زفر (صوتيات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم الصوتيات، الزفر (مصدر زَفَرَ بمعنى "أخرج النفس") أو الهائية (من اسم حرف الهاء) (بالإنكليزية: aspiration) هو إطلاق زفرة من الهواء مع نطق صوت من الأصوات الانسدادية.

يرافق خروج دفعة الهواء عادة زوال الانسداد في مجرى الهواء الذي يرافق إنتاج الأصوات الانسدادية، ولكن في حالات أخرى قد يرافق خروج دفعة الهواء حدوث الانسداد، وفي هذا الحالة يسمى الزفر زفرا قبليا (preaspiration).

الزفر في IPA[عدل]

يمكن تصور الزفر على أنه نطق الصوت مع خلطه بصوت الهاء /h/، ولهذا يرمز للزفر في الأبجدية الصوتية الدولية بوضع h صغيرة مرتفعة < ʰ > بجوار رمز الصوت المزفور. مثلا [pʰ tʰ kʰ]. وإذا كان الزفر قبليا توضع العلامة بالشكل التالي [ʰp ʰt ʰk].

الزفر والجهر[عدل]

يترافق نطق الأصوات المهموسة مع تباعد الحبال الصوتية وانفتاح مزمار الحنجرة، أما نطق الأصوات المجهورة فإنه يترافق مع تقارب جزئي للحبال الصوتية؛ ولهذا فإن الزفر بطبيعته أقرب للحدوث مع الأصوات المهموسة منه للمجهورة؛ والحق أن الزفر مع الأصوات المجهورة لا يسمى زفرا بل يسمى مرمرة أو صوتا لهثيا (بالإنكليزية: breathy voice) ويرمز له بإضافة إحدى دياقريطتين إلى رمز الصوت وهما < ʱ > أو < ̤ > (يقصر البعض الدياقريطة الأولى عى الانسداديات الممرمرة والثانية على السونورات الممرمرة).

الزفر في لغات العالم[عدل]

يشيع الزفر في لغات العالم، وفي كثير من اللغات، كالصينية والهندوآرية والدرافيدية والآيسلندية والكورية والتايلندية واليونانية القديمة تتمايز الأصوات المزفورة فونيميا عن نظائر غير مزفورة (مثلا في اليونانية القديمة هناك سلسلتان متمايزتان: سلسلة مجردة p t k وأخرى مزفورة pʰ tʰ kʰ).

انظر أيضا[عدل]