زاخاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تاريخ تركيا
Flag of Turkey
هذه المقالة جزء من سلسلة
هجرات الترك
الشعب التركي
جدول زمني للترك (500-1300)
سلالة السلاجقة
السلاجقة العظام
سلاجقة الروم
إمارات الأناضول
حكم المغول
إمبراطورية المغول
الخانات
سلالة العثمانيون
الإمبراطورية العثمانية
الأراضي العثمانية في أوروبا
الجمهورية التركية
حرب الاستقلال
حكومة الجمعية الوطنية الكبرى
إصلاحات أتاتورك
فترة الحزب الواحد
التعددية الجزبية
متفرقات
تاريخ الاقتصاد التركي
تاريخ الدستور التركي
تاريخ الجيش التركي
تسلسل زمني لتاريخ تركيا

بوابة تركيا
ع · ن · ت

زاخاس وهي إمارة نشأت في القرن الحادي عشر في الأناضول، مؤسس هذه الإمارة كان قائد عسكري يخدم في أمرة سلاجقة الروم وحكم منطقة مستقلة عاصمتها كانت سميرنا

أسر زاخاس خلال حربه مع نيكوفورس الثالث بوتانياتس إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية. أظهر الإمبراطور البيزنطي اهتماماً بالأمير الشاب وخلع عليه لقب نبيل وجعله يقيم في قصره. بعد أن تولى لكسيوس الأول كومنينوس زمام الأمر في الأمبراطورية البيزنطية سنة 1081، عاد زاخاس إلى الأناضول وبدأ حرباً على الإمبراطورية البيزنطية بغية توسيع سلطته. وأمر ببناء أسطول وأحواض لصناعة السمن في سميرنا وأفسس ليبلغ أسطوله 33 سفينة شراعية و 17 سفينة مجداف، ليكون أول أسطول بحري سلجوقي في الأناضول.


نجح أسطول زاخاس في غزو لسبوس سنة 1089 وخيوس سنة 1090، لكنه هزم في 19 مايو 1090 بالقرب من جزر كويون على أيدي القوات البيزنطية. غزا أسطول زاخاس في عام 1091 جزيرة ساموس وجزيرة رودس لكن مالبث أن تعرض لهزيمة كبيرة في بحر مرمرة من القوات البيزنطية. ومن ثم تعرض لهزيمة أخرى في سنة 1092 دمرت أسطوله وادت إلى استرداد جميع الجزر التي كان قد غزاها وأدت إلى اعتقال

وفقا لمصادر البيزنطية،[1] فإن زاخاس قتل ف سنة 1092 على يد زوج ابنته ابنته قلج أرسلان الأول، ومع ذلك، ظهر اسمه في وقت لاحق ، مثل حملة ضد ميناء ادرمد الاستراتيجي من في 1095، لكن ووفقا لهذه المصادر، فإنه كان قد مات ومن قام بالغزو هو ابنه بتكليف من قلج أرسلان.

اختفت هذه الإمارة من التاريخ بعد وفاة زاخاس، لينجح البيزنطيين بعد ذلك من استرداد الأراضي على بحر إيجة. وليصل السلاجقة لبحر إيجة مرة ثانية بعد قرنين من الزمن.

المراجع[عدل]

  1. ^ Norwich, John Julius. Byzantium: The Decline and Fall. (New York: Alfred A. Knopf, 1996) p. 26.
Flag-map of Turkey.svg هذه بذرة مقالة عن تركيا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.