأطفال الشهير افتح يا سمسم ينادي الكونت الكونتيسه بـ"زاختي الصغيرة" "my little Sachertorte".

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي لتارت زاخا