زرهون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°3′15″N 5°31′38″W / 34.05417°N 5.52722°W / 34.05417; -5.52722

مولاي إدريس زرهون

زرهون مدينة جبلية مغربية، تقع قرب مدينة مكناس وتسمى أيضا مدينة مولاي إدريس زرهون، نسبة إلى مؤسس الدولة الإدريسية المولى إدريس الأكبر.

مدينة زرهون المغربية هي من أولى المدن الأمازيغية في منطقة شمال أفريقيا، إذ اتخذها المولى إدريس الأكبر، مؤسس دولة الأدارسة عاصمة لدولته بعد سنة 788 ميلادية، لتمثل بذلك هذه المدينة الصغيرة بحجمها، والكبيرة بتاريخها، عاصمة لأول دولة إسلامية بالمغرب، مستقلة عن المشرق.

تحيط الجبال بمدينة زرهون من كل ناحية، مما جعلها تقع في موقع دفاعي، ولعل ذلك من الأسباب التي جعلت إدريس الأكبر يتخذها عاصمة لدولته الناشئة، إذ كانت محصنة آنذاك طبيعيا من أي غزو بسبب موقعها الاستراتيجي. وتجاور هده المدينة مدينة وليلي الرومانية الأثرية كما تحيط بها بعض الآثار الرومانية الأخرى أهمها الحامة التي كانت تمتاز بمياهها الكبريتية. وتعرف زرهون بكثرة اشجار الزيتون والخروب.

    • بنيت هذه المدينة العظيمة التي واجهت الغزو الروماني وقضت عليه شامخة على هضبتين متقابلتين:
      • تازكة:باحيائها الخالدة:المريح سريبو سيدي عبد العزيز لالا يطو...
      • وخيبرباحيائه المغوارة نسبة إلى غزوة خيبر:الخطاطبة كمركز للحضارة والقليعة وسفيان والدرالجديدة والوطاية والسبيبلة وطريق السواقة والدمن ومركز البانوراما ودروج الحافة

ما تتوسط الهضبتين الدرازات والمعراض المدخل إلى الضريح الادريسي.

انظر أيضا[عدل]

Flag Map of Morocco.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالمغرب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.