زايد بن خليفة آل نهيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة للوحة زيتية لزايد بن خليفة في متحف قصر العين

زايد بن خليفة بن شخبوط آل نهيان (1836-1909)، ويعرف أيضا بزايد الأول أو زايد الكبير، هو حاكم أبوظبي بين 1855 و1909 تاريخ وفاته. أصبح حاكما للإمارة سنة 1855 خلفا لإبن عمه سعيد بن طحنون. عندما تسلم مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي بعد اجتماع كبار واعيان قبيلة بني ياس واختياره لخلافة الشيخ سعيد بن طحنون بعد مغادرة الأخير أبوظبي. قام الشيخ سعيد بن طحنون بمهاجمة أبوظبي ونجح في الأستيلاء عليها بعد مساعدة من شيخ القواسم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي وعندما وصل الشيخ زايد بن خليفة إلى قلعة المقطع بعد غياب عن العاصمة وقام بمحاصرة القلعة على مشارف أبوظبي وواجه قوات الشيخ سعيد بن طحنون وتمكن الشيخ زايد بن خليفة من إلحاق الهزيمة بقوات الشيخ سعيد بن طحنون وراح ضحية هذه المعركة الشيخ سعيد بن طحنون وشقيقه الشيخ حمدان بن طحنون. وعرف بداية عهده أيضا صراعا مع القواسم انتهت بمقتل حاكم الشارقة خالد بن سلطان القاسمي سنة 1868. سنة 1870 تمكن بالتحالف مع قوات عمانية من إجبار السعوديين على الانسحاب من واحة البريمي. شهد عهده كذلك في سنة 1880 حربا مع قطر. أصبحت أبوظبي في عهده قوة سياسية وعسكرية بارزة في ساحل عمان. وبعد وفاته في سنة 1909 شهدت أبوظبي أزمات سياسية كثيرة وتنقل الحكم بين أبنائه الشيخ طحنون بن زايد والشيخ حمدان بن زايد والشيخ سلطان بن زايد والشيخ صقر بن زايد وذلك في الفترة من عام 1909 إلى عا 1928.

زوجاته وأبناءه [1][عدل]

  • مريم بنت محمد بن سيف بن زايد الفلاحي، فولدت له من الأولاد: سعيد وهزاع وحمدان وسلطان و شما

و قد تزوج الشيخ سلطان من الشيخة سلامة بنت بطي بن خادم بن نهيمان القبيسي و أنجبت له :

* الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله ، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة و باني الاتحاد ، و قد توفي عام ٢٠٠٤ للميلاد * الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي من سنة ١٩٢٨ للميلاد إلى سنة ١٩٦٦ ، و قد توفي سنة ١٩٨٩ للميلاد

* الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان

* الشيخ خالد بن سلطان آل نهيان ''

  • حصة بنت راشد بن عبد العزيز بن حميد النعيمي فولدت له: محمد.

الهوامش[عدل]

  1. ^ الفوائد في تاريخ الإمارات والاوابد للكاتب محمد بن سعيد بن غباش.
Flag of Abu Dhabi.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة أبوظبي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.