زغردة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الزغرودة، الزغروتة، الزغروطة، الزلغوطة، أو الهلهولة وتسمى أيضاً اليباب في الخليج العربي والزغاريت جمع التزغريته في المغرب العربي، هي صوت الولولة، وتصدر بالتحريك الجانبي للسان داخل الفم على أن يكون متتابعاً، مع إصدار الصوت بإخراج الهواء من الحلق بقوة وقد تتم الاستعانة باليد، ويكون الصوت الناتج هو زغرودة.

ومن أبرز المناسبات التي تزغرد النساء فيها هي الأعراس والأفراح ومناسبات الختان وزغاريد الحج أو العودة من السفر وفي ذكرى المولد النبوي. وفي أوقات الحرب والفتن تعبر النساء عن مشاعر القوم من خلال الزغاريد، كوصول جثمان شهيد أو خبر وفاة. وللزغرودة دلالات نفسية واجتماعية فهي زاخرة بالمعاني والعواطف، تفعل فعلها في نفس المستمع ويتأثر بها حسب مزاجه العاطفي وتكوينه الروحي.

التأثيل[عدل]

تعود الزغرودة إلى الفعل الرباعي زغرد ومعناه رفع النساء صوتهن في الأفراح، وأصله زغرودة البعير، أي ترديده الصوت في حلْقه، وهديره به، وجمع الزغرودة، زغاريد، والزغرودة لدى العامة هي الحنجرة، وتدعى جوزة الحلق وكل ذلك يعود لترديد الصوت في الحلق عبر تواتر وانسجام واضحين.

تاريخ[عدل]

عملية الزغردة الجماعية النسائية تعود إلى تقليد وثني قديم، حيث كان الغناء للآلهة يتم بصورة جماعية من نساء مختارات، يقمن بطلب الغوث والرحمة وسقوط المطر ونحو ذلك.

في الشام يضاف إلى عملية الزغرودة كلمة إيها وهي كلمة سريانية أو آرامية، ومعناها تباركت فتسمى المهاهاة وهي مصدر هأّ وهأهأ فعل رباعي يعني الدعاء والزجر ولفت النظر، وأصلها دعوة الإبل للعلف.[1]

والزغاريد مكون من مكونات المرأة الأمازيغية وشكل تعبيري يلاحقها في شتى التظاهرات والاحتفالات. وذكر هوميروس ولولة المراة الليبية الشمال أفريقية وعبر عن اعجابه بصوتها.[2][3]

مناسبات الزغرودة[عدل]

والزغرودة شائعة بين النساء، وذلك بغية الإعلان عن إقامة عرس أو تعبيراً عن فرحتهن بزفاف قريب عزيز عليهن، وأحياناً لمجرد مشاركتهن في العرس.

في أي عرس شرقي نحضره في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نسمع زغرودات - أو زغاريد - وأهازيج، وأي أهزوجة يتم إلقاؤها في العرس تتبعها زغردة. لا يشترط أن يكون الموضوع الذي يعتمد عليه إلقاء زغرودة أن يكون الموقف موقف فرح أو عرس، فقد يكون موقف قوة.

في بعض المدن والحواضر المغربية مثل مدينتي الدار البيضاء وبني ملال، تبادر نساء الأسرة التي استقبلت مولودا ذكرا لإطلاق ثلاث زغاريد حارة دليلا على فرحة الأسرة العارمة به، وزغرودة واحدة فقط للأنثى، وهي عادة آخذة إلى الاندثار.

في الفن والأدب[عدل]

في نهاية فيلم عمر المختار عندما قام جيش الاحتلال الإيطالي بإعدامه بواسطة حبل المشنقة وأخذ جثته بحيث يدفن في مقبرة غير معروفة، وقفت النسوة الليبيات يزغردن بقوة تعبيراً عن فرحتهن بعمر المختار لنيله مرتبة الشهادة عند الله وهي من أعلى المراتب في الجنة حسب المعتقدات الإسلامية، وتأكيداً على انتزاع القوة من جيش الاحتلال لأنه لم يستطع هزم زعيمه وإرادة الشعب الليبي لنيل حريته واستقلاله.

في الإلياذة يصم الملك عوليس اذنيه حين كان في مركبه قرب الشواطىء الليبية حتى لا يسمع اغاني الليبيات التي تسمى سيريناد.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ ملامح من الزغرودة في التراث الشعبي السوري- د. علي القيّم
  2. ^ Waterfield, Robin; Dewald, Carolyn (1998). The histories. Oxford [England]: Oxford University Press. ISBN 0-19-282425-2. 
  3. ^ On Libya, from The Histories, c. 430 BCE, Book IV.42-43
  4. ^ المعتقدات الروحية في أفريقيا عبد الله الساعدي المغربي، شموس : 17 - 12 - 2011


Beijing opera mask.jpg هذه بذرة مقالة عن الفلكلور تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.