زجاجيات المختبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

زجاجيات المختبر (بالانجليزية Laboratory Glassware ) تشير إلى مجموعة متنوعة من المعدات، والمصنوعة تقليديا من الزجاج، وتستخدم لإجراء التجارب العلمية والأعمال الأخرى في مجال العلوم، وخاصة في مختبرات الكيمياء وعلم الأحياء.


التطبيقات : ان استخدام الزجاج في التطبيقات المختبرية ليس شائعا كما كان مرة من قبل لانه أرخص، وأقل قابلية للكسر، ولدن، ولكن بعض التطبيقات لا تزال بحاجة للزجاجيات المخبرية لأن الزجاج خامل نسبيا وشفاف ومقاوم للحرارة، وسهل التخصيص. نوع الزجاج المستخدم يعتمد على التطبيق. زجاج البورسيليكات، والذي يستخدم عادة في الزجاجيات المكشوفة ويمكن أن يتحمل الإجهاد الحراري. زجاج الكوارتز، كما هو مستخدم شائع في الاكواب المخبرية، يمكن أن يتحمل درجات الحرارة العالية شفاف في أجزاء معينة من الطيف الكهرومغناطيسي. الزجاج البني ، وهو مستخدم في الزجاجياتالتي تخزن في الظلام ، يمكن أن يمنع الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. الزجاج الثقيل والسميك،يستخدم في مفاعلات الضغط الزجاجي، يمكن أن يصمد أمام ضغط التطبيقات.

امثلة: الأكواب هي حاويات على شكل أسطواني بسيط يستخدم للاحتفاظ الكواشف أو العينات. قوارير والعبوات الزجاجية ضيقة العنق، مخروطية عادة أو كروية، وتستخدم في المختبر لاجراء الكواشف أو العينات. الزجاجات والحاويات مع الفتحات الضيقة تستخدم عادة لتخزين الكواشف أو العينات. وتسمى زجاجات صغيرة ، قارورة. المرطبانات هي حاويات اسطوانية مع الفتحات التي قد تكون مختومة.

قضبان التحريكوتستخدم لخلط المواد الكيميائية.
أنابيب القياسوتستخدم لتفريق كميات دقيقة من الكواشف السائلة

المقطرات الزجاجية للتقطير.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.